• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

في الأرشيف الوطني: فرمان يثمّن مشاركة الجيش التـونسي في حرب القرم

Uchiha Madara

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
22 جوان 2015
المشاركات
6.549
مستوى التفاعل
25.954
اندلعت حرب القرم بين الإمبراطورية الروسية من ناحية والإمبراطورية العثمانية من ناحية أخرى (بدعم من فرنسا وأنقلترا وإيطاليا) بتاريخ 28 مارس 1853 وانتهت في 30 مارس 1856 وكانت جزيرة القرم مسرحا لتلك الحرب. وبأمر من أحمد باي شاركت تونس في هذه الحرب بجيش قوامه 15 ألف جندي يقوده الجنرال رشيد وتدعّمه سفن حربية هجومية كانت جميعها من صنع تونسي. وكان الهدف الأساسي لأحمد باي من هذه المشاركة استعراض جيشه الجديد أمام الفرنسيين وإبراز قوّته وقدرته على الدفاع عن البلاد في حال تمادت أطماع فرنسا وأرادت احتلال تونس كما فعلت مع الجزائر سنة 1830. وورد على باي تونس فرمان من الباب العالي محفوظ بالأرشيف الوطني يثمّن المشاركة التونسية في حرب القرم.

ويذكر المؤرّخون روايتين لتفسير بقاء جزء من الجيش التونسي في تركيا فهناك رواية تقول بأنّ كتيبة من الجنود انعزلت عن باق الجيش التونسي في أقصى شمال تركيا في المرتفعات الجبلية وضاعت في الجبل والغابات وأغلقت عليهم الثلوج المنافذ وفقدوا طريق العودة فبنوا الأكواخ على ارتفاع حوالي 1200 متر في ولاية قسطموني وسكنوها واستوطنوا هناك وتزوّجوا من سكّان الجبل وصارت تلك القرية تدعى تونسلار أي قرية التوانسة. أمّا الرواية الثانية فتذكر أنّ قسما من الجنود التونسيين فضّل البقاء في تركيا بعد انتهاء الحرب فمنحهم السلطان العثماني قطعة أرض في ولاية قسطموني ليسكنوا فيها. وتقع قرية التوانسة في شمال وسط تركيا على سواحل البحر الأسود وتبعد عن مركز الولاية 59 كلم ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 1150م.


151448356042_content.jpg





logo.png

 
وبأمر من أحمد باي شاركت تونس في هذه الحرب بجيش قوامه 15 ألف جندي يقوده الجنرال رشيد وتدعّمه سفن حربية هجومية كانت جميعها من صنع تونسي
قريب يقولوا رشيد عمّار قاد الحملة وهانا كنّا نصنعوا ٱشبينا تقهقرنا؟ وهانا ظهرنا نملكوا في تركيا ؟وكان هي ٱحتلتنا وفي الآخر خرجت أحنا ٱحتليناها وملكنا وبقينا وليس الفتى من يقول كان أبى ولكن الفتى من قال ها أنا.:hi2:
 
التعديل الأخير:
من قوة الإستخبارات الفرنسية، أنها حرّكت المقاتلين التوانسة من خلف دمية البايات
 
برشة عباد ما تعرفش اما تونس كانت محسوبة قوة اقليمية
و خاصة في القرصنة
و امريكا صححت معانا معاهدة باش باكواتها يتعاو في سلام تالمون كانت الناس لكل تخاف م القراصنة التوانسة
 
الواحد كيف يتفكر اللي البحرية الامريكية كانت تدخل المتوسط تحت حماية تونس يسكت..
الله يرحم والدين كل واحد خدم البلاد وعرف قدرها وقيمة تاريخها وامجادها..
 
على فكرة تونس كانت باعثا السلطان العثماني "يشيت" في اغلب الفترات اللي كانت فيها ايالة عثمانية..
 
الواحد كيف يتفكر اللي البحرية الامريكية كانت تدخل المتوسط تحت حماية تونس يسكت..
الله يرحم والدين كل واحد خدم البلاد وعرف قدرها وقيمة تاريخها وامجادها..


رحم الله حمودة باشا الذي حارب الايطاليين وهزمهم من أجل كرامة بحارة تونسيين.
 
أعلى