• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

اكتشاف كنيسة بيزنطية ومدينة تاريخية بمقطع رمال في دقاش

إنضم
3 نوفمبر 2017
المشاركات
7.502
مستوى التفاعل
20.455
تتواصل الحفريات بالموقع الاثري كستيليا بدقاش أين كشفت الأشغال التي يقوم بها المعهد الوطني للتراث منذ السنة الفارطة على وجود كنيسة تعود للفترة البيزنطية بين القرن الخامس والسابع ميلادي تجاورها جدران مساكن لمدينة أثرية مغمورة.
وعثر الباحثون على أواني من الفخار وقناديل بالموقع حسب ما أكده مراد الشتوي ممثل المعهد الوطني للتراث والمشرف على الحفريات بالموقع.
وأضاف الشتوي أنهم تمكنوا من الكشف على كامل مكونات الكنيسة التي يماثل شكلها العديد من الكنائس التي وجدت بتونس حيث تحوي 3 أروقة ومحراب وغرفتين للأساقفة مجاورة له، وبني المعبد قبالة المحراب بالرواق الأوسط بشكل متقن، بالاضافة لاكتشافهم لجدران مساكن مجاورة للكنيسة الأمر الذي يقودهم للحديث عن مدينة أثرية مغمورة بالرمال.
وبيّن الشتوي أن هذا الاكتشاف يعطي فكرة واضحة على التواجد المسيحي في ربوع الجريد في الحقبة البيزنطية، وأنهم سيشرعون بأشغال الترميم للجدران التي تتطلّب الترميم بصورة عاجلة وتسييج الموقع لحمايته من زحف الرمال والمحافظة عليه بالتنسيق بين ادارة المعهد الوطني للتراث والسلط الجهوية بتوفير حارسين.
وأشار إلى أن الموقع اكتشف بداية سنوات الألفين بالصدفة عندما شرعت مصالح الولاية في استغلاله كمقطع للرمال في اطار أشغال المنطقة الصناعية وأخذ الرمال لمعمل النسيج المجاور.
chams-fm.jpg
 
هيا هاو فما موقع روماني مدفون تحت الرمال في صفاقس وينهم جماعة الآثار ؟ راقدين ؟ بااااارشة غرف تحت الزيتون . على امتداد كيلوماتر .
قعدنا نستثمرو فالسياحة و مهملين الاثار لين تتنبش لكل و تتسرق
 
حفريات تونس كلها لا تحتوي على المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة كلها فخار وخزف واذا تم الامساك بحفار في هذا الميدان يكرهوه في النهار الي تولد فيه
 
الاثار ما يوكلش الخبز في تونس كان تبيعوا الدولة كيفى الفسفاط يجبنا شوية عملة
 
أغلبية الكنوز مرصودة بالجن أنتى تحفر وهما يحولوها لبلاصة أخرى وأنتى تمشى وهي ترجع لبلاصتها يعنى مستحيل تخرجها بالتقنيات العصرية حتى كان تجيب مكينه ويظهرلك الذهب موجود تحفر ما تلقي شي اللهم هاك الفخار والحكايات الفارغة
 
هذا خير دليل على وفرة الكنوز في تونس
 
أغلبية الكنوز مرصودة بالجن أنتى تحفر وهما يحولوها لبلاصة أخرى وأنتى تمشى وهي ترجع لبلاصتها
ههههه ان شاء الله تفدلك مش تحكي بالرسمي
 
أغلبية الكنوز مرصودة بالجن أنتى تحفر وهما يحولوها لبلاصة أخرى وأنتى تمشى وهي ترجع لبلاصتها يعنى مستحيل تخرجها بالتقنيات العصرية حتى كان تجيب مكينه ويظهرلك الذهب موجود تحفر ما تلقي شي اللهم هاك الفخار والحكايات الفارغة
وهو كذلك أخي هذاك علاه الواحد لزم صوحب الجنون وكان لزم عرس جنية تحفونة ومزيانة
مgينة فلوس ولزم نلقى كنز
 
أعلى