• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تونس أوّل بلد عربي يقترب من رئاسة البرلمان الإفريقي.. وجهود واسعة لدعم مرشّح من الجبهة الشعبية

peter1977

نجم المنتدى
إنضم
20 أوت 2007
المشاركات
26.918
مستوى التفاعل
29.676
thumbs_b_c_8a314ed3b6bcc6223e56c9d311ef290c.jpg

كشف النائب بمجلس نواب الشعب وعضو البرلمان الإفريقي فيصل التبيني عن وجود دعم واسع لترشيح النائب عن الجبهة الشعبية المنجي الرحوي لانتخابات رئاسة البرلمان الإفريقي التي ستُجرى في شهر ماي 2018.

وأوضح التبيني في تصريح لـ”الشارع المغاربي” الأحد 19 نوفمبر أن الرحوي يحظى بمساندة نواب عدد من الأحزاب الممثّلة في الحكومة والمعارضة وبدعم رئيسي الجمهورية والبرلمان اللذين قال إنّهما يجريان اتصالات على أعلى مستوى لدعم المرشّح التونسي.

وأكّد محدّثنا أن هذا الترشّح يهمّ تونس كدولة ولا يمثّل حزبا ما أو جهة معيّنة، موضحا أن لبلادنا حظوظ وافرة في الفوز بهذا المنصب باعتبار أنّ حظوظ المترشح الزيمباوي ضعيفة نظرا لما تعيش بلاده من اضطرابات قد تؤدي إلى عدم تقديم ملفه.

وأضاف “آمل الاّ ترشّح مصر أي إسم لأنه سيتم في هذه الحالة الرجوع إلى كتلة شمال افريقيا بالبرلمان التي تضم الى جانب مصر تونس وموريتانيا والمغرب والجزائر وجمهورية الصحراء لاختيار ودعم مرشح وحيد في صورة قدّمت مصر مرشّحها”.

وكشف أنه لم يتم حتى الآن تسجيل اي ترشّح من أية دولة من شمال افريقيا، مشيرا الى انه لا ينافس تونس على رئاسة البرلمان الإفريقي سوى رئيسها الحالي الكامروني روجيه انكودو دانغ، مذكّرا بأن هذا الأخير كان قد أنفق المليارات في حملته الانتخابية السابقة.

ونوّه بأن التاريخ سيشهد على فوز تونس بهذا المنصب الهام، إن حصل ذلك، بأحرف من ذهب.

وذكر بأن ممثّلي تونس في البرلمان الإفريقي لعبوا دورا هاما في عديد القضايا من بينها ادخال فلسطين كعضو مراقب في البرلمان وقيادة لائحة مساندة الاسرى الفلسطينيين، مشيدا في نفس السياق بمجهودات الأطباء التونسيين في جنوب افريقيا الذين أعربوا عن استعدادهم لدعم المرشّح التونسي.

يُشار الى أنه تداول على رئاسة البرلمان الإفريقي منذ تأسيسه في 2004 كل من تنزانيا والتشاد ونيجيريا والكاميرون. وتعدّ تونس أول بلد عربي يقترب من هذا المنصب بخطى ثابتة، في انتظار مساندة المجموعات البرلمانية الإقليمية.

ويشارك في عملية التصويت حوالي 230 نائبا بالبرلمان الافريقي من 46 دولة افريقية.
 
الجبهة الشعبية:emot15::emot15::emot15: ياخي شاورو الفرنسيس؟؟؟؟ ومن وقتاه جماعة الجبهة عندهم انتماء للقارة الافريقية ...ماهي قبلتهم فرنسا و الإمارات
 
العزوزة هازها الواد وتقول العام صابة... نواب لا يتفقون ,داخل بلدانهم,حتى على نقطة وفاصل في جملة إعتراضية ويريدون تصدير التجربة التونسية للبرلمانات القارية...ثم ما دور هذا البرلمان الإفريقي في ظل سياسة الإحتواء التي باتت تلتهم دولا بمن فيها؟
 
رئاسة البرلمان الإفريقي !! الإسم العالي و المربط الخالي . كن جا يصلح متشدّوش التشاد و تنزانيا. و كان شدّاتو الجبهة الشعبيّة أبدو أحسبو عدد الإنقلابات في إفريقيا السوداء.
 
و شنوا مربوح تونس ?
فقط رمزيّة رئاسة المؤسسة ، فهي ليست كالبرلمان الاوروبي فاعليّةً و لكن خير من بلاش..فهي تنعقد مرتين كل سنة لمدة اسبوعين كل مرة..
حصيلو من الٱخر رئيس البرلمان يصبح عضو في هيئات و امتيازات و ميزانية على ذمتّه الخ ألخ..
المشكل الوحيد لن يتمّ انتخاب الرحوي لسبب بسيط هو عدم تصديق تونس على بروتوكول موباتو وهو مصطلح صادقت عليه 25 دولة إفريقيّة
هذا البروتوكول مضمونه هو متعلقّ بالقضاء على كافة أشكال التمييز تجاه المرأة..
يعني بالمختصر المفيد أي نعم تونس في مجال حقوق المرأة عربيّا هي الأولى و لكن إفريقيّا هي من الأواخر ، و من صاغ عنوان هذا الخبر يعي ذلك و حسنا فعل بالتلميح بأن تونس اول بلد عربي يقترب من...
الخلاصة حقوق المرأة هي معيار مهمّ لكلّ إنتخابات في المحفل الدولي و للأسف رغم كلّ ما نسمعه عن ريادة تونس فنحن بعيدا جدا عن كثير من بلدان افريقيا جنوب الصحراء.
 
أعلى