• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

سعادة الانسان...ليس المال...دراسة علمية!

Love Tunisia

نجم المنتدى
إنضم
19 فيفري 2013
المشاركات
3.210
مستوى التفاعل
5.709
سلام عليكم ...
حالة التونسي بعد الثورة من الناحية المالية ما تسرش و مواضيع كثيرة تقالت و تكتبت على تدهور الوضع المالي و الفقر....و غلاء المعيشة و ارتفاع الاسعار ووو... و مواضيع تكتبت على حالة الاكتآب الي في وجوه الناس ....في هذا الموضوع، حبيت نوصللكم نتائج دراسة عملية و علمية لسبب سعادة الانسان...

الدراسة تعتبر من اطول الدراسات العلمية الي صارت في تاريخ البشرية، 75 سنة...وضمت هته الدراسة شرائح اجتماعية مختلفة في الولايات المتحدة الامريكية...صار استفتاء على اهمّ شيئ يخلي البشر سعيد و بصحة جيّدة كانت الاجابة 80٪ المال :) و تقريب 50٪ الشهرة:rolleyes: ولكن الدراسة العلمية تؤكد انّ سبب سعادة و الصحة الانسان...العلاقات الاجتماعية الطيبة و على رأسها العلاقات العائلة ;) ... فقط العلاقات العائلية و الاجتماعية التي تقوم على الحبّ و المودّة و الرعاية تحمي الدماغ و تطيل العمر.... اكهو، لا المال و لا الشهرة....


رابط حديث مدير هته الدراسة :
Robert waldinger: What makes a good life

تنجمّو تختارو الترجمة بالعربية في نفس الفيديو​
 
التعديل الأخير:

Love Tunisia

نجم المنتدى
إنضم
19 فيفري 2013
المشاركات
3.210
مستوى التفاعل
5.709

ramzikarimas

قلم مميّز بالمنتدى العام
عضو قيم
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
4.316
مستوى التفاعل
14.512
المال باهي و مذكور في القران اللي هو زينة الحياة الدنيا و اللي هو فتنة.
لانه بدون رويق متاع لغة خشبية و مزايدات:
لما تحل مشاكلك المادية تنقص مشاكلك الصحية و تنجم تعمل زوجة ثانية تصرف عليها اذا الزوجة الاولى منكدة عليك اكثر من اللزوم و تنجم تنتدب مدرب رياضي لممارسة "الزومبا" و تمشي سياحة.
المال يحل مشاكل الحياة بشكل رهيب.
لكن المشكل هو تقعد تخدم 16 ساعة كيما رجل اعمال، تقعد نهار كامل تكسر في وجوه الخدامة باش ما تطالبش بالزيادة، يجي تاليفون مع 2 متاع الليل من المعمل من العساس تحس روحك مجبور باش تهز عليه و يلزمك تهز عليه، في الاخير تحس روحك تقضي في وقت كبير جدا في جمع المال كهدف و اذاكاهاو.
فمة منزلة بين منزلتين.

لذلك الدراسة حكايتها فارغة لا تنقص و لا تزيد، لان العباد ما تعطيكش الصحيح.
و في اي لحظة انسان سعيد، يتوافالوا اشكون او يمرض يولي تعيس من غاديكة.

سلام
 
إنضم
7 جوان 2018
المشاركات
292
مستوى التفاعل
602
الغريب انو الناس الي تقول المال ليس سبب السعادة كلهم لاباس عليهم ... و منهم صاحب الموضوع و ربي يزيدو ... هي في الاصل خدعة باش تبعد الناس عن ميدان المال و الاعمال و يبقاو يرتعو فيه كان الكعبات المعروفين
بغض النظر عن صة القولة من عدمها الي صاحب القولة و الي يقولو و يكعرو فيها دائما تلقاهم ناس مترفين ممطا يطرح الشك
الانسان المترف يجرب يعطي فليساتو و يعيش فقير ثم يقول القولة هذي فتولي عندها مصداقية .....
و الا فهو كلام مغشوش وراؤه خلفيات و غايات تحبلنا برشا وقت باش نفسرةتا من اهمها يا تونسي ميسالش راك فقير اما شوف سوريا و غيرها كيفاش تحرقو يا تونسي ارضى بالموجود الخ الخ و تولي فيها كلام عالقناعة و يولي مترف الحال الشيخ عم الطيب .... و هنا النفاق الارستقراطي الاناني المقيت .... يحب ديما يكور وحدو و العباد القلالة ديما التالي ... يقري ولادو في مدارس خاصة ثم يسبهم ... يخرج ولادو البرا ثم يسب الهجرة ...
كلها سياسة ممنهجة باش تبقى تكور وحدك في الميدان و برشا عباد بسطاء يصدقو هالسفسطات الكريهة ....
 

izac

نجم المنتدى
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
2.275
مستوى التفاعل
1.505
لول ملا دراسة يعني الاستفتاء قاللهم المال سبب السعادة لا معجبهمش بسيف ميحبهش هو سبب السعادة :laugh::bang:
 

ramzikarimas

قلم مميّز بالمنتدى العام
عضو قيم
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
4.316
مستوى التفاعل
14.512
برافو سي محمود!
الكلام هذا متاع صاحب الموضوع تخديري.
و معروف عن الكنيسة خدعة الفقراء بهذا الكلام لجعلهم يعملون في النظام الاقطاعي لدى النبلاء (و هم الباندية سابقا).
المال يحل برشة مشاكل و ابسطها الزواج :
* للزواج بزوجة حسناء: يلزم اقناعها بان ظروفها ستكون جيدة (و نحن في عهد يلوج فيه الاغلبية على زوجة تعمل: انا خطيبتي الاولى كانت تعمل و خطيبتي الثانية زوجتي الحالية لا تعمل بشهرية ، بدون مزايدات يعني). طبعا دينيا تزوجوا و لو بخاتم من حديد؛ لكن جيبهالي العروسة و النسيبة التي ترضى بذلك، و ان رضيت بذلك فان جماعتهم باش يضحكوا عليهم. طبعا اظفر بذات الدين و خلقها، و لكن تلق زوجة مزيانة و بنت عايلة و متخلقة.
* من ليس لديه اموال (و فتح ابواب المعاصي و العياذ بالله: نعتذر عن تسمية الاشياء بمسمياتها) : الحب عبر الهاتف و المراسلة و عن بعد (يعمل في برومو لمدة 10 سنوات دون الدخول في الاشغال التطبيقية الحقيقية)/ زوجة عن طريق leasing ( التي تكون له صديقة يعاشرها معاشرة الازواج دون زواج لمدة طويلة طالما انه يصرف عليها ) / حبيبة عن طريق الكراء (كل مرة يكتري سيارة و يرجعها بانتهاء اجال العقد، مثل من ليس لديه سيارة ملك يضطر للكراء فقط لانه لا يجد من يسلفه عادة).
اي الفقير مهدد اكثر بالوقوع في فخ الجنس الحرام لانه لا يستطيع تحمل تكاليف الجنس الحلال (و لو انه لا نقصد اختزال مؤسسة الزواج في شكل عقد عمل CDI لممارسة الحب).


بدون مال الواحد يموت من الشر، ما ينجمش يداوي، يلبس مهنتل، ما يلقاش باش يشري دبوّزة بارفان محترمة و يقعد يفوّح كان بالصبة و الكولونيا. الفقر يؤدي الى الموت المبكر و الانقراض ان لزم الامر. لذلك في الاسلام، الزكاة فرض لاعانة الفقير على تجاوز مشاكله.

اللي ما يصرفش على زوجته، تنجم تشكي بيه "اهمال عيال"، الحاكم اللي بنفسه يقري في افلاطون و سقراط، يقولك بنت الناس في كرومتك و اشكون باش يصرف عليها ايذا موش انتي.

العمل عبادة في الاسلام. و في الاسلام من يعمل عملا فليتقنه. يعني يشجع الصنايعية و المْعلمية. و المْعلَّم يخلص او لا يكون. لانه مْعلَّم و فقير: هاذي ما تجيش.

انا كيف نقول لولدي المال لا يصنع السعادة، بتعلة باش ما يكونش مادي من ناحية اخرى، اشنوة اللي يضمنلي ما يدورهاش بوب مارلي و زطلة، او يشد الجبال و المغارات، او يدورها مهن غير جدية (راقص في بالي، نشاش متاع خنزير في الجبل، يقتل في الكلاب و يربي الدود و يبيع فيه للطعام الخ)
 

sara2001

عضوة فريق عمل بمنتدى الحياة الأسرية
إنضم
9 جانفي 2012
المشاركات
1.488
مستوى التفاعل
2.050
السعادة نسبية
لي يتقصو المال يقولك السعادة فيه
لي تنقصو الصحة يقولك السعادة فيها
لي ينقصوه الابناء و العايلة يقولك السعادة فيهم
في حين ان السعادة اصلا هي في ماتمتلكه و تخلق به الرضا و القناعة ، القناعة التامة بان الانسان ضعيف عمرو و مايملكوش فكيف له ان يمتلك كل شيء :المال الصحة ،الشباب ،العاىله ،السعادة ...
 
إنضم
7 جوان 2018
المشاركات
292
مستوى التفاعل
602
برافو سي محمود!
الكلام هذا متاع صاحب الموضوع تخديري.
و معروف عن الكنيسة خدعة الفقراء بهذا الكلام لجعلهم يعملون في النظام الاقطاعي لدى النبلاء (و هم الباندية سابقا).
المال يحل برشة مشاكل و ابسطها الزواج :
* للزواج بزوجة حسناء: يلزم اقناعها بان ظروفها ستكون جيدة (و نحن في عهد يلوج فيه الاغلبية على زوجة تعمل: انا خطيبتي الاولى كانت تعمل و خطيبتي الثانية زوجتي الحالية لا تعمل بشهرية ، بدون مزايدات يعني). طبعا دينيا تزوجوا و لو بخاتم من حديد؛ لكن جيبهالي العروسة و النسيبة التي ترضى بذلك، و ان رضيت بذلك فان جماعتهم باش يضحكوا عليهم. طبعا اظفر بذات الدين و خلقها، و لكن تلق زوجة مزيانة و بنت عايلة و متخلقة.
* من ليس لديه اموال (و فتح ابواب المعاصي و العياذ بالله: نعتذر عن تسمية الاشياء بمسمياتها) : الحب عبر الهاتف و المراسلة و عن بعد (يعمل في برومو لمدة 10 سنوات دون الدخول في الاشغال التطبيقية الحقيقية)/ زوجة عن طريق leasing ( التي تكون له صديقة يعاشرها معاشرة الازواج دون زواج لمدة طويلة طالما انه يصرف عليها ) / حبيبة عن طريق الكراء (كل مرة يكتري سيارة و يرجعها بانتهاء اجال العقد، مثل من ليس لديه سيارة ملك يضطر للكراء فقط لانه لا يجد من يسلفه عادة).
اي الفقير مهدد اكثر بالوقوع في فخ الجنس الحرام لانه لا يستطيع تحمل تكاليف الجنس الحلال (و لو انه لا نقصد اختزال مؤسسة الزواج في شكل عقد عمل CDI لممارسة الحب).


بدون مال الواحد يموت من الشر، ما ينجمش يداوي، يلبس مهنتل، ما يلقاش باش يشري دبوّزة بارفان محترمة و يقعد يفوّح كان بالصبة و الكولونيا. الفقر يؤدي الى الموت المبكر و الانقراض ان لزم الامر. لذلك في الاسلام، الزكاة فرض لاعانة الفقير على تجاوز مشاكله.

اللي ما يصرفش على زوجته، تنجم تشكي بيه "اهمال عيال"، الحاكم اللي بنفسه يقري في افلاطون و سقراط، يقولك بنت الناس في كرومتك و اشكون باش يصرف عليها ايذا موش انتي.

العمل عبادة في الاسلام. و في الاسلام من يعمل عملا فليتقنه. يعني يشجع الصنايعية و المْعلمية. و المْعلَّم يخلص او لا يكون. لانه مْعلَّم و فقير: هاذي ما تجيش.

انا كيف نقول لولدي المال لا يصنع السعادة، بتعلة باش ما يكونش مادي من ناحية اخرى، اشنوة اللي يضمنلي ما يدورهاش بوب مارلي و زطلة، او يشد الجبال و المغارات، او يدورها مهن غير جدية (راقص في بالي، نشاش متاع خنزير في الجبل، يقتل في الكلاب و يربي الدود و يبيع فيه للطعام الخ)
كلامك صحيح بالنسبة للزوج نوعا ما اما لازم زادة مفماش غلو من طرف الزوجة او النسيبة بمعنى مش تشوفك لاباس عليك تخرط تولي اي حاجة تشوفها في الشارع ايا اشريلي ... (مش نحكي على سيادتك نحكي في العموم) ... الزواج الي تحكي عليه سيادتك هو الزواج التقليدي بمعنى عندك الحنيانات و تاخو احسن الحسناوات ... الجمال مهم لكنو حسب رايي مش كل شي ... بمعنى ما يدومش المرا تفوت ال40 تجلد و تولي ماعاش مزيانة كيما قبل حتى و ان دهنت بالماكياج .... الاهم هو المخ ... لازم كي واحد يجري في 500 كم في الساعة مرتو تجري في 400 مش في كم في الساعة خاتر في الحالة هذي تولي تعطل ... و تعرف المثل الي يقول
وراء كل رجل عظيم امراة عظيمة .... شوف الحكام الكبار و الجهابذة من التاريخ شكون نساهم تو تفهم الي المرا كالمحرك ... وقتلي الراجل يوحل هي تلنصيه
طبعا هذا خارج الموضوع و كلام يويتبي utopique) يمكن تراه سيادتك لكنو قناعة ...

ترجعو لموضوع المال .... السيدة الكريمة صاحبة الموضوع مهندسة في فرنسا و ربي يزيدها حسب المعلومات الي كاتبتها (العياذ بالله من التسنيس) و لكن اني للاسف اناقش الافكار اون سو باسون (en se basant ) على شخصية و
تفكير صاحب الفكرة ... بمعنى المادام يمكن تصور قد 10 مهندسين في تونس
... كي تروح تمشي لسوسة و لا جربة الي برشا توانسة ما يعرفوهمش و مازاروهمش ... تعدي فاكونس بالفغونسي .... و تتفرهد بالضبط .... يظهرلي هذا الكل مش بالسعادة و انما بالمال ..... و تقول للفقرااء بين معقفين .... المال لا يصنع السعادة
كان جات فقيرة نقولو مراة قنوعة و يعطيها الصحة اما غنية ...... الحق هوني تدخل الامور بعضها و شخص كيما سي رمزي و لا ناس مخاخهم ما تركحش صعيب شويا تنطلي عليهم خدعة من زمن عهد الباي ........
على فكرة نفس المادام قبل صرحت انهي ضد الهجرة غير الشرعية متفق معاها و قالت تخدم في بلادك معزز مكرم و هنا النية المبيتة متاع التكوير وحدك solo solo ....
عجبني تعليقك سي رمزي على كلمة تخدير كلمة في بلاصتها كيما جهابذة العلوم البشرية و motivation الي نهار كل يبيعو في الريح للمراكب و يبيعو في التراهات و الحديث الفارغ
نتصور المادام عاملة MBA خاتر اللغة هذي يظهرلي متاعهم هوما و يمكن عاملة فورماسيون كومينيكاسيون و تنمية بشرية و غيرو .... مزيج من التخدي اللغوي مع شويا ضربات قناعة و تقوى و لغة الفقراء في الجنة قبل الاغنياء الخ الخ ... الي يصدقووه ضعاف الحال و ضعاف العقل و لكن هيهات .... الناس فاقت بالالاعيب هذي القديمة ياسر و لغة المضروبة هذي ماعاش تجد كان عالساذج باش ما نقولش حاجة اخرى

ملاحظة سي رمزي تنجم تعيطلي محمود ساك ... نتعلمو من عندك مش العكس ... خطابك فيه الكثير مالكالسيوم و الحديد ساعات لازمو وقيت باش يتهضم .... و لازم واحد يقراه برشا مرات .... رغم ساعات عندك شوية احتقار لاراء الاخرين و حتى دوماناتهم ههه
 
التعديل الأخير:

nasro_nd

عضو مميز بالمنتدى العام
عضو قيم
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
8.897
مستوى التفاعل
21.771
ما فمش وصفة سحرية للسعادة
كانت اتبع المذهب الابيقوري أو الرواقي يقلك كلامك صحيح السعادة في الاكتفاء بالقليل
مذهب نيتشة يقولك السعادة انك تكون قوي و تدمر كل الضعف الي فيك
ميشيل ذي مونيتن يقولك بس تعيش سعيد يلزمك تنحي الكلوف و تتلهى كان بأمورك
تجي للدين ما يهمنيش في الكنيسة أنما يعنيني كلام سيدي رسول الله عليه الصلاة و السلام :
١- اليد العليا خير من اليد السفلى
٢- لا حسد الا في اثنتين : صاحب القران و صاحب المال
٣- نعم المال الصالح للعبد الصالح

لغة العائلة و صلة الرحم ماعادش توكل خبز ... الناس الكل تنظر لجيبك كأنو فارغ ما يكلمك حد
رأيت الناس قد مالوا لمن معه مال
و من ليس له مال فعنه قد مالوا
 
أعلى