مراجعة سريعة لجهاز قياس القدرة الكهربائية Power meter

said450

عضو مميز بمنتدى أخبار ومستجدات عالم الجوال
إنضم
5 جانفي 2008
المشاركات
215
مستوى التفاعل
225

باسم الله الرحمان الرحيم.

وأفضل الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


الموضوع: مراجعة جهاز Power meter


بقلم ب.سعيد

وبعد،


مرحبا بكم يا أهل تونيزيا سات، اليوم سوف أراجع معكم جهازا رائعا، يقوم بعدة حسابات منزلية تخص الكهرباء المنزلي.هذا الجهاز اسمه Power meter.





بادئ الأمر أنا لا أقوم بالدعاية لأي منتج، لكني أود أن أشارككم المعارف و الخبرة.

شاشة عرض هذا الجهاز في هذا الإصدار للأسف غير مضيئة، ويضم بطارية قابلة للشحن. وأهميتها هي الحفاظ على المعلومات و الحسابات إذا ما تم نزع الجهاز من المقبس الكهربائي.




الجهاز يحتوي على أربعة أزرار بالإضافة إلى زر Reset لمسح الذاكرة.الأزرار Down و Up و Cost هي لإدخال ثمن الوحدة كيلوواط ساعة للكهرباء وزر Function للتنقل بين مختلف الخصائص.

وتتجلى أهمية هذا الجهاز في ما يلي:


اولا: قياس توتر الكهرباء المنزلية.وليعمل الجهاز يجب تركيبه مع مقبس الكهرباء لديك. والجهاز يستطيع قياس التوتر و تردده. وهاته الخاصية تبقيك على اطلاع دائم بقيمة التوتر لديك ، دون أن تلجأ إلى استعمال آلة قياس أخرى.





ثانيا: حساب القدرة الكهربائية للأجهزة والتحقق من مطابقتها لما هو مصرح به من طرف المصنع. حيث أنه يمكنك من رصد الأجهزة التي تستهلك طاقة كبيرة.

فمثلا نريد التحقق من المصباح العادي و الذي كتب عليه بأن قدرته الكهربائية هي 75W.ولذلك يجب ربط المصباح مع مقبس الجهاز في الواجهة الأمامية كما هو موضح في الصورة أسفله.والجهاز يتولى كل شيء . فقط إذا لم تكن شاشة العرض تبين القدرة، قم بالضغط على زر Function والتنقل بين الصفحات إلى أن تظهر لك الصفحة المرغوبة.








هنا الجهاز يظهر لنا أن المصباح له تقريبا القدرة 70W ودلك جيد. ما نخشاه هو أن يكون المصباح أو أي جهاز منزلي آخر يستهلك الطاقة الكهربائية أكثر أو أقل بكثير مما هو معلن عنه.

نأتي الآن للتأكد من هذا المصباح والذي تزعم الشركة المصنعة له بأنه اقتصادي وقدرته هي 23W فقط. بنفس الطريقة الأولى نربط المصباح مع مقبس الجهاز. نلاحظ أن هذا الأخير أظهر أن قدرة المصباح هي تقريبا 22W ودلك أيضا جيد.








وبنفس الطريقة السهلة يمكن قياس قدرة هذا المجمد الذي ذهلت لمعرفة انه لا يستهلك من الطاقة سوى ما يقارب 90W. كنت أظن أنه يستهلك أكثر.







إذن فطريقة عمل الجهاز جد سهلة وفي متناول الجميع. فيمكن لك التحقق من كل جهاز كهربائي ترغب فيه، كالحاسوب المكتبي والثلاجة و السخان الكهربائي ....الخ.

ويمكن التحقق من قدرة الاستهلاك لجهاز كهربائي أو أكثر في نفس الوقت. حيث يجب أن تركب جميعها على التوازي مع مقبس الجهاز. ويشترط كذلك أن يكون مجموع قدرات تلك الأجهزة الكهربائية أصغر من قدرة الجهاز الذي يتحملها حتى لايتلف و هي 3680W.

وأنا شخصيا ما اشتريت هذا الجهاز إلا لهاته الخاصية الجميلة. فهل فعلا سوف يساعدنا في حل بعض الألغاز؟ حيث نفاجأ بين الحين والآخر بغلاء فاتورة الكهرباء.

ثالثا: حساب الطاقة الكهربائية المستهلكة. حيث يصبح و كأنه العداد المنزلي الذي وضعته الشركة المزودة للكهرباء. والجميل في الجهاز أنه يمكننا من إدخال تسعيرة الكهرباء للكيلوواط ساعة يدويا، ويقوم هو بحساب التكلفة النهائية. ليس للمنزل بالكامل لكن للجهاز أو الأجهزة التي قمت بربطها بمقبسه فقط.وأنا أدخلت 1.39 درهم والتي افترضت أنها تسعيرة الكيلوواط ساعة.







لاتنسوا أن الشركة المزودة تقوم بإضافة رسوم وفوائد أخرى كما هو الحال عندنا في المغرب.

والجهاز يضم خصائص أخرى كحساب شدة التيار.وأخرى لازلت أجهلها.

إلى هنا انتهت هاته المادة

اللهمّ لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيّبني وأنا أرجوك

 
التعديل الأخير:
أعلى