خطر تحت أصابعك !!

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة waelbouchnak, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2008.

  1. waelbouchnak

    waelbouchnak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏16 جويلية 2008
    المشاركات:
    476
    الإعجابات المتلقاة:
    448
      11-09-2008 17:31
    :besmellah1:



    العديد من الأمراض تنتقل بواسطة الهواء والبعض الآخر منها ينتقل عن طريق اللمس وهذا ما سوف أتطرق إليه اليوم، حيث إن الكثير من مستخدمي الكمبيوتر لا يقومون بتنظيف لوحة المفاتيح والتي عادة تكون مكشوفة مما يعرضها للغبار والأتربة التي تحمل كمَّاً هائل من الجراثيم. وقد ذكرت دراسة أن عدد أجهزة الكمبيوتر الشخصي المستخدمة في العالم سيصل عددها إلى نحو 3.1 مليار جهاز بحلول عام 2010.



    هذا الرقم الكبير جداً للأجهزة التي يتم استخدامها فعلياً وليست مخزنة في المستودعات وأماكن البيع. وبينت الدراسة أن فتات الطعام والأتربة التي تتجمع أسفل مفاتيح لوحة الكمبيوتر تأتي بسبب تناول الطعام و الحلويات أثناء العمل على الكمبيوتر، حيث حلل الباحثون الأتربة والبقايا العضوية التي تتجمع أسفل مفاتيح لوحة المفاتيح، وكشفت نتائج التحاليل أن 56% من تلك البقايا هي لمواد غذائية من الشيكولاتة و البسكويت وفتات الخبز، إضافة الي وجود حشرات ميتة وأظافر بشرية وخصلات الشعر لكن ما هي الأمراض التي تنتج عن تلوث لوحة المفاتيح ! كما بينت الدراسة أن من هذه الأمراض، أمراض الجلد والدفتيريا والأكزيما وعدوى الفطريات والهربس والتهاب المعدة والمريء واضطرابات اللثة والالتهاب الرئوي والتهاب الكبد وتسمم الدم والأنفلونزا. وتنتقل هذه الأمراض خاصة مع نقص النظافة الشخصية.
    قال ريتشارد ساماراسين، مدير المبيعات في مؤسسة "تيكلين" المتخصصة في دراسة مستوى نظافة وسلامة أجهزة تقنية المعلومات لمعرفة المخاطر الصحية التي تهدد المستخدمين: تنتقل الأمراض كما تنتقل النار في الهشيم لا سيما عبر استخدام لوحات مفاتيح كمبيوتر مشتركة .والجراثيم مثل "الليستيريا" و "السالمونيلا" يمكن أن تبقى عالقة في الأصابع مدة 24ساعة ويمكن أن تبقى حية أيضاً 24ساعة أخرى في لوحة المفاتيح. وبعض أجزاء اللوحة تخفي مخاطر صحية أكثر من غيرها لا سيما الأزرار الكثيرة الاستخدام وللحفاظ على نظافة لوحة المفاتيح توصي المؤسسة التي عملت الدراسة بحمل لوحة المفاتيح مقلوبة وهزها بقوة لإسقاط البقايا المحشورة داخلها أو بإمكان رفع أغطية المفاتيح واستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفها.


    طرق تنظيف أساسية


    1. تأكد أن جهاز الكومبيوتر مغلق، وافصل سلك لوحة المفاتيح من وحدة النظام، ثم ضع صفحة من جريدة قديمة على طاولة واقلب لوحة المفاتيح فوقها وانفضها حتى تنزل الأوساخ العالقة.
    2. احضر بخاخ الهواء المضغوط وابدأ بالرش مع توجيه الهواء بين المفاتيح، ثم اقلب لوحة المفاتيح وانفضها مرة أخرى. ويفضل عمل هذه الخطوة في الخارج.
    3. بلل قطعة القماش بالصابون السائل بعد تخفيفه بالماء ثم امسح سطح المفاتيح لإزالة بقع الزيت الناتجة عن الاستخدام المتكرر للوحة المفاتيح. ثم امسحها مرة أخرى بقطعة قماش جافة.
    4. وللتأكد من إزالة جميع الأوساخ مرر فرشاة المكنسة الكهربائية فوق لوحة المفاتيح لشفط الغبار المتراكم على القاعدة.

    :kiss:
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...