حالة نادرة في لبنان: لم تخطّط للإنجاب.. فحملت بـ6 أطفال طبيعيًا

1280x960.jpg


أعلنت مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي "عن حالة عالمية نادرة تتمثل في ولادة ستة أطفال توائم، وجاء في بيان المستشفى:

"لم يخطط هذا الثنائي اللبناني لحمل خامس، فهما أم وأب لاربعة أولاد. لذلك كان خبر هذا الحمل بمثابة صدمة لكليهما. ولكن المفاجأة الأكبر تمثلت أنها حامل بستة أطفال دفعة واحدة. هنا امتزجت المشاعر بالفرح والغرابة والخوف والعجب خصوصا أنها لم تخضع لأي علاج أو تلقيح إصطناعي. لذا تمحور الهدف الأوحد للزوجين حول صحة او قدرتها على أن تحمل كل هذه الأجنة بسلامة. ذلك لان الحمل بأكثر من جنين واحد يزيد من خطر الولادة المبكرة وما يرافق ذلك من تداعيات ومضاعفات علما أن هذه الام قد انجبت ثلاث مرات بعمليات قيصرية.

كل هذه الأسباب وسواها دفعت بالثنائي للجوء إلى طبيب مختص في طب وجراحة الجنين ومتابعة الحمل المتعثر الدكتور نديم الحجل في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت. تمت متابعة الحالة بشكل حثيث ودقيق لمعالجة وتفادي المضاعفات التي قد تواجه الام والاجنة، وقد تقرر إجراء العملية اليوم الثلاثاء في الشهر السابع من الحمل نظرا إلى أسباب عدّة منها النوبات المتكررة من الطلق المبكر وعدد الجراحات القيصرية السابقة. وتكللت العملية بالنجاح والخدج الستة بحالة مستقرة. 3 فتيان و3 فتيات انضموا إلى العائلة الكبرى في 13 اذار 2018 لكنهم سوف يمضون اسابيع عدة في قسم حديثي الولادة لتخطي مخاطر وعواقب الولادة المبكرة.

كل ذلك جعل الأبوين ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي عامة وقسم التوليد خاصة والدكتور نديم الحجل ولبنان فخورين بهذا الانجاز العالمي".
 
أعلى