تونس الأولى مغاربيا فى مجال مناخ الأعمال

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة cortex, بتاريخ ‏13 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      13-09-2008 21:27
    [​IMG]
    الاستقرار السياسى فى تونس يشجع على الاستثمار

    صنف البنك العالمى فى تقريره السنوى حول مناخ الأعمال خلال العام الجاري، تونس فى المرتبة الأولى مغاربيا والمرتبة الثالثة إفريقيا والمرتبة الثامنة عربيا والمرتبة 73 عالميا من جملة 181 دولة.

    وأرجع البنك العالمى فى تقريره هذا الترتيب إلى "النجاحات" التى حققتها تونس التى وصفاها بأنها من أول الدول التى قامت بإصلاحات متعددة فى المنطقة المغاربية.

    وتنتمى تونس إلى إتحاد المغرب العربى الذى يتألف من خمس دول هى إلى جانب تونس، كل من الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا.

    وركز البنك العالمى فى تقريره على الإصلاحات المتعددة التى اتخذتها تونس خلال العام الماضي، وخاصة منها، إلغاء رأس المال الأدنى للمؤسسات ذات المسؤولية المحدودة ، وسن قانون جديد يتعلق بالمبادرة الاقتصادية.

    ويرى مراقبون أن هذا التصنيف الجديد يعكس التطور الهام الذى حققته تونس فى مجال تحسين مناخ الأعمال، حيث تقدمت بنحو 15 نقطة مقارنة بتصنيف عام 2007 اذ كانت تونس فى المرتبة 88 عالميا.

    يشار إلى أن تقرير البنك العالمى المذكور الذى يعد ثمرة إستجوابات شملت أكثر من 5آلاف خبير مستقل، يصنف الدول حسب سهولة عملية القيام بالأعمال فيها استنادا إلى 4 مقاييس تشمل عدد الإجراءات الضرورية لبعث مؤسسة أو تسجيل ملكية تجارية إلى جانب الآجال والتكاليف المرتبطة بتغطية الديون والحماية القانونية للملكية، بالإضافة إلى مرونة سوق العمل.

    وكانت العديد من المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية قد أشادت بإستراتيجية التنمية فى تونس التى تستهدف تحقيق التوازن المنسجم بين النمو الاقتصادى والعدالة الاجتماعية.

    وقد صنفت الوكالات المختصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة تونس ضمن العشرين دولة الأوائل فى العالم على مستوى النمو الاقتصادي، وضمن الدول الأوائل التى تمكنت من تسجيل أرفع معدلات التقدم فى مجال التنمية البشرية خلال العشريتين الماضيتين.

    كما ثمنت الهيئات العالمية والمنظمات غير حكومية المشهود لها بالموضوعية والمصداقية بنجاحات تونس، حيث أبرز التقرير الذى أعدته مؤسسة "اوكسفورد بزنس غروب"البريطانية المختصة فى تقييم مناخ الأعمال والاستثمار التطور الذى شهدته تونس خلال العام الماضى على مختلف الأصعدة.

    وأشار التقرير إلى أن تونس تتميز بنقاط قوة عديدة منها "ما توفره من مناخ ملائم لرجال الأعمال والمستثمرين باعتبارها دولة مستقرة سياسيا وآمنة"، لاسيما وأن مؤشر السلام العالمى "غلوبال بيس اندكس" سبق له أن صنّف تونس على أنها أكثر الدول أمانا واستقرارا فى إفريقيا.

    وأضاف التقرير أن "الطابع الاجتماعى التحرري" لتونس يجعلها أيضا أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، كما أن تونس صُنفت عام 2007 من بين أفضل الدول الإفريقية على صعيد "التنافسية الاقتصادية".

    ومن جهته ، صنف التقرير السنوى لمنتدى دافوس حول المنافسة 2006 / 2007 تونس فى المرتبة 30 على المستوى العالمي، ما يؤكد أن تنافسية الاقتصاد التونسى تتطور بنسق تصاعدي.



    :tunis:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...