1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

لنتعلم فن العيش

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Abuyassine, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2008.

  1. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      09-09-2008 16:50
    [​IMG]



    ما من شك في أن الحياة تمثّل مسرحا كبيرا للإنسان و فضاء لتفاعله و انفعاله و فعله في الكون و التاريخ. و ما من شك أن هذا الإنسان إن لم يُؤَطَّر مليا و إن لم يكن واعيا تمام الوعي بجملة الممارسات التي يقوم بها و بجودتها من رداءتها ، فإننا حتما سنواجه انسانا يفتقر إلى أبجديات العيش الصحيح. و في اعتقادي إن تلك الأبجديات يقع غرسها في وجدان أي فرد بواسطة العائلة ـ النواة الأولى لأي تعامل و تلاق بالعالم.
    من هذه الأبجديات على سبيل الذكر طريقة المشي و الكلام و طريقة الأكل و الذوق الفني و الجمالي و طرق التعبير عن المواقف في شتى الوضعيات و حتى طريقة الجلوس. هناك من لا يعير هذه المسائل اهتماما بالغا و لكنها نقاط في غاية الأهمية و الخطورة من حيث أنها تحدد سبل تفاعلنا مع الآخرين و تفاعلهم معنا ، كما تكشف شخصية أي فرد منا.
    و لكن الأمر يأخذ منحى خطيرا إن لم يستوعب الفرد تلك الأبجديات و إن لم يحذقها. فيسبب له ذلك إحراجا مع الآخرين و مع نفسه ، كما يدفع الآخرين إلى نوع من السخرية و التهكم من ذلك الفرد الذي وقع اكتشافه و الذي لم يكن تصرفه ملائما لطقوسهم السلوكية التي دأبوا عليها. ربما ثمة من يقول إني أهوّل من الأمر. جميل..أقول لكم : لو دققتم النظر إلى بعض الأشخاص لاكتشفتم أنهم لا يعرفون اختيار الكلام المناسب في المقام المناسب. و آخرون لا يعرفون اختيار اللباس المناسب للمكان المناسب. و آخرون لا يحذقون المشي ، فتراهم يمشون في كل الأوقات بنفس النسق ، و هذا ما لا يصح . ثم إن آخرين لا يميزون بين عدة انفعالات ، فتراهم يبدون انفعالا خاطئا في وضعية لا تستلزم ذلك الإنفعال ، كأن يتأوه أو يبكي و هو في عرس أحد أقربائه ، أويتبسم أو يضحك أو يقهقه في مأتم من المآتم. ثم لو عرجنا على مسألة آداب الأكل و فنونه لوجدنا أشخاصا كثيرين لا يعيرون هذا الباب أي اهتمام..المهم عندهم أن يملأ الواحد بطنه و لا تهم الطريقة أو الكيفية..
    لن أطيل عليكم و لكنني أردت أن أشير إلى أن فهما واعيا بطرق العيش و فنونه و آدابه قد بات أمرا مهما اليوم ..فهي المرآة التي من خلالها سيطل الآخرون علينا و سيكونون انطباعات حولنا. و طبعا سيكون من الصعب و المخجل محو تلك الإنطباعات إن كانت مهترئة و مضطربة منذ البداية. ما قولكم ؟ هل تؤمنون بفكرة فن العيش ؟ أم ترون الأمر غريبا بعض الشيء ؟ لكنه واقع و يُؤخذ بعين الإعتبار اليوم عند الشعوب المتقدمة. لنفكر مليا و نتأمل روعة هذه الطرق و الآداب علّها تنير لنا سبيلا لتعامل أبهى و أفضل و أرقى مع بعضنا البعض..شكرا.
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. rmouza

    rmouza عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فيفري 2007
    المشاركات:
    378
    الإعجابات المتلقاة:
    501
      09-09-2008 17:00
    sujet trés important se pour le psyckiyatrice ici en tunisia-sat
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. jawher-karate

    jawher-karate كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏10 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    8.293
    الإعجابات المتلقاة:
    17.287
      09-09-2008 17:21
    موضوع مهم و رائع
    شكرا للاخ لتطرقه لمثل هذه المواضيع
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. julien977

    julien977 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    3.611
    الإعجابات المتلقاة:
    7.893
      11-09-2008 00:24
    و آخرون لا يعرفون اختيار اللباس المناسب للمكان المناسب. و آخرون لا يحذقون المشي ، فتراهم يمشون في كل الأوقات بنفس النسق ، و هذا ما لا يصح
    هذا ما قلت أليس كذلك إذا كان تكلّمك بالمجاز لا بأس أما إذا كان ما قلت تعنيه أقول لك إن الطرح لا يستقيم لأنك و كما عهدتك في كل تدخّلاتك تحاول الإسقاط أي تنطلق من ذاتك و من وضعك و تتحدّث هل فكّرت في إنسان " عندو 3 تبديلات و إلاّ زوز ديما يحك فيهم على جلدو منين باش يبدّلك لبستو " أيضا كيف تحب المشي أن يكون أنا مزروب و بمكان معيّن يلزمني ما نزربش و أنا خارج ندور نتفرهد و حسب المكان يلزمني نجري تو هاذا كلام " راهو المثل قال جاء يقلّك في مشي الحمام ياخي تلّف مشيتو" إن مثل هذا الكلام غير ذي بال و إن كان طرحك جميلا في بعض المواضع هذا رأيي لأنّي بصدق أحترم رأيك
     
    1 person likes this.
  5. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      11-09-2008 00:54
    كلامك مع اللي ما يفهمكش...بره عيش ولدي زيد اقرى برشه كتب في البسيكولوجيا و السوسيولوجيا و ايجه ناقشني..حتى اني مع شكون نحكي
    يا اعضاء يا كرام.يا مشرفين ..شفتو العربي كيفاش يبدى يلوجلك على اقل حاجة باش يظهرك انت غالط..و لكن في الواقع هو يضحك في الناس على روحو...سي وخينا سلم في الموضوع الكل و يناقش في حاجة تافهة عمري ما قصدتها...
     
  6. julien977

    julien977 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    3.611
    الإعجابات المتلقاة:
    7.893
      11-09-2008 01:15
    ألم أقل لك أنّك تتهجّم بآستمرار و تتذرّع و تنادي المشرفين و الأعضاء لإثبات هذه الحالة يا أخي لماذا لا تحترم رأي الغير ثم أنظر إلى كلامي قلت إذا كان تكلّمك بالمجاز .....ثم يا أخي هل تعرفني و تعرف ثقافتي يا أخي أنا لا أعرف لا السوسيولوجيا ولا الإبستيمولوجيا و لا الأركيولوجيا و أي منها لا أعرف فرويد و لا هوبس و لا جون جاك روسو ولا إبن خلدون فقط أعرف أنك دائما تتهجّم على غيرك بكلام جارح و لا تحب من يخالفك الرأي و تذكّر أنّي قلت أحترم رأيك " يظهرلي يا براف إكس إكس نرفوزي برشة " كن حليما و الله لو كان جاء الواحد قدّامك تضربو على الحساب هذا الله يهديك و في الختام مازلت نحترم رأيك و أشكرك و ثق أنه متى خالفتك الرأي سوف أرد .
     
    1 person likes this.
  7. hihoo02

    hihoo02 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2008
    المشاركات:
    958
    الإعجابات المتلقاة:
    1.243
      11-09-2008 01:22
    يا أخي julien977 ،أظن أنك تتهرب من الموضوع بطرح موضوع آخر لا فائدة من مناقشته...
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. julien977

    julien977 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    3.611
    الإعجابات المتلقاة:
    7.893
      11-09-2008 01:38
    أولا و الله ما قصدت التهرب من الموضوع و آنظر ردّي دائما يكون في حدود اللياقة و آداب الحوار و أنظر ماذا قال في ردّه
    بره عيش ولدي زيد اقرى برشه كتب في البسيكولوجيا و السوسيولوجيا و ايجه ناقشني..حتى اني مع شكون نحكي
    ثم أنظر ماذا يقول أيضا
    ....و لكن في الواقع هو يضحك في الناس على روحو...سي وخينا سلم في الموضوع الكل و يناقش في حاجة تافهة

    هل هذا كلام لا و الله عيب ياخي آنا عندي مشكلة معاه باش نتسببّ عليه هو ديما هكّه مغشاش ؟؟؟ و على كل حال شكرا أخي hihoo 002 و الله يهديه خونا براف إكس إكس
     
  9. hihoo02

    hihoo02 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2008
    المشاركات:
    958
    الإعجابات المتلقاة:
    1.243
      11-09-2008 01:43
    أنا لا أريد أن ينشب خلاف عميق يا أخواني ، صحيح كلام bravexx فيه شيء من الحدة و لكن يجب أن نتجاوز ذلك و ان لم أقل أني ليس لك الحق أن تدافع عن نفسك يا julien 977 و لكن في مصلحة من هذا الموضوع ؟
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. julien977

    julien977 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    3.611
    الإعجابات المتلقاة:
    7.893
      11-09-2008 01:54
    إكراما لك و لحسن أخلاقك و رصانتك و إكراما لأخي براف إكس إكس سوف لن أخوض في هذا الموضوع مستقبلا مهما كان ردّه لأنّي أحترمه و هذا ليس ضعفا ( بالنسبة لي إنتهى الموضوع)
    وشكرا أخي hihoo 002 مرّة أخرى و السّلام
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...