مَن أزوّج ابنتي؟

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة The Joker, بتاريخ ‏27 نوفمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      27-11-2006 19:37
    كانت أم المؤمنين عائشة-رضي الله عنها- تقول: "النكاح رق فلينظر أحدكم عند من يسترق كريمته" (أيابنته)، ولما سُئل الحسن: "من أزوّج ابنتي؟ قال: زوّجها التقي فإنه إن أحبها أكرمها وإنأبغضها لم يهنها". وروى الترمذي بإسناد حسن عن أبي حاتم المزني أن رسول الله -صلىالله عليه وسلم- قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة فيالأرض وفساد كبير"..قالوا يا رسول الله: وان كان فيه؛ قال: "إذا جاءكم من ترضوندينه وخلقه فأنكحوه-ثلاث مرات-ومن زوّج ابنته من فاسق فكأنما قطع رحمها".
    معنى الكفاءة:
    ومن الحديث السابق يتضح لنا مفهوم الكفاءة، فالكفاءة معتبرة بالاستقامة والخلق والحرص على طاعة الله، ولابد منتحريها في المتقدم للزواج من الفتاة؛ لأنها أمانة يحرم أضاعتها أو التفريط فيها، وإنكان جمهور الفقهاء لا يقصرون الكفاءة على ذلك، بل يرون أن ثمة أموراً أخرى لابد مناعتبارها كالنسب والحرية والحرفة والمال والسلامة من العيوب، إلاّ أنه ليس معنى ذلكإهدار أمر الاستقامة بل هو أولى ما يُنظر إليه بعين الاعتبار في المتقدم للزواج.
    النظرة التي تراها بعض الفتيات أو بعض الأهالي للزوج:
    من الملاحظ أن بعضاًمن المسلمين بينما يدقق النظر في الراتب والمسكن المناسب وهيئة وشكل المتقدم، إلاّأنهم لا يكادون يلتفتون لصلاته، ولا لخلقه، وربما يتعدى ذلك إلى الطامة الكبرى فيكون منحرفاً في عقيدته وفكره... بل بعض الأولياء إذا ما سُئل: هل من قبلتهزوجاً لابنتك يصلي أم لا؟ يجيب ويقول: خجلت من سؤاله عن ذلك، بينما هو لم يخجل منسؤاله عن دخله الشهري.. وغير ذلك من المعاني المادية؛ ،وقد كان عمر -رضي الله عنه-يبعث لولاته ويقول لهم: "ألا إن أهم أموركم عندي الصلاة، ألا إن من ضيع الصلاة فهو لماسواها أضيع".

    وهل مثل هذا يُؤتمن على غيره؟! وهذا الذي يمتلك السيارات والملايين ولا يحافظ على الصلاة.. هلتأمن عليه أن يبدّد ما هو أمانة لديه من زوجة وأبناء؟!!! وهل نأمن على الفتاة من أن تتحول عقيدتها بسببتسلطه على عقلها، و لا يُستبعد أن يأمرهاالرجل بأن تخلع الحجاب وغير ذلك من الأمور المنهيّ عنها...بسبب قهره لها؟!
    رفع الأمانة من القلوب:
    بيّن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- كيف تضيّع الأمانة، وما أكثر مظاهر تضييع الأمانة، وما أكثرالموازين الفاسدة في حياة الناس. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلىالله عليه وسلم: "إذا ضُيّعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: كيف إضاعتها يا رسولالله؟ قال: إذا أُسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة".
    ماذا تصنع الفتاة إذاأراد الوليّ تضييعها بتزويجها من لا دين له؟!

    إذاأعضلها الأقرب عن زواج الكفء الصالح، زوّجها الوليّ الأبعد، والحاكم وليّ من ولا وليّله، وإن خربت الموازيين عند الوليّ فليس لها أن تفرّط في حق نفسها، وعليها أن ترفضالزواج بتارك الصلاة، ومن لا يقيم لشرع الله وزناً حتى وإن كان عنده الملايين،والسلامة لا يعدلها شيء، ودين الإنسان هو أغلى ما يملك، والدنيا بأسرها لا تصلح عوضاًعن معنًى من معاني الآخرة.
     

  2. aymenchtourou

    aymenchtourou نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.139
    الإعجابات المتلقاة:
    78
      28-11-2006 14:18
    مشكور اخي رضوان وحسب اعتقادي المراة الصالحة خير من كنوز الدنيا و بالمثل بالنسبة للرجل
     
  3. Hichemmilan

    Hichemmilan كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.677
    الإعجابات المتلقاة:
    160
      28-11-2006 14:34
    قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم

    "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة"

    رَوَاهُ مُسْلِمٌ

    و بــارك الله فيك أخي على الموضوع الراائع
     
  4. walicobra

    walicobra كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏16 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    3.189
    الإعجابات المتلقاة:
    728
      28-11-2006 16:06
    allah inawrek
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...