لمحة تاريخية عن مساجد جربة...

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة ABOU RASLEN, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2008.

  1. ABOU RASLEN

    ABOU RASLEN نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.566
    الإعجابات المتلقاة:
    571
      09-09-2008 18:30
    :besmellah1:

    تاريخ جزيرة جربة ثري ومكثف بشكل يصعب وجود مثله في المنطقة المتوسطية. التاريخ هناك لا بداية له وتلك العلامات الكبرى المعروفة كرحلة اوليس منذ اكثر من 30 قرنا، ثم بناء معبد الغريبة واخيرا قدوم المسلمين الفاتحين وما تبع ذلك من اخذ ورد بينهم وبين الاهالي البربر. هذه الاختلافات ولدت بعد ذلك خلافات مذهبية اهمها الصراع بين السنة المالكية والأباضيين.
    مضى كل ذلك وطوي منذ زمن وبقيت شواهد عن ذلك الثراء العقائدي وذلك التعدد بين الديانات من جهة وبين المذاهب في صلب المجتمع المسلم. ومن أغرب ما نجد اليوم هما ذينك المسجدين القائمين تحت الارض بكل من سدويكش وطريق اجيم حيث كان الاباضيون يحتمون بالتقية من المناهضين لهم.
    اما المسجد الاكثر شهرة فهو مسجدفضلون ذي الهندسة اللامتوازية، اذا شاهده الزائر من بعيد، يبدو له متناسقا تناسق سائر المباني الدينية في الجزيرة. اما اذا اقترب منه، فانه يعجب لتفكك مجموعة من المباني وغياب النمطية والتوازي مما يوحي بالعظمة والعمق في ايحاءات الاشكال المعمارية ويعود بناء المعلم الى القرن الرابع عشر ويتألف المبنى من ثلاثة فروع:
    ـ مسجل ينتصب وسط صحن مسيج، طليت ارضيته بطلاء كلسي.
    ـ توابع داخلية تشمل قاعة رئيسية كانت مخصصة لتعليم القرآن، وبجانبها غرفتان صغيرتان، احداهما للسكنى والأخرى لحفظ المؤن.
    ـ توابع خارجية تشمل ميضاة ومدرسة قرآنية قبالتهما طاحونة حبوب ومخبزة تحت الارض.
    اما المسجد في حد ذاته فهو شاسع نسبيا وبه مئذنة قصيرة وعريضة، دعمت جدرانها الخارجية باكتاف، وهو ما ينمّ عن اهتمامات عسكرية، لان مسجد فضلون كان يمثل حلقة ضمن سلسلة مساجد كانت ـ على مقربة من السواحل ـ بمثابة خط دفاعي ثان بعد الحصون الساحلية في صورة هجوم العدوّ.


    أتمنى أن يكون الموضوع عجبكم...
    لكم مني أحلى تحية...


    :satelite::kiss::satelite:
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...