معهد تونسي يتحصل على براءة اختراع دواء مضاد لسرطان الدم

1613511133631.png





تحصل معهد المناطق القاحلة (حكومي) بمحافظة مدنين جنوب شرقي تونس، على براة اختراع لدواء جديد مضاد لمرض سرطان الدم، تم استخراجه من نبتة "اللاّزول" الموجودة بكثرة جنوب شرق البلاد.

وقالت الباحثة التونسية في المعهد حنان نجّاع، إن البحوث كانت في إطار رسالة دكتوراه تمحورت حول الأهمية الغذائية لنبتة "اللاّزول".

وتابعت حنان نجّاع "انطلقنا منذ فترة في البحوث للتعرف على أهمية هذه النبتة وانتهينا إلى قدرتها على
مكافحة الخلايا السرطانية في جسم المصابين بمرض سرطان الدم".

وأضافت الباحثة التونسية أنه قد تمت مقارنة النتائج المتحصل عليها باستعمال نتبة "اللاّزول" مع النتائج التي يعطيها دواء يباع لمعالجة سرطان الدم، مؤكدة أن الدراسات أثبتت تفوّق هذه النبتة على الدواء المستعمل بشكل كبير في كل أنحاء العالم.

ولفتت إلى أن هذه البحوث تمت بالتعاون بين معهد المناطق القاحلة بمدنين ومعهد باستور (حكومي) المهتم بالأبحاث الطبية بالعاصمة تونس.

وبحسب الباحثة فإن المعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة (حكومي) هو الجهة التي منحت براءة الاختراع استنادا إلى المواصفات العالمية في مجال الاكتشاف العلمي في مجال الأدوية المضادة لمرض سرطان الدم.

و"اللاّزول" نبتة من نوع البصليات تتواجد بشكل كبير في منطقة شمال إفريقيا وخاصة الجنوب الشرقي لتونس، ويتهافت الأهالي على التقاطها خاصة في فصلي الشتاء والربيع لفوائد علاجية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ (1) ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا أَنْزَلَ اللهُ دَاءً، إِلَّا قَدْ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ "
قال سبحانه : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ) آل عمران/18

تحية إلى هؤلاء العلماء و أرجو أن لا يقع تهجيرهم إلى الولايات المتحدة الاستعمارية
 
هل هاته النبته الشبيهة بالبطاطس التي يسمونها اهلنا في. الجنوب الترفاس؟
 
هي موجودة في تطاوين و لا أظنها كذلك في مناطق كثيرة بالبلاد .
 
الحمد لله .. ربي يقينا طاعون ووباء العصر ..أقسم بالله أرقام مفزعة في تونس لا مخلي كبير أو صغير و الأرقام ماش و تتضاعف ..كلو من الماكلة المداوية و الدجاج المحقون بالهرمونات و أعلاف حيوانية ببقاية الحيوانات ووو
 
الف الف الف مبروك والى الامام..
ارادة وثقافة الحياة تنتصر على ثقافة الموت وانتظار نهاية العالم ونحن مكتوفي الايدي..
 
اللهم بارك لهم في اعمالهم.
 
أعلى