هبوط الأسهم حول العالم بسبب انهيار مؤسسات مالية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة cortex, بتاريخ ‏15 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      15-09-2008 18:04
    هوت مؤشرات الاسهم في اوروبا واسيا بشدة في بداية تعاملات الاسبوع نتيجة الاضطراب في الدوائر المالية بشأن مستقبل البنك الاستثماري الامريكي ليمان براذرز.

    وهبط مؤشر فاينانشيال تايمز للشركات المئة الكبرى في لندن بنسبة 2.7 في المئة في بداية التعاملات، بينما هوى مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 3.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 2.8 في المئة.

    وفي اسيا، انهى المؤشر الرئيسي في استراليا التعاملات متراجعا بنسبة 1.8 في المئة وفي سنغافورة هبط مؤشر اس تي اي بنسبة 2.3 في التعاملات الصباحية.

    وفي تايوان اغلق المؤشر الرئيسي للاسهم على انخفاض بنسبة 4 في المئة، وفي الهند هوت اسعار الاسهم باكثر من 5 في المئة في بداية التعاملات,

    ومعظم البورصات الرئيسية في اسيا ـ مثل طوكيو وهونج كونج وشنغهاي وسيول ـ مغلقة بسبب عطلات هناك.

    وفي تلك الاسواق لوحظ ان اسهم قطاع البنوك والتامين والخدمات المالية كانت الاكثر تضررا بعدما اعلن ليمان برذرز، رابع اكبر بنك استثماري في امريكا، انه سيطلب حماية افلاس.
    هبوط الدولار

    في الوقت نفسه تراجعت قيمة الدولار الامريكي في التعاملات الاسيوية الاثنين بسبب المخاوف حول مدى استقرار النظام المالي الامريكي.
    مقر بنك ليمان برذرز

    [​IMG]
    افلاس بنك ليمان بعد فشل محاولات بيعه اثر خسائره الكبيرة

    وهبط سعر الدولار بنسبة 2.3 في المئة الى 105.45 ين، في اكبر نسبة هبوط في يوم واحد منذ مطلع عام 2002. كما ارتفعت قيمة اليورو مقابل الدولار بنسبة 1.7 في المئة ليصل اليورو الى 1.4479 دولار.

    اما الجنيه الاسترليني فارتفعت قيمته مقابل الدولار الى 1.8040 دولار للجنيه، من 1.7946 دولار يوم الجمعة.

    وقال بنك انجلترا (المركزي البريطاني) انه يراقب الوضع في سوق التداول على الاسترليني وسيتدخل اذا تطلب الامر.

    كما اعلن البنك المركزي الاوروبي انه سيتدخل في اسواق النقد في منطقة اليورو اذا تطلب الامر.

    وقالت انانثا ناجيسواران، كبيرة باحثي الاستثمار في بنك جوليوس باير: "لم يكن ارتفاع الدولار في الشهرين الاخيرين مضمونا وكان سببه ضغوط تسييل اصول من قبل صناديق التحوط على المدى القصير وبسبب الشعور الخاطئ بان المؤشرات الاقتصادية الامريكية بدأت تتعدل".

    وكان بنك ليمان برذرز خسر مليارات الدولارات في ازمة القروض العقارية الرديئة وهبطت اسعار اسهمه في السوق بشدة في الاشهر الاخيرة.

    واعلنت مجموعة من بنوك القطاع الخاص الدولية وشركات الائتمان عن الية اقراض جديدة بقيمة 70 مليار دولاربهدف استخدامها من قبل الشركات المالية لتخفيف حدة الانكماش الائتماني.

    كما اتخذ الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) اجراءات لتسهيل الحصول على الائتمان الطارئ للشركات المالية المتعثرة، وذلك بتوسيع نطاق الضمانات التي يمكن للمؤسسات المالية استخدامها للحصول على القروض الطارئة.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...