أساطير الشعوب - ميثولوجيا من حول العالم -

TOUNYSY

مراحب لكم جميعا .. وصحّة فطوركم ..

أي نعم الميثولوجيا تلعب دورا في إظفاء طابع خيالي على ما حدث في غابر التاريخ ..
لكن من قال بأنّ الحقيقة هي ما جاءت بها "علوم الأساطير" ؟ .. من يجزم بصحّة شيء ما فقد أخطأ بالحتميّة !!
الإعتماد على الإسقاط التقليدي هو من يخلق الخطأ وبالتالي الوقوع فيه بعدها ..
أسلوب الجيل الرابع من الكتابات لا يعتمد هذا التمشي أبدا .. أي بمعنى لا يتبنى أسلوب الخرافة أو حتى القدسيّة المطلقة للحدث/أو الشخصيات
لـ نقل بأنّ أسلوب الجيل الرابع من الكتابات يأخذ بما جاء في الأسطورة بشرط كونها تكون قد وقعت فعلا
وهذا تماهيا لما قيل عن قصّة مجيئ نبي الله عيسى (له المجد) حين قيل عنه: {إنّها أسطورة لكنّها وقعت}
وتمّ تأكيدها من قبل القرآن العظيم .. إذن بالنسبة للأنوناكي فهم أيضا وبنفس هذا المقياس يُمكن القول عنهم بأنّهم حقيقة/أسطورة
لا أعلم كيف أستطيع تصوير الفكرة بمعنى يليق بها كما ويُوفيها حقّها .. وإذ أنّ الحضارة الفرعونيّة أعمق وأغمض من مجرّد أساطير
فإنّها تبقى بذات الوقت حضارة حملت في طيّاتها العديد والعديد ممّا سيحدث في المستقبل ..
كيف لا وهي حضارة عاصرها العديد من الأنبياء على غرار نبيّ الله إدريس ويوسف عليهما السلام ..
يُمكن مراجعة هذه المواضيع لمزيد من "توسيع ملَكَة الإدراك" لديكم .. كما وأنّني لا أستطيع الحديث في عدّة مواضيع أخرى حتى يحين وقتها إن شاء الله
وشكرا على الإشارة مجدّدا ..


هرمس الهرامسة (أخنوخ العظيم)
الانوناكي (القادمون من السّماء)
يعطيك الصحة اخ انسينيا على مجمل المواضيع القيمة اللي قاعد تعمل بيها في الاضافة سواء هذه المواضيع المتعلقة بالتاريخ والمستقبل البشري وعلوم آخر الزمان.. او كذلك عالم الميكانيك الذي تبدع فيه.
 

الهة الرياح الاغريقية


.
.

34268853_2140287562869373_7580031976476770304_o.jpg


.
.


كان يتقاسم امبراطورية الرياح اربعة من ابناء إيوس الفجر واستريوس السماء المرصعة بالنجوم ويطلق عليهم اسماء
بورياس اله الريح الشمالية ----زيفيروس اله الريح الغربية
يوروس اله الريح الشرقية -----نوتوس اله الريح الجنوبية .

بورياس : كان يسكن جبال تراقيا والى هناك وصلت إيريس بحثا عنه لترسل ريحا الى المحرقة الجنائزية لباتروكلوس .
وقام بورياس باختطاف اوريثيا ابنة إركيثوس وبراكسثيا ملك وملكة طروادة حيث حاول عدة مرات ان يتقدم لها الا ان ابيها كان يعارض حتى راها مرة على ضفاف نهر ايليسوس فقام بالتخفي واختطافها وانجب منها عدد من الاطفال ابرزهم كيونة التي احبها بوسيدون وكليوباترا و التوأم زيتيس وكاليس اللذين ولدا طبيعين ثم نما لهما اجنحة ذهبية في سن الرشد وتدعيان ايضا البوريديتان و لعبتا دورا مهما في حملة الارغونيين مع جايسون وحاربتا بشجاعة ضد طيور الهاربيز حتى مزقتهما سهام هرقل في جزيرة زينوس فتحولتا الى رياح مواتيه تهب من الشمال الشرقي واعطيتا اسم الرائدتان لانهما جاءتا قبل ارتفاع نجم الكلب .
كما اتخذ بورياس شكل حصان ليتزاوج مع افراس إريكثونيوس ونتج عن هذا زواج اثنا عشر مهرا صغيرا كانو غلى قدر كبير من الرشاقة يركضون عبر حقول الذرة الباسقة دون ان يؤذوا طرفا منها وفوق امواج البحر دون ان يبللو اقدامهم .
كما قام الأثينيين ببناء معبدا لبورياس على ضفاف نهر الايليسوس واقامو مهرجانا كبيرا سمي بورسيمس على شرف ذكرى معركة الارتيميسيوم بين الاثينين والفارسيين٤٨٠ق.م حيث قام بورياس بمساعدة الاثينيين وارسل رياح الشمال التي دمرت اسطول العدو الفارسي بقيادة زيريكس واغرق ٤٠٠ سفينة محملة بالرجال والكنوز ..
يصور بورياس كرجل مجنح في عمر ناضج وشعر يتطاير مع الريح وفي بعض الرسومات يصور له افاع بدل الساقيين ...

زيفيروس :كان بداية كاخيه ريحا عاصفة متوحشة ومؤذية ويستمتع بتهييج العواصف ويطيح بامواج البحر عاش مع بورياس في كهوف منطقة تراقيا الجبلية ولاحقا خفتت طباع زيفيروس العنيفة واصبح ريحا عطرة يهب برفق في مناطق جزر الاليسيوم المباركه كما كان الريح الرقيقة التي تتفتح على انفاسها ازهار الربيع حيث اعتبر ايضا اله للربيع
تزوج من الحسناء كلوري وانجبا ابنا كاريوس( الثمر )
ومن زواجه من الهاربية بودارج انجب حصانان زانتوس وباليوس اللذان جرا عربة بوسيدون ثم عربة اخيل .

ايولوس : وهوة يعتبر ملك الرياح الاربعة كان حارسا لها في البداية ثم اصبح ملك لها.. وحسب الاساطير رومانية ابا لها ..( بعض الاساطير تصفه بانه ملك الرياح وليس احداها وتطلق اسم استريوس او ايروس على الريح الشرقية ويصور بانه طفل مجنح وكان ريحا قوية تجلب الدفئ والمطر من الشرق رمزه اناء مقلوب ينسكب منه المطر .) وقيل انه ابن بوسيدون وامضى فترة شباب حافل بالمغامرة وكان يعصي اوامر زيوس كثيرا ويطلق الرياح على هواها مسببا العواصف والكوارث وغرق السفن ثم استقر في جزيرة ليباري وتزوج غيبين ابنه ملك ليباري وبسبب عدله وورعه اصبح صديقا للالهة وقد قيل انه اخترع اشرعة السفن وعينه زيوس حارسا على رياح التي كان باستطاعته وفق ارادته ان يثيرها او يهدئها وعندما رسا اوديسيوس في جزيرته وهو عائد من رحلته اعطاه كيس وفي رواية انية نبيذ وحبس بداخلها رياح الهوجاء كي يستطيع اديسيوس السفر بهدوء لكن بحارته اعتقدو ان الكيس يحوي كنزا وفكو رباط واطلقو الرياح فردتهم على اعقابهم .

نوتوس : اله رياح الجنوب -ورياح جنوبية الغربية الدافئة والرطبة جدا التي تحمل معها الضباب والمطر وكان خطرا على الرعاة وعلى البحارة بسبب اعاقته لرؤية ويعتبر صديقا للصوص لانه يخفي اعمالهم .
 
صديقي نحن في انتظار:sm-time:
ههههه ماتحرمناش من اساطيراستاذ نهارين نستنى
 
اكيد موجودة الاساطير...خاصة للمتابعين الغاليين و الاوفياء
:frown:

.
ان شاء الله يعجبك الاله "بيس" ...
هوينو يشبه للرهبان الي عندنا في تونس ههههه

صديقي نحن في انتظار:sm-time:
ههههه ماتحرمناش من اساطيراستاذ نهارين نستنى
 
الاله " بيس "

.
.

34415263_2140794939485302_1281009592720949248_n.jpg

34386227_2140794899485306_4947290815861882880_n.jpg


.
.

يصور في الاساطير الفرعونية بشكل قزم ولكن ادواره كثيرة وله اهمية كبرى فهو اله زواج -اله المرح والضحك - اله الزواج و مواد التجميل - اله مساعد للولادة وحامي الاطفال - اله الحامي للمنازل - اله الاحلام -كما يعد الها محاربا والها للموتى ..

كل هذه الاعمال تنسب لهذا الاله المستورد فهو ليس مصري و انما ينسب الى بلاد البنط و يعتقد انها الصومال حيث كان هناك تبادل تجاري بينها و بين المصريين القدماء.

يصور على هيئة قزم غليظ بوهيمي ذي راس كبير وعينين واسعتين و وجنتين بارزتين وذقن مشهرة ولسان يبرز من فمه المفتوح وعلى راسه حزمة من ريش النعام ويضع على على خصريه جلد الفهد مع ترك ذنبه يتدلى بين ساقيين .

وفي المنحوتات البارزة يظهر في وضعية جبهية عكس بقية الشخصيات التي تظهر عادة في الوضعية الجانبية وبعض المنحوتات تصوره وهو يقفز ويعزف على الهارب او ينقر على الدفوف او يلوح بخنجر عريض .. مما يعطي انطباع انه اله للضحك والتسلية وفي مقولة اخرى كونه اله طارد للارواح الشريرة فانه يثير ضجة لاخافتها وابعادها.

و هنام منحوتات اخرى تصوره مع الهة النهر تاوريت في الولادة لذلك يعتبر اله للميلاد حيث يتولى حماية الطفل وكان يعتقد المصريين القدماء ان الطفل عندما يضحك او يصدر اصواتا دون سبب واضح يكون بيس في مكانا ما بالغرفة يضحكه.

وعلى الرغم من منظره غير الجذاب الا انه اله شعبي و محبوب وكان لا يخلو بيت من صوره او منحوتات له
حيث كان حاميا من الحيوانات الخطرة كالاسود وثعاببن والعقارب والتماسيح كما عثر على أسرة نوم رؤؤس قوائمها مزينة باشكال مختلفة له كونه يعد اله حارس للنوم و يطرد الاحلام السيئة ويجلب الاحلام السعيدة للنائم .

كما وجدت علب مستحضرات تجميل نقشت عليها صورته(مقبض المرآة -قارورة العطر -علبة الروج ) حيث يعد اله للزواج ومشرف على الزينة .

وفي اخر عصور الوثنية اعتبر حاميا للموتى ونال شهرة اوزريس نفسه ..

بعد انتصار المسيحية لم يختفي بيس بسرعة من ذاكرة الناس وشاعت قصص شعبية تتحدث عن جني خبيث اسمه بيس في ايام النبي موسى كان يزعج الناس بظهوره وكان سيدنا موسى يتلو عليه لتخليص الناس من اذاه والى يوم هذا ، يقال ان قزما ملتوي الساقين ذا راس ضخم ولحية كثة يسكن عند البوابة الجنوبية لمعبد الكرنك و الويل لمن يمر به عند الغسق ويسخر من شكله الغريب لانه سوف يقفز عليه ويخنقه ، انه بيس العصور القديمة الذي لم يختف من المسرح الذي شهد في يوم من الايام عظمته .
 
ههههههههه نسخه تونسية

اكيد موجودة الاساطير...خاصة للمتابعين الغاليين و الاوفياء
:frown:

.
ان شاء الله يعجبك الاله "بيس" ...
هوينو يشبه للرهبان الي عندنا في تونس ههههه
 
الاله "عمون "


.
.

34157329_2139275799637216_3454843517916938240_n.jpg


.
.

الإله القومي الرئيسي للعمونين وهو الاله ملكوم -ملك ملوك-مولتش -وله عدة تسميات فقد نسب الى عدة ثقافات العمونية . العبرية . الكنعانية . الفينيقية
ويرجح ان معنى اسم ملكوم ملصق بكلمة ملك في اسم ملكوم ناتج عن مصدر الاسم الاصلي (ملك -ام ) اي الملك المرتبط بالالهة الأم او ملك الريح وقد يدل ايضا على النار ..
ارتبط الاله ملكوم بالاضاحي حيث ذكره العبريون كاله الاضاحي البشرية وخصوصا الاطفال حيث يصور بتمثال كبير من النحاس براس عجل يجلس على عرش من نحاس وكان التمثال اجوف يضعون فيه الحطب والنار ويرمى الاطفال داخله ليحترقوا بسرعة ، و يرافق هذه الطقوس قرع الطبول لمنع سماع صوت الاطفال .

ويرى خزعل الماجدي في كتاب المعتقدات الامورية ان التضحية البشرية ليست الا افتراءات على هذا الاله من قبل العبرانيين وهذه التشويهات القصد منها التنكيل بالالهة غير الاله يهوا اله العبرانين المذكورين .

وهناك اختلاف اكاديمي حول حقيقة التضحية بالاطفال فاشار بعضهم انه طقس رمزي لتطهير بدلا من تضحية حيث يتم المرور من اللهب فقط .


ويرى الباحث جيه إن هينيس انه تم العثور في معبد بمدينة عمان يعود ١٣٥٠-١٤٠٠ ق.م على ما يشير الى امكانية التضحية البشرية .


ويرى جون داي ١٩٨٩ انه ثمة وجود اله اوغاريتي يدعى مولك
وذكرت اسفار التوراة ان الملك داوود في احدى غزواته اخذ تاج ملكوم و وضعه على راسه.... وان سليمان بنى له معبدا في جبل الزيتون مع الالهة عشتار والاله كموش ..(نتيجة ذلك امتعض يهوه اله العبرانيين من الامر وبالتفصيل التوراتي الطويل توصل سليمان الى تسوية ! وسبب قيام سليمان بالبناء ان زوجته المقربة والصغيرة عمرا كانت تعبد هذا الاله)...وهذا يعني ان العبرانين عبدوه على جبل الزيتون في وادي هنوم مقابل الهيكل المقدس المزعوم في القدس .
 
كيف سليمان زوجتو تعبد اله غير الله !
وكيف يبني معابد لهم ! وهو نبي
 
اخي ،
اي مقال في هذا الموضوع هو اسطورة و ميثولوجيا و ليس بالتاريخ الموثوق .

هي معتقدات و ممارسات و وثنيات كانت تؤمن بها الشعوب في العصور الغابرة.


كيف سليمان زوجتو تعبد اله غير الله !
وكيف يبني معابد لهم ! وهو نبي
 
عين "وادجت"

.
.

32207477_2128965144001615_6623381354786586624_n.jpg


.

.

رمز وشعار مصري قديم ذي خصائص تميمية يستخدم للحماية من الحسد ومن الأرواح الشريرة ومن الحيوانات الضارة ومن المرض وهي في شكل قلادة يتزين بها الشخص وتعبر عن القوة الملكية المستمدة من الآله حورس او الآله رع.


عين حورس- ترمز الى الانبعاث بعد الموت عندما قتل ست اوزريس خاض حورس ابن اوزريس وايزيس صراع مع ست ففقد عينه التي قطعها ست الى ستة اجزاء ووزعها في البلاد جمعها اله الطب تحوت وشفاها بمشاركة اربعة عشر الها شكلت هذه الآلهة مع تحوت الأيام الخمسة عشر التي سبقت اكتمال القمر .
وفي نسخة اخرى قام حورس بجعل ابيه اوزريس يبتلع العين بعد ان تم تحنيطه لينبعث من جديد.

وتمثل التميمة العين اليسرى لحورس و ترمز الى القمر حيث ينبعث في السماء كل شهر و تستعمل هذه التميمة للحماية.

عين راع - او عين الشمس ترمز للقوة والحكم حيث ترمز للشمس التي تموت في السماء كل يوم وتنبثق من جديد في الصباح مع الشروق ، تستعمل التميمة للحظ الجيد

عندما هرب شو وتفنوت الى مياه الازل نون ارسل رع عينه لتبحث عنهما وعندما عادا فرح رع لعودة ابنائه وبكى من شدة الفرح فخلق من دموعه البشر ولكن غضبت العين لقيام رع باستبدالها ولكي يزيل رع غضب عينه رفعها فوق جبينه بهيئة كوبرا اوريا المستعدة للهجوم على اعدائها لذلك اصبحت الهة الكوبرا حامية مصر السفلى . توج اكليل رع باثنين من الاوريا التي اتخذت شعارا لفراعنة مصر .
 
أعلى