هذه هي أكثر أمراض العيون شيوعاً

mohsen 254

كبير مشرفي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
48.713
مستوى التفاعل
63.928
1280x960.jpg


تتعرض العينان إلى عدد من الأمراض نظراً لحساسيتها وإهمالها يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة.

بعض أمراض العيون لا تكون لها أعراض واضحة ولا تصدر عنها أوجاع في المراحل الأولى، لذلك غالباً ما يتم اكتشاف هذه الأمراض في مراحل متقدمة وعلاجها صعب. تعرفةا الى أمراض العيون الشائعة

التراخوما

التراخوما أو trachoma هو التهاب مزمن في الغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين أي بياضها وقرنيتها. هذا المرض معدي، ينتقل من شخص إلى آخر عبر اللمس المباشر أو عبر مشاركة الحاجيات الخاصة لشخص مصاب، على سبيل المثال الثياب أو المنشفة. أعراض هذا المرض هي الإحساس بالحرقة في العيون، انتفاخ الجفون وإفرازات ناتجة عن الإلتهاب. في هذه الحالة يجب التوجه فوراً إلى الطبيب لعلاج المشكلة لأن هذا المرض من شأنه أن يسبب مشاكل أكبر بكثير وصولاً إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجه.

إرتفاع ضغط العين والجلوكوما

داخل العين الطبيعية يوجد سائل مرطب، تقوم العين بإنتاجه بكميات قليلة وبشكل مستمر، كما وفي الوقت نفسه هي تقوم بإخراج كميات مماثلة منه والتخلص منها للمحافظة على المعدل الصحيح لضغط العين. ولكن عندما يحصل خلل في قدرة العين على إخراج السوائل منها بكمية كافية، ينتج ضغط على العصب البصري.

إلتهاب الملتحمة أو الرمد

تصاب الملتحمة التي تغطي العين والجفون بالتهابات تؤدي إلى احمرار العين وإفراز الدموع والإحساس وكأن هناك شيء غريب داخلها. أشهر أنواع هذه الإلتهابات يسمى بالرمد الربيعي وذلك لأنه يتأثر بغبار الأزهار والأشجار في فصل الربيع. كما أنه قد ينتج بسبب تعرّض العين إلى الغبار أو الملوّثات.

إلتهاب العصب البصري

الذي يعاني منه الأطفال في الكثير من الأحيان بعد إصابتهم بعدوى فيروسية مثل الحصبة أو الحمى، وهو يؤدي إلى عدم الوضوح في الرؤية في إحدى العينين أو كليهما، ويستوجب عناية طبية لعلاجه.

إلتهاب القرنية

الذي يمكن أن يحدث بسبب عدوى فيروسية أو بسبب الإستعمال الخاطئ للعدسات اللاصقة وارتدائها لفترات طويلة وعدم الإهتمام بنظافة المحلول. كما من الممكن أن تكون الأسباب وراثية أو مرتبطة بتعرض العين إلى أي نوع من الكدمات أو الإصابات المباشرة بجسم حاد، أو دخول جسم غريب إليها.​
 
أعلى