النشاط البدنى يفيد المصابين بأمراض القلب

cortex

كبار الشخصيات
إنضم
11 نوفمبر 2006
المشاركات
7.362
مستوى التفاعل
5.252
402p.jpg

النشاط البدنى يقلل من مخاطر الوفاة بين المصابين بامراض القلب التاجية

قال باحثون ان اى مستوى من النشاط البدنى فى وقت الفراع يقلل فيما يبدو من مخاطر الوفاة بين الرجال والنساء المصابين بامراض القلب التاجية.

وكثيرا ما يحد المصابين بأمراض القلب من نشاطهم البدنى بسبب قصر التنفس أو الاجهاد المزمن أو مشاكل الدورة الدموية فى القدمين او غيرها من اعراض المرض.

وقال الدكتور انيل نيجام "لكن الرجال والنساء المصابين بامراض القلب التاجية يتعين عليهم "القيام بأى حال بكل ما فى وسعهم لتجنب الجلوس المستمر".

وقيم نيجام وهو من معهد القلب فى مونتريال فى الكيبك بكندا وزملاء له النشاط البدنى وقت الفراغ بين 14021 رجلا وامرأة فى منتصف العمر عموما مصابين بأمراض القلب وخضعوا لتدخلات جراحية لتنظيف الشرايين فى الفترة بين 1974 و1979.

وبعد تتبع هؤلاء الافراد لمدة 14.7 عاما فى المتوسط وجد الباحثون ان تراجع مستويات الانشطة البدنية فى وقت الفراغ ارتبط بزيادة معدلات الوفاة.

وخلال مسار الدراسة، كان معدل الوفاة الاقل "30 فى المئة" بين الرجال والنساء المشاركين فى انشطة مثل انشطة ثابتة أو رياضة فرق تنافسية.

وواجه الرجال والنساء الذين اعلنوا عن قيامهم بمستويات معتدلة او بسيطة من النشاط معدلات فى الوفاة اعلى بلغت بين 35 الى 40 فى المئة على التوالي.

وفى المقابل، كان معدل الوفاة اعلى "42 فى المئة" بين الرجال والنساء الذين اعلنوا عن انشطة وقت الفراغ تضمنت بشكل اساسى الجلوس وفقا لما اعلنه الباحثون فى الدورية الامريكية لطب القلب.

فالاشخاص الذين يميلون الى الجلوس عكس هؤلاء الاكثر فى النشاط البدنى اكثر عرضة بواقع 1.6 ضعف للوفاة من امراض القلب أو لاسباب اخرى على المدى الطويل.

وهذه المخاطر تراجعت بشكل طفيف فقط بعد ان اخذ الباحثون فى الاعتبار تأثير السن والنوع وتاريخ التدخين ووزن الجسم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى ووظيفة القلب.

وفى تحليلهم النهائي، واجه الاشخاص كثيرو الجلوس فقط مخاطر اعلى بكثير فى الوفاة.

وهذا يظهر ان "المصابين بأمراض القلب التاجية يتعين ان يكونوا نشطين بدنيا لتحسين صحتهم بشكل عام وتحسين فرص بقائهم على قيد الحياه" كما قال نيجام.
 
أعلى