1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

الامارات توقف عرض مسلسل على تلفزيون أبوظبي بعد شكاوى سعودية

الموضوع في 'أرشيف الفضائي العام' بواسطة cortex, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      10-09-2008 18:30
    قالت وسائل اعلام عربية هذا الاسبوع إن الامارات العربية المتحدة أوقفت عرض مسلسل تلفزيوني كان معدا للعرض في رمضان بعد شكاوى في السعودية من أنه يذكي خلافات قبلية قديمة.

    وقالت وكالة أنباء الامارات يوم الاثنين إن الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات أمر بوقف عرض مسلسل "سعدون العواجي" على شاشة تلفزيون أبوظبي الذي بدأت اذاعته ليلا خلال شهر رمضان "استجابة لمناشدات تقدمت بها العديد من القبائل العربية التي يحاكي المسلسل حقبة من تاريخها."

    وتشعر السلطات السعودية بالقلق لعودة المشاعر القبلية في الاونة الاخيرة.

    والحكومة السعودية ذات طابع قبلي تمركزت حول حكم ال سعود وحلفائهم وتواجه الدولة منذ تأسيسها في عام 1932 صعوبة في صياغة هوية وطنية تحت راية حكامها من ال سعود.

    وقال موقع ايلاف على شبكة الانترنت المملوك لسعودي إن مسؤولا سعوديا زار الامارات يوم الاثنين حاملا رسالة من العاهل السعودي الملك عبد الله يطلب وقف عرض المسلسل التاريخي الذي يستعرض الفترة بين 1750 و1830 اثر ضغوط من أبناء القبائل التي يتناولها المسلسل.

    ولم يرد تأكيد رسمي للطلب السعودي لكن وسائل الاعلام السعودية تتحدث منذ أكثر من أسبوع عن غضب القبائل. وكتب الكاتب السعودي محمد الرطيان في صحيفة الوطن السعودية اليومية متسائلا "من هو المستفيد من نبش قبور أجدادنا واعادة الحكايات "القبلية" في زمن الدولة المدنية."

    وأشار موقع ايلاف الى أن هذا المسلسل هو ثاني مسلسل يوقف عرضه هذا العام خوفا من اثارة عداوات قبلية بعد أن منع تلفزيون ام بي سي ( تلفزيون الشرق الاوسط) المملوك لسعوديين عرض مسلسل "فنجان الدم".

    ويروي مسلسل سعدون العواجي حربا قبلية معروفة بين قبيلتي شمر وعنيزة اللتين تعيشان فيما أصبح الان شمال السعودية في وقت كانت توسع فيه الاسرة السعودية المالكة أرضها في منطقة نجد الجنوبية القريبة من الرياض.

    والشخصية الرئيسية في المسلسل الذي انتجته سوريا هي لاحد زعماء قبيلة عنيزة الذي يدعو وابناؤه لعدم قتل أحد أبناء قبيلة شمر كان يسرق الجياد والابل.

    وألف الزعيم القبلي قبل وفاته قصيدة مشهورة بين القبائل العربية يدعو فيها أقاربه في العراق للقدوم والثأر لدمه. وتعيش قبيلة عنيزة اليوم في شمال الجزيرة العربية بينما تمتد قبيلة شمر الى العراق وسوريا.

    وأشاد تركي الراشد وهو رجل أعمال بارز من قبيلة شمر بالمسلسل قائلا انه نوع من المسلسلات التاريخية التي تتناول منطقة الخليج بدلا من المواد المصرية ومن المشرق العربي التي تشيع في العالم العربي.

    ووصف الضجة المثارة على المسلسل بأنها ضجيج لا ينم عن شيء وعبر عن انزعاجه اذا كان ما تردد عن تدخل الحكومة السعودية صحيحا. وقال ان مثل هذه المسلسلات في نهاية الامر فرصة لكسب أموال.
     
  2. fidouzi

    fidouzi نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    4.742
    الإعجابات المتلقاة:
    3.218
      10-09-2008 18:45
    ولماذا لا يعرف الشباب تاريخ بلدهم ان كان المسلسل نزيه في سرد الاحداث:bang:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...