التربية و التعليم

الى حد هذا اليوم الأمة العربية فيها علماء و نوابغ لكن أين هم ؟ هم عند الذين يقدرون العلم و يأمنون بأن تقدم الدول يصير بتقدم العلم
العلماء و النوابغ أخي يحصون على أصابع يديك لأنهم قلائل لأن للأسف الشديد نحن لسنا بأمة "إقرأ"
 
إن ما يعيقنا للتقدم ومجارات البلدان المتقدمة هو فهمنا المحدود لديننا واقتصارنا على فتاوى أكل عليها الدهر وشرب فمن يتمعن في القرآن يجد أن عديد الإكتشافات التي وقع اثباتها تعتبر من المسلمات لدينا...إذا ألم يكن من الأولى أن نكون نحن من يثبت صحتها؟؟؟؟ ثم أن الإسلام كان في العصور الغابرة يفوق أعتى الدول تقدما إذا لماذا لم نحذو حذوى علمائنا "كإبن الهيثم وابن الجزار وغيرهم....." مع احترامي الشديد لأئمتنا ومشايخنا إلا أنني أحملهم المسؤولية لتدهور حال الأمة ...لأنه كثيرا ما يتحفنا أحدهم بفتاوى تساهم في تضخيم فجوة القطيعة والخصام بين المسلمين عوض أن يصلحو بينهم وهذا من شأنه أن يلهي الأمة في التفكير في حلول لاستعادة أمجادهم إذ أن الأمة الإسلامية لن تتقدم وأشلاؤها في كل مكان...لأن الكتاب المقدس يحثنا على العمل وطلب العلى قال تعالى:" وقل ربي زدني علما"،و قال تعالى : {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب} [ الزمر : 9] و قال تعالى: { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات} [ المجادلة : 11] و قال تعالى : {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَ أُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ } [آل عمران : 18] و قال تعالى : {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} [ آل عمران : 7] و قال تعالى : {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر : 28].
 
ياخي مازال فما تعليم ؟؟
أنا نشوف في جماعت فاك معش تقرى ضيعين بين سرقا و وحريق هذا عندهم برشى في أخبار
تمشي للتعليم ثناوي شاد لحيوط يا عراك والا تبزنيس لين يوفا نهار
بلاهي علاش هكا يضيعو في شبابنا
فيبالك باش يكون عام أبيض في قراية أما في لحقيقة أسود ومدخن باش شباب يضيع ومعش ينجح حد فساد فينا قبل ما نوصلو لاسرائيل وغيرها
تسور بنتك والا ولدك والا أختك والا خوك سنا متعلمش عام جاي يدخل قرية مخو مسكر معش يفهم شيء .........

لا حول ولا قوة الا بالله
 
ياخي مازال فما تعليم ؟؟
أنا نشوف في جماعت فاك معش تقرى ضيعين بين سرقا و وحريق هذا عندهم برشى في أخبار
تمشي للتعليم ثناوي شاد لحيوط يا عراك والا تبزنيس لين يوفا نهار
بلاهي علاش هكا يضيعو في شبابنا
فيبالك باش يكون عام أبيض في قراية أما في لحقيقة أسود ومدخن باش شباب يضيع ومعش ينجح حد فساد فينا قبل ما نوصلو لاسرائيل وغيرها
تسور بنتك والا ولدك والا أختك والا خوك سنا متعلمش عام جاي يدخل قرية مخو مسكر معش يفهم شيء .........

لا حول ولا قوة الا بالله
هذا مرتبط بالمشاكل بين نقابة التعليم و وزارة التربية و في هذا الموضوع نتحدث عن كيفية الأخذ من تعاليم الإسلام لتكوين مجتمع مترابط و تطوير تعليمنا لمجابهة مؤامرة الغرب لنا. يعني في الأخير ردك خارج موضوعنا للأسف صديقي. لذا حاول قراءة المشاركة الأصلية لكي تفهم عن ماذا نحن نتحدث.
شكرا لتفهمكم
 
و في هذا الموضوع نتحدث عن كيفية الأخذ من تعاليم الإسلام لتكوين مجتمع مترابط و تطوير تعليمنا لمجابهة مؤامرة الغرب لنا.
بالنسبة لتعليم الأخـلاق و الآداب فهذا سهل جدّا لأنه عندنــا ما يكفينـــا في ديننا و كمـــا قلت ســابقا الحلّ في تدريس العلوم الشرعيّة للاطفــال منذ الصغـر.
بالنسبة لباقي العلوم الدنيوية و التي يقوم بها معاشنا أعتقد انّ الحلّ هو ما حدث في كلّ حضــارة قامت عبر التاريــخ: الانكبــاب على تلك العلوم و ترجمتها إلى العربيــة لأنّه لا أذكر حضــارة قامت من دون ذلك و إلى ذلك الحيـن هناك بعض الاقتراحات: توجيه التلاميذ للتخصص في مجالات علمية دقيــقة مباشرة بعد المرحلة الابتدائية، الاقتصار على لغتين هما العربية لغتنا و الانجليزية لغة العلوم، عدم تقديم شهادات دكتوراه لمن لا يعود بحثهم بالنفع مباشرة في الواقع، انتقــاء مجموعة من الطلاّب الموهوبين و توفيـر كل حاجياتهم من الدولة حتى يتفرّغوا كليا للتطوير العلمي...
 
بالنسبة لتعليم الأخـلاق و الآداب فهذا سهل جدّا لأنه عندنــا ما يكفينـــا في ديننا و كمـــا قلت ســابقا الحلّ في تدريس العلوم الشرعيّة للاطفــال منذ الصغـر.
بالنسبة لباقي العلوم الدنيوية و التي يقوم بها معاشنا أعتقد انّ الحلّ هو ما حدث في كلّ حضــارة قامت عبر التاريــخ: الانكبــاب على تلك العلوم و ترجمتها إلى العربيــة لأنّه لا أذكر حضــارة قامت من دون ذلك و إلى ذلك الحيـن هناك بعض الاقتراحات: توجيه التلاميذ للتخصص في مجالات علمية دقيــقة مباشرة بعد المرحلة الابتدائية، الاقتصار على لغتين هما العربية لغتنا و الانجليزية لغة العلوم، عدم تقديم شهادات دكتوراه لمن لا يعود بحثهم بالنفع مباشرة في الواقع، انتقــاء مجموعة من الطلاّب الموهوبين و توفيـر كل حاجياتهم من الدولة حتى يتفرّغوا كليا للتطوير العلمي...
لكن لا تنسى هناك أن من الأشخاص ذوي القدرات الذكائية البسيطة لا يستطيع إعمال عقله كثيرا فتراه مهرولا إلا الأخذ الأعمى من الغرب دون أي تفكير هنا أقصد الأشخاص اللاوعيين بإعمال عقولهم للوصول إلى الوعي.
 
  • Like
التفاعلات: Najm3
لكن لا تنسى هناك أن من الأشخاص ذوي القدرات الذكائية البسيطة لا يستطيع إعمال عقله كثيرا فتراه مهرولا إلا الأخذ الأعمى من الغرب دون أي تفكير هنا أقصد الأشخاص اللاوعيين بإعمال عقولهم للوصول إلى الوعي.
أعتقد أنّ السبب في ذلك هو عدم وجود قاعدة قويّــة من المبادئ و القيم التي يرتكـزون عليها و للأسـف هذا ما تعانيه أجيــالنا الحاليّة بسبب إهمال المنظومة التعليميّة لذلك الأمر
على فكرة تشير الدراسات أنّ 90% من قيم الفرد تبنى قبل بلوغ سنّ السابعة فانظر كيف يمضيها أغلبية أطفالنا و ستعرف سبب ما وصلنا إليه.
حــاليّــا هذه مسؤوليّــة كبيرة اصبحت ملقاة على عاتق الوالدين
 
أعلى