شهر شعبان

MSTECH

عضو مميز
إنضم
23 جوان 2012
المشاركات
877
مستوى التفاعل
1.367
السلام عليكم
ما قول السادة المالكية في تخصيص نصف من شعبان او كله في الصيام و العبادة .او بمعنى اصح ماكان هدي النبي عليه الصلاة والسلام في شهر شعبان عند المالكية.
 
التعديل الأخير:
المعروف في شهر شعبان أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر فيه من الصيام، وجاءت بذلك السنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في شهر شعبان وفي شهر محرم، فهذان الشهران أكثر ما يصام فيهما، وأكثر ما كان يصوم الرسول صلى الله عليه وسلم في شعبان، هذا هو الذي جاءت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


. أما ليلة النصف من شعبان فتخصيصها بالصيام وتخصيص الليل بالقيام أو بتلاوة سور معينة من القرأن أو بعبادات معينة لم يثبت في ذلك سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما ثبت الصيام لكونه يكثر منه، أما أن يقصد يوماً معيناً كيوم النصف من شعبان ويخصه بالصيام فهذا من الأمور المبتدعة والمحدثة.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السؤال أصح ماكان هدي النبي عليه الصلاة والسلام في شهر شعبان
 
حال النبى صلى الله عليه وسلم فى شهر شعبان وذكر شئ من فضائله:
عن أبي سلمة ، أن عائشة رضي الله عنها ، حدثته قالت : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان ، فإنه كان يصوم شعبان كله "
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول : لا يفطر ، ويفطر حتى نقول : لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان "
 
أعلى