إلى كلّ من له علاقة بالعودة المدرسية من مدرسين أو أولياء

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2008.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      08-09-2008 09:46
    :besmellah1:

    رغم أن أغلب المواضيع التي يتم فتحها تتعلّق أساسا برمضان فإنني فكّرت في فتح هذا الموضوع الذي يتعلّق بالعودة المدرسيّة .... هذه المناسبة التي تعيشها أغلب الأسر التونسية وبدأت الاستعداد لها منذ أسابيع باعتبار تزامنها هذه السنة مع مصاريف رمضان ونهاية موسم الأعراس وقرب عيد الفطر المبارك.

    والأكيد أنّ الأسرة التونسية ستبحث عن حلول لمواجهة أزمة المصاريف في هذه الفترة ...وقد رأيت من جهتي أن عددا كبيرا من رجال التعليم هم أعضاء بالمنتدى ولذلك سأحاول الاستفادة من ذلك من أجل الحفاظ على المقدرة الشرائية للمواطن بطريقة بسيطة جدا. وملاحظاتي سأوجهها الى المعلمين والأساتذة على حد السواء وإن كنت لا أعمم ولكن ما سأشير اليه موجود وألاحظه من موقعي .

    في الأيام الأولى للعودة المدرسية يعود أطفالنا حاملين معهم أوراقا بها قائمة الأدوات المدرسية ويجبرون أولياءهم على شراء كل ما طلبه المدرس في حين أنه كان من الممكن ربح بعض المئات لو نظرنا في هذه الاقتراحات:

    1- العمل على التنسيق بين مدرسي الفصل الواحد عند تحديد الأدوات خاصة بالمدارس .فلا يطالب التلميذ بشراء أداة مرتين بسبب خاصية طلبها معلم تختلف عن خاصية طلبها المعلم الثاني (حتى وان تعلق الأمر بطول المسطرة ) في حين أن أداة واحدة يمكن أن تستعمل عند كل المدرسين.

    2- عدم مطالبة التلاميذ بشراء أغلفة ذات ألوان يصعب إيجادها من نوع برتقالي وبنفسجي وقازوردي و غير ذلك فتجد الولي يلهث من مكان الى آخر.

    3- عدم اجبار التلميذ على شراء أغلفة بالكاروهات لأن ثمنها يتضاعف قرابة 3 مرات مقارنة بالاغلفة الأخرى.

    4- عدم مطالبة التلاميذ بجلب صور شمسية لإلصاقها على كراس القسم لأن الولي قد يضطر الى دفع 3 دنانير للمصور الفوتوغرافي لأجل صورة تريد المعلمة إلصاقها على واجهة الكراس أو على جدار القسم.

    5- عدم مطالبة التلاميذ بشراء أدوات قد يستعملونها بعد أسابيع أو أشهر فلا فائدة من تكديس أوراق التصوير أو قصص المطالعة الآن فيجب الاكتفاء بما هو ضروري لللأيام القادمة.

    6- ضرورة التزام المدرسين بسياسة الوزارة في كيفية استغلال الكتاب المدرسي ... فعدد كبير من المعلمين والأساتذة يطالبون التلاميذ بالاجابة عن التمارين كتابيا على الكتاب مباشرة رغم عدم وجود خطوط للكتابة فوقها ورغم وجود عبارة "أنقل ما يلي على كراسي " لأن هذا السلوك يحرم أفراد العائلة من إعادة استغلال ذلك الكتاب بسبب تلك الكتابات ... انا لا أتحدث عن الكتب التي جعلت خصيصا للكتابة عليها.

    7- عدم مطالبة التلاميذ بشراء الكتب الموازية والالتزام بقائمة الكتب التي يوفرها المركز الوطني البيداغوجي

    8- عدم الزام التلاميذ بالمشاركة في شراء الأوراق لتلصيقها على جدران القسم وتزيينه أو مطالبته بجلب مبالغ مالية ففي الوقت الحالي نجد أن صرف 500 مليم قد يؤثر في ميزانية العائلة

    9- لا بد من الإشارة الى دور الأولياء في ضرورة شراء الأدوات اللازمة دون البحث عن المظاهر الخادعة .. فكم من وليّ يدفع أمواله من أجل قلم ذهبي اللون يجلب به أنظار بقيه التلاميذ ثم يشكو من كثرة المصاريف أو يشري محفظة عليها صورة "باربي" بفارق يتجاوز 10 دنانير عن المحفظة العادية وهي مشتريات لا يتدخل المدرس في نوعيتها.



    على كل حال ان شاء الله ملاحظاتي تكون مفيدة وتنبه كل من له علاقة بالتعليم.

    وان شاء الله عودة ميمونة



    ملاحظة: هذه الحالات موجودة دون شك والمطلوب توعية المدرسين بضرورة اجتنابها


    :tunis::tunis::tunis:
    :tunis::tunis:
    :tunis:


     
    13 شخص معجب بهذا.
  2. أم نبراس

    أم نبراس عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    396
      09-09-2008 00:19
    [​IMG]أنا من


    ناحيتي نوعدك كمعلمة باش نزيد نوعي الزملاء أما راهو الولي

    اللي عنده فلوس




    عينه محلولة و يحب يشري لولدو الملمة و اللي ثمة و ولد


    الزوالي يحب بوه يشريله زيه


    على كل حال الانخفاض في اللوازم المدرسية ما خلاش حتى حد


    محتاج
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      09-09-2008 17:50
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. mohamed_info

    mohamed_info نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏28 جوان 2007
    المشاركات:
    1.668
    الإعجابات المتلقاة:
    1.467
      10-09-2008 14:35
    شكرا جزيلا على النصائح, و هذه أخرى :
    في السوق يوجد سلع بأثمان أقل (أحيانا النوعية تختلف لكن ساعات تلقا نفس السلعة, في المكتبة 300, السوق بـ 100 فرنك)
    كيما رولو السكوتش, و المقص (مقص في السوق, المقص الحديد ب 500 و يدوم طويلا, مش كيما المكتبة, مقص سبايدر مان يشد 3 جمعات) و الغلافات و القرافوز...
    و لا ننسى طبعا التخفيض.. راهي 5% موش شوي.. الله يكون في عون الولي و برّه..
     
    1 person likes this.
  5. fawaz dima

    fawaz dima عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2007
    المشاركات:
    421
    الإعجابات المتلقاة:
    519
      10-09-2008 15:25
    شكرا اخي على النصائح ويقيني ثابت ان الاستاذ والمعلم بصفة عامة هدفه نجاح العملية التربوية دون اثقال كاهل الولي لكن لي بعض الملاحظات
    -من الضروري بالنسبة للمربي ان يعطي قائمة تتضمن كل اللوازم بما فيها تلك التي تستعمل بعد مدة لاني شخصيا لا حظت ان بعض الاولياء يحبذون شراء اللوازم دفعة واحدة وايضا للاستغلال التخفيضات ان وجدت.
    -ملاحظتك السادسة اعتقد انها في غير محلها فالكتب المعدة للكتابة فيها وانا اتحدث عن التعليم الاساسي هي كتب تمارين اللغة والايقاظ العلمي والمواد الاجتماعية اما كتب الرياضيات والقراءة فلا يمكن الكتابة فيها ولا اتصور معلما يطالب تلاميذه الاجابة عن سؤال في درس القراءة على الكتاب .
    -الكتب الموازية ممنوعةالاستعمال وتستعمل في المنزل اوفي حصص التدارك ومع توفر الالة الطابعة في اغلب المدارس كتاب واحد يكفي على ان تطبع نسخ لبقية التلاميذ.
    ارجو تقبل ملاحظاتي برحابة صدر وشكرا
     
    1 person likes this.
  6. MEDIALAND21

    MEDIALAND21 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أوت 2008
    المشاركات:
    425
    الإعجابات المتلقاة:
    102
      13-09-2008 16:59
    :besmellah1:
    :tunis::tunis::tunis::tunis::tunis:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...