بعثتا موسى وهارون عليهما السلام

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة ahmedest, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ahmedest

    ahmedest عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    59
      11-09-2008 09:09
    [​IMG]
    بعثتا موسى وهارون عليهما السلام​

    *استقرت مجموعة من بني إسرائيل في أرض مصر أيام نبي الله يوسف عليه السلام بعد أن نزحت من بلاد الكنعانيين، وكان هؤلاء موحدين حنفاء على دين إبراهيم الخليل عليه السلام بخلاف الفراعنة عبدة الأصنام والأوثان ومع تقادم الزمن تكاثر بنو إسرائيل، فخشي الفراعنة من امتدادهم السياسي والديني في المجتمع المصري، فراحوا يسومونهم سوء العذاب، قال تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } البقرة49..
    -وشاء الله وسط هذه الظروف العصيبة على بني إسرائيل أن يولد موسى عليه السلام والتي قامت والدته بإخفاء أمر ولادته، قال تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص7. فتحقق الوعد الإلهي بحفظ الله لهذا الرضيع، بل إن فرعون سمح بعد إلحاح من زوجته بالبحث عن مرضعة له حتى عثر على أم موسى لتقوم بإرضاعه.

    - نشأ موسى في قصر فرعون على أيدي الكهنة ورجال الدين، ولما كبر وآتاه الله حكماً وعلماً حدث مرة أن وجد موسى مصرياً يُسخِّر رجلاً من بني إسرائيل ويرغمه على أداء عمل له، فاستعان الرجل بموسى فأغاثه موسى وضرب المصري من دون قصد فكانت القاضية على حياته وفي اليوم التالي وجد نفس الإسرائيلي يشتبك مع مصري آخر ويستنصره مرة ثانية فعنفه موسى على ذلك ووبخه من كثرة شره، فحسب الإسرائيلي أن موسى يريد قتله فبادره بالقول أتريد قتلي: كما قتلت الفرعوني بالأمس، وما كاد الفرعوني يسمع هذا الخبر حتى أسرع إلى قومه يخبرهم بالحقيقة، فأرسل فرعون في طلب موسى يريد الاقتصاص منه، ولكن رجلاً محباً لموسى سمع ما دار في قصر فرعون فأسرع إلى موسى يدعوه للهرب من بطش فرعون، فهرب من مصر إلى مدين في شمال غربي جزيرة العرب..
    وفي مدين استقر موسى في بيت رجل مؤمن حيث زوج هذا الشيخ الكريم موسى بإحدى ابنتيه بعدما رأى منه الخلق الطيب والوفاء النادر، ولما طال المقام بموسى بأرض مدين عزم على العودة إلى مصر. وما إن أدرك طور سيناء حتى ضل موسى الطريق، وفي ليلة مباركة أراد الله أن يخص موسى بكرامته ونبوته وكلامه، وكان الجو بارداً فقد رأى ناراً عن بعد فطلب من أهله ألا يبرحوا مكانهم فإنه ذاهب لعله يأتيهم بقبس من النار يستضيئون به، فلما وصلها ناداه ربه { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } طه14، فكانت إيذاناً ببدء نبوة موسى كليم الله عليه السلام..
    وأوتي موسى سؤله، فبعث الله معه أخاه هارون وزيراً وأمرهما بلين القول مع فرعون، ثم أمرهما بأن يقولا لفرعون إننا رسولا رب العالمين إليك، فأطلق سراح بني إسرائيل ولا تعذبهم والسلام على من اتبع الهدى..
    هنا أخذ الكبرياء مأخذه في فرعون فقال لموسى: ألم نربك فينا وليداً، ثم أخذ يعد فضائله عليه، بل راح يسخر من موسى وهارون واتهمهما بالسحر، وطلب من سحرته التصدي لهما، وبعد أن جاء السحرة وألقوا بسحرهم لمباراة موسى، ألقى موسى عصاه فكان نصر الله المبين، وآمن السحرة بموسى وبما جاء به من تعاليم إلهية ولم يأبهوا لتهديدات فرعون فقالوا جميعاً { إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } طه73.

    - تآمر فرعون على قتل موسى وزاد في التنكيل ببني إسرائيل، فأمرهم موسى بضبط النفس والتحلي بالصبر، إلى أن دعا موسى ربه أن يسلّط على فرعون وقومه العذاب الأليم وينزل بهم جام غضبه، قال تعالى: { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ } الأعراف133.

    - ولما ضاق فرعون وقومه بما حل بهم طلب من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم الغمة وسيكف عن تعذيب بني إسرائيل، فدعا موسى ربه بكشف البلاء، فأزاله الله عنهم، لكن فرعون عاود تعذيب بني إسرائيل كرة ثانية، فالتف بنو إسرائيل حول موسى وطلبوا منه أن يخرجهم من مصر. فأخذ موسى قومه وسار بهم صوب أرض كنعان عن طريق سيناء، فلحق بهم فرعون وجنوده. وبعد أن عبر موسى وقومه البحر بمعجزة إلهية أراد فرعون أن يعبر البحر في أعقاب موسى ولكن الله أغرقه ومن معه أجمعين.

    - لما وصل بنو إسرائيل مع نبيهم موسى إلى أرض سيناء الصحراوية أخذوا في تقديم الطلبات إلى موسى بعدما وجدوا الفرق شاسعاً بينها وبين أرض النيل الخصبة، وكان سيدنا موسى قد تلقى التوراة وفيها الشرائع السماوية، في وقت ظهر الإنحراف في قومه ولا سيّما بعد ذهابه إلى لقاء ربه، وتسلم الألواح حيث زين السامري لهم عبادة العجل، ثم طلبوا من موسى عمل صنم ليعبدوه فوبخهم على ذلك، وأراد أن يجعل لقومه مركزاً سياسياً فتوجه بهم إلى مدينة أريحا فقالوا له: { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } المائدة24..
    ولما أحجموا عن دخول الأرض المقدسة حلت بهم نقمة الله فتاهوا في الصحراء أربعين سنة، وبعد ذلك بأعوام قلائل توفي هارون ثم لحق به موسى عليهما السلام، وبعيد وفاة موسى شعر بنو إسرائي بسوء أعمالهم وسخف تصرفاتهم مع نبيهم، فنصَّبوا يوشع بن نون عليه السلام ملكاً عليهم، وهو الذي عبر بهم نهر الأردن (الشريعة) إلى أريحا حيث أقاموا فيها.

    - قال تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ } الأنبياء48-49.

    [​IMG]
    نسب موسى وهارون عليهما السلام.[​IMG]

    - قال تعالى: { وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ } القصص22.
    - بعد وصول موسى إلى مدين التقى فيها برجل كبير وقص عليه قصته كما جاء في القرآن الكريم وتزوج من إحدى ابنتيه...ثم عاد إلى مصر بعد عشر سنوات مكثها فيها.

    [​IMG]
    خروج موسى (عليه السلام) من مصر إلى مدين.

    - قال تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ * فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ * وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } القصص 7-9..
    -ولد موسى عليه السلام على أرض مصر في ظل حاكم جائر هو الفرعون ( رمسيس الثاني ) الذي وظّف جيشه في ذبح الأطفال واستحياء النساء لكن عين الباري عز وجل كانت راعية للرضيع الذي تربّى في بيت الفرعون.

    [​IMG]
    نهر النيل في مصر.

    - في أثناء عودة موسى عليه السلام من أرض مدين إلى مصر ظل في صحراء سيناء فناداه الله تعالى من جانب الطور الأيمن بالنبوة وأمره أن يذهب مع أخيه هارون إلى فرعون داعياً، قال تعالى: { فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيراً } الفرقان36.

    [​IMG]
    عودة موسى عليه السلام من مدين إلى مصر.

    - تولى رمسيس الثاني (رعمسيس) الحكم في سن الخامسة والعشرين، ولمدة سبعة وستين عاماً، اهتم كسابقيه بإتمام المنشآت المعمارية كما وجه اهتمامه إلى استغلال مناجم الصحراء، واهتم بالشؤون الحربية، وقام بإنشاء سلسلة من الحصون على حدود مصر الغربية للتصدي لهجمات الغزاة.
    -ومات رمسيس الثاني تاركاً أسرة كبيرة قوامها يزيد على تسع وخمسين بنتاً وما يزيد على تسعة وسبعين من الأبناء، وذلك غير العديد من الزوجات وليخلفه على العرش ابنه مرنبتاح (منفتاح).

    [​IMG]

    [​IMG]
    جبال الزيته في مدين.

    [​IMG]
    شاطئ حقل بمدين شمال غربي المملكة العربية السعودية والذي يقع على خليج العقبة
    ويرى في الجانب الآخر جبال سيناء من الأراضي المصرية.

    [​IMG]
    خروج موسى وهارون عليهما السلام ببني إسرائيل من أرض مصر.

    - قال تعالى: { فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ * وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } سورة الشعراء.

    * للأهمية: بعدما خشي فرعون مصر من تكاثر بني إسرائيل فيها أخذ يستعبدهم ويذلهم فكان من جراء تسخيرهم بناء مدينتي فيثوم ورعمسيس.

    [​IMG]
    جثة فرعون الخروج (منفتاح بن رعمسيس الثاني).

    - ذكر الأستاذ/ عفيف الدين طبّارة:أن منفتاح بن رعمسيس الثاني خلف أباه في الحكم. فيكون منفتاح هو فرعون الخروج الذي أرسل الله موسى إليه لإخراج بني إسرائيل من مصر وهو الذي لحق بموسى عند البحر وغرق. وبقيت جثته إلى الآن، قال تعالى: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } يونس92..
    فقد عثر على جثته في حفريات الأقصر في قبر (امنحتب الثاني) وجثته اليوم بالمتحف المصري، والجدير بالذكر أنه قد ظهر من آثار قبر منفتاح أنه لم يكن قبره مهيأ كما يجب لدفن ملك مثله لأن موته لم يك منتظراً فلم يُهيأ له قبر خاص.

    [​IMG]
    مدافن محفورة في الصخر من وادي الملوك بجنوب مصر.

    [​IMG]
    هرم سقارة المدرج.

    - اعتقد الفراعنة في أرض مصر بخلود الروح. وبالحياة الثانية بعد الممات. لذلك اهتموا ببناء المدافن التي اتخذت أشكالاً مختلفة: كالمصطبة وهي عبارة عن مدفن محفور في الأرض أو كالمدرجات مثل هرم سقارة في الشكل الأعلى أو على شكل أهرامات كأهرامات الجيزة ، وعادة ما يتكون الهرم من معابر وأروقة لا منافذ لها. وتتضمن في إحدى غرفه السرية مدفن الفرعون البعيد. وهناك مدافن محفورة في الصخر وتبدأ على شكل سرداب كثير المنعطفات والمنحدرات والسلالم وتتفرع عنه غرف كثيرة يتم فيها وضع جسد الميت في إحداها بصورة سرية كما هو موضح لك في صورة مدافن وادي الملوك.
    وبعد الاكتشافات المتلاحقة للأثريين استطاعوا أن يكتشفوا الكثير والكثير من المومياء المحنطة والتي وقف العلم الحديث حائراً في فك سريتها العلمية.

    [​IMG]
    مجموعة جثامين محنطة وجدت في أحد المدافن الفرعونية.

    [​IMG]
    مدفن محفور تحت الأرض.

    [​IMG]
    أحد المعابر المؤدية إلى داخل بعض المدافن.

    [​IMG]
    عبور بني إسرائيل لأرض كنعان العربية.

    - قال تعالى: { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ * يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ * قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ * قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } المائدة.

    - يقول جوستاف لبون:" كان بنو إسرائيل أقل من أمة، حتى زمن شاؤول وكانوا أخلاطاً من عصابات جامحة، كانوا مجموعة غير منسجمة من قبائل ساميّة صغيرة أفاقة بدوية، تقوم حياتها على الغزو والفتح وانتهاب القرى الصغيرة، حيث تقضي عيشاً رغيداً في بضعة أيام، ثم تعود إلى حياة التيه والبؤس " من كتاب اليهود في تاريخ الحضارات الأولى.

    [​IMG]
    نصب تذكاري تخليداً لنبي الله موسى عليه السلام على قمة جبل نبو بمأدبا الأردنية.

    [​IMG]
    عيون موسى.

    [​IMG]
    كنيسة على قمة جبل نبو.

    [​IMG]
    مسجد نبي الله يوشع بن نون عليه السلام بالأردن.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      11-09-2008 14:59
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    جميل ما نقلت لنا أخي الكريم فهو موضوع مفيد و مهم
    جزاك الله كل خير وهداك الى طريق البر والخير دائما .. آمين
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...