مراجعة الهاتف الرخيص والقوي Leagoo M5

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

said450

عضو مميز بمنتدى أخبار ومستجدات عالم الجوال
إنضم
5 جانفي 2008
المشاركات
213
مستوى التفاعل
220
بسم الله الرحمان الرحيم

وأفضل الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن ولاه.

الموضوع: مراجعة الهاتف الصيني Leagoo M5.

بقلم ب.سعيد

أما بعد،

مرحبا بالهواتف القوية والرخيصة، مرحبا بالهاتف الخرافي Leagoo M5 من الشركة الصينية Leagoo. فبعد أن أبان عن كفاءته وقوته وحسن أدائه قمنا بطلب هاتف ثان.





وما يميزه هو رخص ثمنه و بعض النقاط القوية التي سنعرضها عليكم.

كما تعلمون أن الأسواق مليئة بالعروض الخاصة بالهواتف الذكية إلى حد المتاهة، من الرخيصة إلى الراقية الباهظة الثمن. لكن ماهي المعايير التي سنعتمد عليها من أجل اختيار الهاتف المناسب؟ معيار الكفاءة أو معيار الأناقة؟


فانطلاقا من معيار الكفاءة، فكل منا يعلم مايريده من الهاتف، إذا كان للاستعمال الأساسي، هاتف مع تطبيقات أساسية كتطبيقات التواصل الاجتماعي، فالهواتف الأولية والرخيصة تفي بالغرض مثل Leagoo M5 . أما إذا كنت تحب الألعاب ثلاثية الإبعاد أو تحب التصوير أو لديك قناة يوتوب لرفع فيديوهاتك، فالارتقاء إلى الهواتف الوسطى أو الراقية سيكون اختيارا أحسن.

أما معيار الأناقة والموضة فلن أتكلم عنه لأني أحترم حريات الأشخاص في تملكهم ما يرغبون فيه.

الطرد وصلني على هذا الشكل وقد فتح من طرف الجمارك المغربية لكن بفضل الله لم أدفع أي مبلغ إضافي أو رسوم جمركية. ثمن الهاتف + مصاريف الشحن هو ما يعادل 740 درهما مغربيا. أما توأمه الذي طلبته من قبل فقد دفعت آنذاك 300 درهم مغربي كرسوم جمركية.





هنا أجهل الأسباب ، فهاتفان من نفس النوع وبنفس الثمن، الأول توصلت به مع رسوم جمركية والثاني بدونها؟؟؟؟.


علبة الهاتف عادية تماما غير ملونة مكتوب عليها اسم الهاتف. على خلاف الهاتف الأول الذي وصلني بعلبة عادية كذلك، لكنها ملونة وبها صورة للهاتف على هذا الشكل:







فبداخل العلبة يوجد الهاتف Leagoo M5، وسماعة الأذن، وموصل USB لربط الهاتف مع الشاحن أو مع الحاسوب، والشاحن وبعض الأوراق.





وكالعادة نأتي لعرض بعض خصائص ومواصفات الهاتف. نبدأ بأبعاد الهاتف:



والواجهة الأمامية تضم:

-في الأعلى سماعة وكاميرا أمامية بدقة 2mp و Capteur de proximité لكن بدون Led de notification.

-في الأسفل أزرار التنقل لكنها غير مضيئة.

أما شاشته فهي من IPS 5بوصة HD بدقة 720p وتقبل اللمس المتعدد ويصل إلى 5 نقاط. وهي شاشة رائعة ذات ألوان صحيحة وسريعة الاستجابة وذات ضوء قوي. وما يزيد من قوة الهاتف هو غلاف شاشة اللمس السطحي حيث يتعلق الأمر بزجاج الغوريلا 4 بتقنية 2.5D وهو غلاف مقاوم للصدمات والخدش والكسر.(Corning Girilla Glass 4)




أنا لم أجرب تعريض شاشة الهاتف للخدش أو لصدمة بغية التحقق من قوتها، لكن هناك فيديوهات في اليوتوب تبرهن ذلك.


وهاته نقطة جد إيجابية في الهاتف.

بعض الروابط في اليوتوب التي تبين مدى صلابة الشاشة
رابط 1
رابط 2


في الجهة العلوية للهاتف يوجد مخرج الصوت jack.




في الجهة السفلى يوجد مدخل USB الإصدار الثاني مع ميكروفون.




أما في الجهة اليمنى فيوجد زرا الصوت مع زر التشغيل.



وفي الجهة اليسرى لا يوجد شيء.



أما ظهر الهاتف فيضم مستشعرا للبصمة ومكبر الصوت وفلاشا وكاميرا بدقة 5mp وهي لا بأس بها. بخلاف التصوير بالفيديو فهو جيد بدقة 1080p. وكما تحدثنا في مواضيع سابقة، فالتصوير يحتاج إضاءة قوية كواضحة النهار مثلا. أما داخل الأماكن المغلقة، ففلاشات الهواتف غالبا ما تكون ضعيفة.



أما مستشعر البصمة، وبعد عدة محاولات اتضح أنه تارة يعمل بامتياز وتارة لا يعمل إلا بعد تكرار المحاولات. لا أعرف السبب.وتلك نقطة سوداء في الهاتف.

أما مكبر الصوت فهو ذو صوت قوي ونقي ورائع، لكن تموقعه خلف الهاتف سيخفي عنك سحر الصوت إذا وضع الهاتف فوق طاولة، أو قمت بحجب السماعة عند أخد الهاتف باليد.



أما هيكل الهاتف فكله من البلاستيك ماعدا ذلك الشريط المعدني اللامع.




فخفة وزنه إذ يزن 179g وجمالية هيكله وأناقته يخفي عنك سمكه الزائد بعض الشيء.


ومعالج الهاتف هو من نوع Mediatek MT6580 بأربع بروسيسورات يصل تردد الواحد منها إلى 1.3Ghz. أما Carte Graphique فهي من نوع Mali 400 MP. والمعالج مع Carte Graphique قادران على تلبية كل الاحتياجات الأساسية كمثال فهو يفتح كل تطبيقات التواصل الاجتماعي مع اليوتوب بسرعة وخفة، وهذا يزيد من قوة الهاتف.




أما الألعاب ثلاثية الأبعاد، فانطلاقا من استطلاع للرأي في الانترنت فإنه استطاع تشغيلها. لكن نصيحة منا إذا كنتم من هواة الألعاب ثلاثية الأبعاد فارتقوا إلى الهواتف الوسطى أو الراقية سيكون أفضل.


وسعة الرام هي 2Go والروم 16Go وهذا كله يصب في كفة إيجابيات وقوة الهاتف.



والهاتف يشغل أنترنت الجيل الثالث 3G فقط. لا يحتوي على موديم الجيل الرابع 4G. و ذلك في نظري لا يهم خصوصا أنه في منطقتنا الانترنت 3G سريع وجيد.

والهاتف يضم Wifi و GPS و Bluetooth وراديو FM.

ونظام التشغيل هو Freeme os وهي نسخة معدلة تعتمد على Android 6.0 وهي نسخة على ما أعتقد خاصة بشركة Leagoo. ويضم خاصية OTA لتحديث النظام لكنه لا يضم خاصية OTG. وهو نظام كامل وسلس وسريع ومليء بالخيارات و الإعدادات. كالمسح بثلاثة أصابع لأخذ لقطة الشاشة، أو النقر على الشاشة مرتين وهي مقفلة أو كتابة رمز أو حرف لتفعيلها.وذلك كله يزيد من قوة وجمالية الهاتف.

أما البطارية وهي ذات سعة 2300mAh وهي غير ثابتة بالهاتف. ويمكن استبدالها عند تلفها. وزمن البطارية يصل إلى 5 ساعات باستعمال التطبيقات و الانترنت ويدوم معك إلى 4 أيام باستعمال عاد هاتف فقط.



والهاتف يسمح لنا بتركيب شريحتين SIM، مع شريحة الذاكرة وتصل إلى 128Go. ومكان الشرائح الثلاث يوجد خلف الهاتف تحت الغطاء البلاستيكي.


بهاته الخصائص ورخص ثمنه قد أعجبت بهذا الهاتف، فهل ستشاركني الرأي؟

انتهى


اللهم إنك تعلم أننا لا نعلم الغيب، اجعل القادم لنا خيرا ولا تعسر لنا أمرا. آمين


 
التعديل الأخير:

Joker_Ghost

مراقب منتدى أخبار ومستجدات عالم الجوال
طاقم الإدارة
إنضم
19 جوان 2016
المشاركات
7.289
مستوى التفاعل
16.683
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى