• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

بدأت اليوم : ماذا تعني “قرّة العنز” ؟ ولماذا سُمّيت كذلك ؟

peter1977

نجم المنتدى
إنضم
20 أوت 2007
المشاركات
26.918
مستوى التفاعل
29.676
%D8%B9%D9%86%D8%B2.jpg


“قرة العنز” تبدأ هذه الفترة من 14 فيفري وتنتهي في 19 من الشهر نفسه وأصل الكلمة «الڤيرّة» La guerre بالفرنسية أي الحرب

وقد كانت هذه الكلمة متداولة بكثرة زمن الإستعمار أما العنز فهي مفهومة طبعا…

و«ڤرة العنز» تعني أن هذه الفترة هي بمثابة حرب على فصيلة العنز، لأنه حيوان نحيف ويتأثر كثيرا لشدة برودة الطقس ويخسر الفلاحون ومربو الماشية الكثير من الماعز في هذه الفترة بالذات التي وصفوها بحرب مناخية على القطيع.

المصدر : موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس
 
حسب المعتقدات الميثولوجية الأمازيغية استهانت عنزة بقوى الطبيعة، فاغترت بنفسها وخرجت تتراقص وتتشفى في شهر يِناير( جانفي) الذي انتهى وذهب وذهبت معه ثلوجه وعواصفه وبرده عوض أن تشكر السماء كانت تتحدّى الطبيعة ، فغضب يناير وطلب من فورار (فيفري) أن يقرضه يوما حتى يعاقب المعزة على جحودهاوجرأتها ، ومن هنا جاءتناقص ايام فورار واضافة يوم إلى ينايِر (31 يوما)وهدد المعزة قائلا لها : نسلّف نهار من عند فورار ونخلي قرونك يلعبو بهم الصغار في ساحة الدوار ففي يوم 31 قام يناير بإثارة عواصفه وزوابعه وثلوجه حيث لقيت المعزة مصرعها. وإلى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم سلف المعزة ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر، ويفضل عدم الخروج للرعي 12 يوما مخافة عاصفة شديدة
 
4112142-cute-goat-on-white-snow.jpeg


يصادف اليوم الأربعاء أول أيام ”ڨرّة العنز”، و هي فترة من فترات السّنة، تبدأ يوم 14 فيفري وتنتهي يوم 19 من نفس الشهر حسب التّقويم العربي أو الفلاحي، وتتميز هذه الفترة بشدة البرودة، وعادة ما ينزل فيها البرد والثلج.
ويعود أصل التسمية إلى كلمة قِرّة وهي البرد الشديد أو ما يصيب الإنسان وغيره من البَرْد. وتعني أيضا القطيع من صِغار الغنم والراعي، وفي رواية أخرى فإن أصل كلمة «ڤرّة» (بالفرنسية: guerre) وتعني الحرب. وڤرّة العنز تعني أنّ هذه الفترة هي بمثابة الحرب المناخيّة على فصيلة العنز، نظرًا لنحافته وشدّة تأثّره ببرودة الطّقس، ويخسر الفلاحون الكثير من الماعز في هذه الفترة.
 
نقولو " ملا قرة " معناها " ملا برد"
و كلمة قرة هي نفسها قر بالعربية
و القر هو شدة البرد
( في الحر و القر معناها في الحر و البرد)

فبحيث كلمة قرة جايا من guerre مهزلة بما للكلمة من معنى
(صحافة وذني )
 
موش صحيح .. قرّة العنز ليست بمعنى الحرب و لا تؤثّر هذه الفترة في الماعز من شدّة البرودة "كما يدّعي الموقع " ..
القرّ هي كلمة عربية قحة و تعني البرد .. و في هذه الفترة لا يخرج الفلاح قطعانه من الماعز للرعي و يحفظها لمدّة ستّة أيّام كاملة ..
 
بلد كتب موسوعة ماغون في العلوم الفلاحية فيها 24 جزء ، من بينها توجيهات المسافات بين الزيتون في ما يقارب 24 مترو معمول بيها الى يوم الناس هذا. لا أظنه انتظر كل هذا الوقت لتسمية هذه الڨرة بڨرة العنز.
 
أعلى