«كوليوس» تُدخل رينو المنافسة في قطاع الـ«كروسوفر»

الموضوع في 'السيارات و الدراجات و صيانتها' بواسطة cortex, بتاريخ ‏18 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      18-09-2008 16:33
    تمثل كوليوس الجديدة دخول الصانع الفرنسي رينو الى سوق مركبات الكروسوفر الرباعية الدفع. قد يكون صحيحاً القول إن الشركة حضرت متأخرة نوعاً ما، لكنها تأمل التعويض بإطلاقها طرازاً استفاد من الأخطاء المبدئية التي وقعت فيها الشركات المنافسة. كما يشار الى ان رينو في حاجة الى وضع خطة مدروسة لتسويق كوليوس لأن نوعية المنافسة وقوتها في هذا القطاع من السيارات لا ترحم

    [​IMG]

    فضّلت رينو عدم تسمية كوليوس بسيارة رباعية الدفع أو سيارة ذات استخدام رياضي SUV، بل سمتها كروسوفر وتعني سيارة تشبه طرازات الهاتشباك والدفع الرباعي والمركبات متعددة الاستعمالات طرز MPV.
    على مستوى التصميم، يبلغ طول طراز كوليوس 4520 ملم، عرضه 1850 وارتفاع خلوصه الأرضي 206 ملم.
    ويشبه مقدم كوليوس طراز ميغان لكنه يفتقد الى الطابع الهجومي الذي يميز أي سيارة دفع رباعي، علماً انه سيتنافس مع اكثر من 23 طرازاً مباشراً ونحو 65 سيارة رياضية متعددة الإستعمالات رباعية الدفع.
    من الداخل، تتميز كوليوس بعملانية ملفتة تتلخص بإمكان تخزين حمولة تصل الى 70 ليتراً تحت المقاعد وفوق رؤوس الركاب وفي مقصورة الركاب الداخلية. كما يمكن أن تتسع مقصورة الأمتعة حمولة 450 ليتر بفضل التصميم المبتكر والعملي خصوصاً ان الباب الخلفي يتألف من قسمين مستقلين ينفتح العلوي نحو الأعلى والسفلي الى الأسفل، ما يضمن سهولة في التحميل.
    كذلك تتميز كوليوس بنظام سوبر هولد الذي يسهّل عملية طيّ المقاعد الخلفية لتوسيع مقصورة الأمتعة بواسطة كبسة واحدة، مثل طرز هيونداي توسون وميتسوبيشي آوتلاندر.


    [​IMG]

    على صعيد آخر، يمكن التحكم بوضعية عجلة القيادة، كما يمكن لركاب المقاعد الأمامية التحكم بالنوافذ والمرايا آلياًَ بكبسة واحدة. وعند طيّ المقعد الأمامي بجانب السائق الى الأمام، يتحول ظهر المقعد الى طاولة مفيدة لتنفيذ بعض الأعمال، ما يسمح للسائق أيضاً بتحميل الأغراض الطويلة التي تصل الى حدود 2.6 متر.
    كذلك تظهر العملانية في هذه الكروسوفر من خلال الجيوب الجانبية في الأبواب وحاملات الأكواب وخصوصاً في مسند الأيدي الخلفي الذي يحوي دلواً كبيراً يمكن نزعه وغسله عند الحاجة. أما صندوق التحميل الخلفي فيتسع لأغراض يصل حجمها الى 450 ليتراً وتصل الى 1380 ليتراً عند طي المقاعد الخلفية.
    كذلك زودت كوليوس بنظام ملاحة متطور، هاتف بلوتووث، نظام كبحي أوتوماتيكي، ونظام صوتي مما يسمح بالتحكّم بها كلها من خلال ازرار مثبتة على المقود او من خلال لوحة القيادة، يضاف اليها نظام المفتاح الذكي، مصابيح أوتوماتيكية، مساحات تعمل عند استـــشعار المــطر ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات.
    ويشار اخيراً الى ان السائق داخل كوليوس يسيطر على زوايا السيارة وبالتالي يملك موقعاً واثقاً لا يتوافر في الطرز المنافسة.

    قدرات تعتمد على الخبرة
    زودت كوليوس بمحرك يعمل على البنزين سعته 2.5 ليتر، يولد قدرة 175 حصاناً اضافة الى عزم 260 نيوتن متر على سرعة 4000 دورة في الدقيقة، وهو قادر على بلوغ سرعة قصوى تصل الى 210 كلم/س، كما يتميز بتماسك وتحكم قويين ويتصل بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو اوتوماتيكية CVT. كذلك تتوافر كوليوس بمحركات تعمل على الديزل بقدرة 150 و 175 حصاناً مع نظام دفع رباعي أو ثنائي متصل بعلبة تروس يدوية أو اوتوماتيكية من ست نسب.
    على صعيد آخر، زودت كوليوس، المصممة من قبل شركة رينو والتي طوّرتها شركة نيسان وانتجتها شركة سامسونغ في مدينة بوسان في كوريا الجنوبية ضمن مشروع H45 الذي أصبح الآن كوليوس، بنــظام الدفع الرباعي الموجود في سيارة نيسان أكس ترايل الذي يختار الدفع المناســـب عبر اغلاقه للجهاز التفاضلي المركزي عند الحاجة، اضافة الى نظام التحكّم بصعود التلال Hill Start Asssit الذي يمنع كوليوس من التراجع الى الخلف على المنحدر عند الأنتقال من دواسة المكابح الى الوقود، ونظام التحكم بنزول المنحدرات Hill Descent control الذي يعمل بواسطة كبسة واحدة ويمكن تشغيله عند التعشيق الخلفي.
    كذلك جُهزت كوليوس بمكابح قرصية كبيرة تستطيع إيقاف السيارة المنطلقة بسرعة 100 كلم/س خلال مســافة 42 متراً فقط، نظام مــانع لإنــغلاق المكابح، نظام توزيـــع قوة الكبـــح الكترونياً والكبح المساعد وبرنامج الثبات الالكتروني، ستة أكياس هواء امامية وجانبية وعلوية ومناطق صُممت خصيصاً موزعة في أنحاء جسم كوليوس لإمتصاص الصدمات وابعادها عن مقصورة الركاب.


    [​IMG]

    تجربة مقنعة

    صحيح إن تصميم كوليوس لا يترك انطباعاً عميقاً ومؤثراً، لكن الملفت فيه يتمثل بخطوطه المميزة، انسيابيته المدروسة وفتحة السقف البانورامية البالغة مساحتها 0.72 متراً مربعاً، وتمنح شعوراً رائعاً بالرحابة والتواصل مع الطبيعة.
    من الداخل تتسع كوليوس لخمسة أشخاص فقط، حيث يمكن لثلاثة منهم الجلوس في المقعد الخلفي، ولكن ليس في شكل مريح نظراً لقصر مساحة الأرجل. كما ان عملية الدخول والخروج من السيارة ليست سهلة بسبب ضيق زاوية فتح الأبواب الخلفية.
    ويتسم التصــميم الداخلي بالعـــادي لكنه متناســق وأنيق الشـــكل، كما إن الهيكل الخارجي المــصنوع في كوريا متين البنية.
    ويتميز طراز بريفيليج بنظام صعود التلال الإلكتروني ونظام نزول المنحدرات كتجهيز قياسي، وعلى رغم ذلك تفتقر كوليوس الى التحكم اللازم خصوصاً عند المنعطفات الشديدة التعرج على الطرق الوعرة، لكن ذلك لا ينطبق ابداً على الطرق المعبدة حيث قدمت كوليوس قيادة رائعة، هادئة وسلسة لا نجدها في الطرز المنافسة.
    ويمكن لكوليوس التسارع من سرعة صفر الى 100 كلم/س خلال 9.9 ثواني، والتوقف الكامل من 100 كلم/س في غضون 42 متراً، ويتميز ناقل الــحركة بسرعة تجاوبه مع المحرك بينما تتمتع مكابح السيارة بشيء من النعومة.
    وباختصار، لا بد لكوليوس ان تستقطب مزيداً من الزبائن لرينو التي حضرت متأخرة الى هذا الحقل لكنها حضرت مستفيدة من اخطاء الذين سبقوها، خصوصاً ان مبيعات هذا القطاع من المركبات ترتفع في شكل كبير، لا سيما اذا كان السعر ملائماً ومنافساً في نظر المستهلك.


    [​IMG]

    مواصفات

    المقاييس

    الطول (ملم) 4520
    العرض (ملم) 1855
    الارتفاع (ملم) 1710
    طول قاعدة العجلات (ملم) 2690
    ارتفاع الخلوص الأرضي (ملم) 206
    قطر دائرة الالتفاف (متر) 11,6
    الوزن (كلغ) 1564-1655
    سعة خزان الوقود (ليتر) 65
    عدد الأبواب/ المقاعد 4/5

    المحرّك
    عدد الاسطوانات 4 متتالية
    عدد الصمامات 16
    السعة (ليتر) 2.5
    القدرة (حصان عند د/د) 170/6000
    العزم (نيوتن متر عند د/د) 226/4400


    أنظمة ثبات القيادة
    ABS/EBD/ BA/HDC/HSA

    نقل الحركة
    علبة التروس يدوية من ست نسب أو CVT
    الدفع رباعي

    الأداء
    السرعة القصوى (كلم/س) 181
    تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثوان) 9.1
    معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 9.5
    انبعاث ثاني اوكسيد الكربون (غرام/كلم) 228
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
سؤال حول الـ fiat ‏8 نوفمبر 2016
رائحة الـ Essence داخل السيارة Symbol ‏23 أكتوبر 2016
مشكل في led ‏10 ماي 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...