نصائح لتجنب إجهاد العين من شاشات الأجهزة الإلكترونية

mohsen 254

كبير مشرفي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
48.698
مستوى التفاعل
63.890
2018_2_6_14_6_46_575.jpg


من المعروف أن التعرض لفترات طويلة لشاشات الأجهزة الإلكترونية يتسبب في إجهاد العين، إلا أن كثيرون لا يستطيعون الاستغناء عنها خاصة أن طبيعة أعمالهم تتطلب استخدامه لمدة طويلة.

يقول الدكتور عمرو الأمين، استشاري جراحات القرنية وتصحيح الإبصار، إن هناك عدة نصائح إذا قمت بها فيمكنك تقليل أضرار الشاشات والحفاظ على صحة عينيك من الجفاف، ومنها:

الراحة
تتعرض عضلات العين للانقباض عند النظر إلى شيء قريب لفترات طويلة، كشاشات الهواتف والكمبيوتر، لذا يُنصح بتوجيه النظر إلى شيء بعيد عن تلك الشاشات لمدة 10 دقائق كل نصف ساعة، على أن تكون المسافة بين العين والشاشة لا تقل عن 30 سم.

الترطيب
بغلق العين كل نصف ساعة لمدة عشر دقائق للمساعدة على ترطيبها وحمايتها من الجفاف.

الإضاءة
يجب أن تكون إضاءة الغرفة عند التعرض لتلك الشاشات سليمة لا هي خافتة ولا شديدة، حتى لا ترهق العين، وتكون إضاءة الشاشة من نفس درجة إضاءة الغرفة.

الجلوس
وينصح الدكتور ياسر عبد العال، استشاري طب وجراحة العيون، بأن يكون مستوى النظر في نفس مستوى الشاشة لا إلى الأعلى أو الأسفل.

الشاشات
استخدام أنواع جيدة من الشاشات مصرح بتداولها، مع ارتداء نظارات ضد الانعكاس لوقاية العين من تأثير الأشعة الخارجة منها، على أن تكون باستشارة الطبيب المتخصص.

وينصح «عبد العال» بضرورة تناول الفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة لصحة العيون، وكذلك الإكثار من تناول عنصر البيتا كرواتين الموجود في الخضروات البرتقالية "كالجزر"، والصفراء "كالفلفل الأصفر".

ويشدد «عبد العال» على أهمية استشارة طبيب العين، وعمل فحص لقاع العين بشكل دوري للتأكد من سلامتها، مع إخباره بعدد ساعات المكوث أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية.​
 
أعلى