• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

موضوع موحد لأخبار فلسطين المحتلّة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أونروا ردا على نتنياهو: ولايتنا تحددها الأمم المتحدة

أكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الأحد أن مهام ولايتها تحددها الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يقدم أعضاؤها دعما قويا وواسعا لمهمة الوكالة في مجالات التنمية البشرية والمجالات الإنسانية.

وقالت أونروا في بيان صحفي إن أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة يقومون بالإشادة بمساهمتنا التي لا غنى عنها في السلام والأمن وبالعمل مع بعض من أشد المجتمعات المعرضة للمخاطر في الشرق الأوسط.

وأضافت أن ما يعمل على إدامة أزمة اللاجئين هو فشل الأطراف في التعامل مع القضية وهذا بحاجة لأن يتم حله من قبل أطراف النزاع في سياق محادثات السلام، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، وهو يتطلب مشاركة فاعلة من قبل المجتمع الدولي.

وختمت أونروا بيانها بتأكيد أنها مكلفة من الجمعية العامة بمواصلة خدماتها حتى يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية لاجئي فلسطين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاجم اليوم أونروا ودعا إلى إنهاء وجودها إلى الأبد بدعوى أنها تبقي قضية اللاجئين الفلسطينيين حية.
 
مخطط صهيوني لإقامة جسر سياحي للمشاة في سلوان
كشف مركز معلومات "وادي حلوة" أن بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة تخطط لبناء "جسر سياحي للمشاة" في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بإشراف ما يسمى "سلطة تطوير القدس".

وبين المركز في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن طواقم مشتركة من البلدية الاحتلال وما يسمى بـ "سلطة الآثار والطبيعة" اقتحمت برفقة أفراد من قوات الاحتلال الإثنين حي وادي الربابة بالبلدة، ونفذت أعمال حفر في عدة مناطق بأراضي الحي، تمهيدا لإقامة الجسر السياحي.

ونفذت قوات الاحتلال عملية حفر بآليات ضخمة في عدة نقاط بحي وادي الربابة لفحص التربة ولمحاولة وضع وتثبيت أساسات للجسر المنوي إقامته، إلا أصحاب الأراضي وأهالي سلوان منعوهم من إكمال عمليات الحفر، وخلال ذلك انتقلت الطواقم لأعمال حفر داخل البؤرة الاستيطانية في الحي.

ووضعت كميات ضخمة من الباطون في أراضي وادي الربابة تمهيدا لصبها لبناء الجسر لولا تدخل الأهالي.

ويبلغ طول الجسر المخطط إقامته 197 مترا وبارتفاع 30 مترا، ويربط بين حي الثوري ومنطقة النبي داود مرورا بوادي الربابة.

ونوه المركز إلى أن مستوطنين كانوا برفقة طواقم البلدية في وادي الربابة للإشراف على أعمال الحفر، كما رافقهم أحد المستوطنين المتدينين بحجة "التأكد من عدم وجود قبور قديمة بالمنطقة المراد تنفيذ المخطط بها".

بدورهم، أكد أصحاب الأراضي لمركز المعلومات أنهم فوجئوا اليوم باقتحام أراضيهم والقيام بأعمال حفر، لتنفيذ مشروع استيطاني جديد عليه دون إبلاغهم المسبق بذلك ليتمكنوا من تقديم الاعتراضات للجهات المختصة لمنع تنفيذه.

ونبه الأهالي إلى أن سلطات الاحتلال تمنع أهالي وادي الربابة من استخدام أراضيهم أو القيام بأي أعمال ترميم أو زراعة وفقط تسمح لهم بقطف الزيتون، والمخطط الجديد يعني مصادرتها لصالح مشاريع استيطانية.
 
الاحتلال يقمع مؤتمرا صحفيا نصرة للقدس

أغلقت قوات الإحتلال الصهيوني اليوم الثلاثاء قاعة مؤتمر صحافي كان مخصصاً لنصرة للقدس في شارع نابلس.

وبحسب مصادر محلية فقد منعت الشرطة عقد المؤتمر الذي كان تحت عنوان "أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس" في فندق الدار بالقدس المحتلة.

ونبهت المصادر إلى أن الاحتلال منع الشيخ عكرمة صبري والمطران عطا الله حنا من إعلان بيانهما حول القدس.
 
إصابة القيادي في حماس عماد العلمي أثناء تفقده سلاحه بغزة

أصيب صباح اليوم الثلاثاء المهندس عماد العلمي –القيادي في حركة حماس- بطلق ناري في الرأس أثناء تفقده لسلاحه الشخصي في مدينة غزة.

وقال الناطق الإعلامي باسم حركة حماس فوزي برهوم إن القيادي العلمي أصيب بطلق ناري في الرأس أثناء تفقده لسلاحه الشخصي في منزله، وصفا حالته الصحية بالحرجة.

بدورها، أكدت وزارة الداخلية في غزة، أن إصابة العلمي، نتجت عن طريق الخطأ.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، إياد البزم، في بيان مقتضب، أن العلمي أصيب صباح اليوم الثلاثاء، في بيته أثناء تفقده لسلاحه الشخصي، نُقل على إثره لمشفى "الشفاء".

وولد العلمي في مدينة غزة بتاريخ 1956/02/16، وتلقى تعليمه الأساسي في مدارس القطاع، بينما تربى دعويا ودينيا على يد الشيخ المؤسس أحمد ياسين والذي نصحه بدراسة الهندسة المدنية في جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

التحق بصفوف الحركة الإسلامية في سن مبكرة، وكان من الناشطين في العمل الإعلامي للحركة منذ تأسيسيها.

اعتقلته قوات الاحتلال بعد 6 أشهر من انطلاقة الحركة وحكم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة "التنظيم والتحريض من خلال اللجنة الإعلامية التابعة لحركة حماس.

في عام 1990م أفرج عنه من سجون الاحتلال ليعود ويمارس نشاطه في إطار عمل الحركة، ليعاد اعتقاله في شهر يناير من عام 1991م.

أبعده الاحتلال إلى خارج فلسطين عام 1994. واصل عماد العلمي نشاطه في إطار حركة "حماس" وتنقل بين عدة دول عربية، وكان له دور كبير وفعال في دعم القضية الفلسطينية والانتفاضة في مراحلها كافة.

يعد العلمي أول من مثل حركة حماس في جمهورية إيران. غادر سوريا بداية عام 2012 وانتقل مع عائلته للعيش في قطاع غزة.

انتخب نائبا لرئيس حركة حماس في قطاع غزة اسماعيل هنية عام 2013. وأصيب في احدى قدميه إثر غارة صهيونية على أحد المنازل بمدينة غزة خلال عدوان 2014 .
 
إضراب شامل ب3 وزارات بغزة الخميس

أعلنت نقابة الموظفين في القطاع العام بغزة عن إضراب شامل في ثلاث وزارات يوم الخميس المقبل، احتجاجاً على تنكر الحكومة لرواتب موظفي غزة.

وقالت النقابة في بيان لها ، إن الإضراب سيشمل وزارات الأشغال والعمل والمرأة، وعليه تكون أبواب هذه الوزارات مغلقة إغلاقاً كاملاً الخميس.

يذكر أن النقابة أكدت نيتها تصعيد فعالياتها الاحتجاجية خلال الفترة المقبلة حتى تستجيب الحكومة لكافة مطالب الموظفين المشروعة، وفي مقدمتها دمج كافة الموظفين على السلم الوظيفي للسلطة الفلسطينية.
 
تحذيرات من كارثة إنسانية تضرب القطاع الصحي في غزة


قال تجمع للنقابات الصحية الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إن "كارثة إنسانية"، سوف تضرب منظومة العمل الصحي بالمستشفيات، جرّاء نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وبحسب خليل الدقران، مسؤول نقابة الممرضين، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمام قسم غسيل الكلى، في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، فإن نقص الأدوية والمسلتزمات الطبية وخاصة لمرضى الكلى والأورام، دفع القطاع الصحي نحو الانهيار والدخول في مرحلة حرجة للغاية وكارثة إنسانية.

وأضاف " كما أن تنكّر الحكومةلحقوق موظفي الصحة، والموظفين العموميين، أدى إلى مفاقمة تلك الأزمة؛ حيث يعجز الطبيب اليوم عن الوصول لأماكن عمله بسبب عدم صرف رواتبهم، وزيادة الأعباء المالية".

وحمّل الحكومة "المسؤولية عن انهيار المنظومة الصحية بغزة، مطالبا إياها باستيعاب موظفي حكومة غزة على السلم الوظيفي الحكومي، وصرف رواتبهم بانتظام.

وكانت النقابات الصحية، قد أعلنت أمس، عن توقف أعمالها لمدة يوم واحد (اليوم الثلاثاء)، احتجاجا تنكر الحكومة لمسؤولياتها تجاه القطاع الصحي بغزة، وموظفيه.
 
إصابة شاب برصاص الاحتلال شرق خان يونس


أصيب شاب فلسطيني مساء اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا أن الشاب يعمل مزارعا، وكان في أرضه القريبة من الحدود الشرقية لمحافظة خانيونس وأن جنود الاحتلال أطلقوا النار عليه وأصابوه بالقدم .

وقالت مصادر طبية إن إصابة الشاب وصفت بالمتواسطة، ونقلت الطواقم الطبية إلى المستشفى للعلاج
 
أبو عبيدة: عملية نابلس هي أول رد عملي بالنار

أكد الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام أبو عبيدة ، أن عملية نابلس هي أول رد عملي بالنار لتذكير قادة العدو بأن الضفة ستبقى خنجراً في خاصرتكم.

وقال أبو عبيدة في تغريدة له عبر صفحته على تويتر مساء الثلاثاء: "عملية نابلس هي أول رد عملي بالنار لتذكير قادة العدو ومن وراءهم بأن ما تخشونه قادم وأن ضفة العياش والهنود ستبقى خنجراً في خاصرتكم".

يذكر أن مستوطن صهيوني، قُتل مساء الثلاثاء، في عملية إطلاق نار بطولية وقعت قرب مستوطنة إسرائيلية محاذية لمدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وذكرت القناة العاشرة العبرية أن أكثر من 20 رصاصة أطلقت على سيارة المستوطن الصهيوني قرب مستوطنة "حفات جلعاد" جنوب نابلس .
 
حماس: عملية نابلس رد طبيعي على جرائم الاحتلال بحق شعبنا

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران إن عملية إطلاق النار التي أدت إلى مقتل مستوطن في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، تأتي في سياق الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساتنا، وحقنا التاريخي في القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

ووصف بدران في تصريح صحفي الليلة، عملية نابلس بـ"بالبطولية والجريئة".

وأكد أنها تؤكد أن شعبنا متمسك بأرضه مهما عظم بطش الاحتلال، واعتبرها صفعة في وجه الاحتلال والمتخاذلين، وردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إعلان القدس "عاصمة الاحتلال".

وأردف "رغم حالة القمع والتضييق الأمني والاعتقالات التي انتهجها الاحتلال، إلا أن مقاومينا الأفذاذ يثبتوا يومًا بعد آخر ألا خيار لهذا الاحتلال إذا أراد الأمن إلا بالرحيل عن أرضنا وقدسنا، وإلا فإن المقاومة ستبقى عصية على الكسر، وستضربه في كل وقت وفي أي بقعة من أرضنا".

وحيا بدران منفذ العملية البطل، داعيًا المقاومة في الضفة المحتلة لمزيد من العمليات النوعية، وإشغال الاحتلال وإرباكه، وعدم إعطاء الأمن لجنوده ومستوطنيه الجاثمين على أراضي شعبنا.

كما دعا لمواصلة الحراك والضغط على الاحتلال في كل الأراضي الفلسطينية حتى يسقط قرار ترمب.
 
مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار في نابلس

قُتل مستوطن صهيوني مساء الثلاثاء بعملية إطلاق نار غرب قرية "تل" جنوب نابلس في شمال الضفة الغربية.

وذكرت القناة الثانية العبرية أن عملية إطلاق النار وقعت على مدخل البؤرة الاستيطانية "جفات جلعاد" الى الغربي من قرية تل وأدت لمقتل مستوطن.

وقالت القناة إن حافلة صهيونية كانت تسير على الشارع الإلتفافي قرب قرية صرة جنوب نابلس، تعرضت لعملية إطلاق نار، أسفرت عن مقتل مستوطن.

وأضافت القناة العبرية بأن الفدائيين الذين نفذوا عملية إطلاق نار تجاه حافلة مستوطنين جنوب نابلس، تمكنوا من الانسحاب من مكان العملية.

ووصلت قوات الاحتلال معززة للمنطقة وأغلقت الشارع الالتفافي لجنوبي نابلس والواصل من قرية جيت إلى مفرق حوارة جنوبًا وشرعت بأعمال بحث وتمشيط وموسعة بحثًا عن المنفذين.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى