1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

ليفني تفوز برئاسة "كاديما" وتتطلع إلى أن تكون غولدا مئير الث

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة نسرقرطاج, بتاريخ ‏18 سبتمبر 2008.

  1. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      18-09-2008 21:12
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    يرى بعض الخبراء أن فوز وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني برئاسة حزب كاديما سيصب في مصلحة عملية السلام، غير أن مهمة تشكيل الحكومة ستشكل عائقا أمام ليفني لكي تصبح ثاني رئيسة وزراء في تاريخ إسرائيل بعد غولدا مائير.
    [​IMG]
    تسيبي ليفني سعيدة بفوزها برئاسة حزب كاديما

    أظهرت النتائج التي أعلنت فجر اليوم الخميس (18 سبتمبر/ايلول) فوز وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني بزعامة حزب كاديما (الوسط) الحاكم على منافسها وزير النقل شاؤول موفاز وذلك بفارق عدد قليل من الأصوات، حيث جاءت النتائج متقاربة أكثر مما كان متوقعا، فحصلت ليفني على 1. 43 بالمائة من الأصوات مقابل 42 بالمائة لموفاز، بفارق 431 صوتا فقط.

    وتكتسب انتخابات زعامة حزب كاديما أهمية خاصة، حيث حدد أعضاء الحزب فيها بشكل كبير من سيكون رئيس الوزراء الجديد للبلاد. كما أن الانتخابات يمكن أن تكون مؤثرة على عملية السلام مع الفلسطينيين إذ تترأس ليفني حاليا الفريق الإسرائيلي المفاوض.

    تهنئة ألمانية

    شتاينماير يهنئ ليفني بالفوز وبعد ظهور النتائج هنأ وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير نظيرته الإسرائيلية بمناسبة فوزها برئاسة حزب كاديما. وأرسل شتاينماير برقية تهنئة إلى ليفني جاء فيها: "تتقلدون منصبكم الجديد في مرحلة قرارات مهمة لبلادكم وللمنطقة .. مرحلة التحديات الكبرى وفرص إقامة سلام دائم أيضا". وأكد الوزير الألماني أن "ألمانيا ستظل الشريك الذي يعتمد عليه بالنسبة لإسرائيل". وأعرب وزير الخارجية الألماني عن سعادته بمواصلة التعاون مع ليفني وقال: "لنواصل توسيع وتعميق العلاقات الخاصة التي تربط بين بلدينا". يذكر أن شتاينماير وليفني التقيا عدة مرات وتربطهما علاقة طيبة.

    "مهمة شديدة الصعوبة"

    ترغب ليفني في تشكيل حكومة تخلف حكومة رئيس الوزراء الحالي اولمرت الذي تلاحقه فضائح الفسادوبُعيد إعلان فوزها قالت الرئيسة الجديدة لحزب كاديما تسيبي ليفني إنها تريد تشكيل حكومة جديدة "في أسرع وقت". وأضافت ليفني للصحافيين "سأبدأ اعتبارا من يوم غد لقاء ممثلي الكتل البرلمانية الأخرى في الكنيست لتشكيل تحالف جديد في أسرع وقت من أجل مواجهة التحديات الخطيرة" التي تواجه على إسرائيل.

    البروفيسور رودولف سوسمان، رئيس فرع مؤسسة هانس زايدل الألمانية، في القدس يرى في حديثه لموقعنا أن مهمة تشكيل الحكومة الجديدة "مهمة شديدة الصعوبة والتعقيد". غير أنه أوضح أن العامل الذي قد يساعد ليفني في مهمتها هو خوف حزب العمل، الشريك الرئيس في الحكومة الحالية، من التعرض لنتائج سيئة في حالة اللجوء إلى انتخابات عامة مبكرة إذا ما فشلت ليفني في تشكيل الحكومة.

    أما الأحزاب الدينية فكانت تفضل العمل مع منافس ليفني شاؤول موفاز الذي يحسب على جناح الصقور في الحزب. فقد قال إيلي يشاي زعيم حزب شاس الديني المتشدد،­ وهو شريك مهم في الائتلاف الحاكم الآن أيضا، ­إنه لن يشارك في حكومة ائتلافية برئاسة ليفني ما لم تنفذ مطلبي حزبه الرئيسين وهما زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي للأسر التي يوجد لديها أطفال وعدم إدراج القدس في المفاوضات مع الفلسطينيين. جدير بالذكر أن على تسيبي ليفني الآن تشكيل حكومة ائتلافية خلال الستة أسابيع القادمة لتحل محل حكومة رئيس الوزراء إيهود أولمرت، وفي حالة فشلها سيتم اللجوء إلى انتخابات عامة مبكرة.

    فرص أفضل لعملية السلام

    تتمتع ليفني بسمعة سياسية طيبة وتعد المحامية تسيبي ليفني (50 عاما) من أكثر الشخصيات السياسية شعبية في إسرائيل، وتتمتع بسمعة جيدة على خلاف سمعة رئيس الوزراء ايهود اولمرت الذي تلاحقه فضائح فساد. ويقارنها كثيرون بجولدا مائير التي كان أول امرأة حكمت الدولة العبرية من 1969 إلى 1974. وقد نشأت ليفني سياسيا في كنف اليمين القومي، وعملت مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في مطلع الثمانينيات، ثم التحقت بحزب كاديما منذ أن أسسه ارييل شارون في أواخر عام 2005، وتولت وزارة الخارجية منذ عام 2006.

    وتقود ليفني حاليا فريق المفاوضات مع الفلسطينيين التي أطلقت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة حول الشرق الأوسط الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش. إلا أن هذه العملية لم تحقق أي تقدم بعد. ويرى البروفيسور سوسمان في هذا السياق أن "فرص عملية السلام أفضل تحت حكم يفني منها تحت حكم موفاز"، لكنه استبعد في الوقت ذاته نجاحها في تحقيق اتفاق سلام بحلول نهاية عام 2008. وأضاف سوسمان أن سياسة ليفني التي ظهرت خلال فترة عملها كوزيرة للخارجية تقوم على إيلاء الدبلوماسية دورا كبيرا، وهو أمر ايجابي من وجهة نظره.

    وكان مفاوضو السلام الفلسطينيون ورعاة عملية السلام في واشنطن بين الذين أشادوا بفوز ليفني بعد أن تأكدت النتائج الرسمية، حيث قال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، لوكالة رويتر للأنباء "لأن ليفني كانت منغمسة في عملية السلام فإننا نعتقد أنها ستتابع مساعي السلام معنا"، مضيفا بأننا "نحن نرحب باختيار الشعب الإسرائيلي." وقال المحلل السياسي، شموئيل ساندلر، مشيرا إلى روابطها الشخصية بوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، إنه "في واشنطن سيسعدون كثيرا بهذه النتيجة فهي صديقة حميمة لكوندوليزا".
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      18-09-2008 23:31
    ان هذا التفاؤل الكبير الذي يعبر عنه "كبير المفاوضين" و العرب كافة من وصول تسيبي ليفني الى سدة الحكم لم يعد يسمننا و لا يغنينا من جوع..كم عبر هؤلاء القوم عن تفاؤلهم و كم ترقبوا صباحات جديدة و كم كانت امالهم و احلامهم وردية و كم..و كم... و لكن المتمعن في الماضي و التاريخ و في ابجديات علاقاتنا بهم لن يبتسم ابتسامة عريضة و لن يتهلل وجهه بالفرحة و السبب بسيط و واضح وضوح الشمس في كبد السماء..ان العاقل لا تهمه الاسماء..ليست تسيبي ليفني هي التي ستنتشل هؤلاء القوم من احزانهم و تدير عجلة السلام و تدفعها اشواطا و اشواطا..كم هللنا و فرحنا بسابقيها و لكن عدنا نجر اذيال الخيبة..عدنا بخفي حنين..عدنا بيد فارغة و اخرى لا شيء فيها..تسيبي ليفني التي يهلل لها عريقات ( و لست ادري مغزى هذا التهليل ام هي الديبلوماسية التي يتخفى في ذيلها )
    لن تاتي بمصباح علاء الدين و لن تجلب السحر لتخليص هؤلاء القوم من همومهم و احزانهم و من حياتهم التي تزداد اسودادا و دراماتيكية كل لحظة. اظن اننا سنبقى نهلل و نعانق و نقبل دون جني اي شيء يذكر. و على اولئك القوم الذين يهللون و يعانقون و يقبلون و يعدون و يشجبون و يرقصون على انغام تراجيديا هذه المنطقة ان يعلموا اننا نعلم ما يصنعون و ما يظهرون و ما يبطنون..و لقد سامت هذه الشعوب تلك المسرحيات الرخيصة التي لم تعد لتقنع عصفورا من العصافير او قطا من القطط.
     
    8 شخص معجب بهذا.
  3. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.074
    الإعجابات المتلقاة:
    83.047
      18-09-2008 23:38
    [​IMG]

    كلّ ساسة اسرائيل هم صهاينة ..صحيح لابسين نظيف لكن قلوبهم مسّخة و أيديهم ملطخة
    حصيلوا حتىّ كي يكون زعيم اسرائيل متحصل على جائزة نوبل للسلام كيف شمعون بيريز ..هم أولا و أخيرا جنود الظلم و العدوان ..الله لا تباركلهم..
     
    13 شخص معجب بهذا.
  4. HBHY-SAT

    HBHY-SAT نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.692
    الإعجابات المتلقاة:
    2.820
      18-09-2008 23:53
    لقد صدقت القول أخي مكرم

    [

    اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم
    و انصر إخواننا الفلسطنيين
    آمين يا رب العالمين


    [​IMG]
     
    10 شخص معجب بهذا.
  5. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      19-09-2008 00:51

    أظن أن القائلين بعملية السلام هم إما أغبياء و إما يستبلهون الشعوب العربية. و ما يغيضني هو أنهم يعزفون لنا معزوفة السلام بسبب و دون سبب تحت القصف و أثناء الهدن و حتى عندما تكون الضروف في أحلك أيامها يعزفونها للشعوب العربية... و الأكثر هو أنهم فلسطينيون !
    هذه المرأة كانت في فترة في حياتها (مثلها مثل أي صهيوني كان رجلا أو امرأة) مجندة و يداها مخضبة بدماء الأبرياء. و لنا كتونسيين يكفينا نتذكر أنها لعبت دورا رئيسيا في الاعتداء على حمام الشط و قتل المناضلين الفلسطينيين. حتى و لو نريد التملص من القضية الفلسطينية و أن نتملص من كل ما يربطنا بكل العرب المسلمين و نتنكر لكل الأشياء فلا يجب أن ننسى أن من بين من مات في حمام الشط هم تونسيون ...فعن أي سلام يبحث هؤلاء خاصة و أنها "تتوعدنا" بأن تكون غولدا ماير؟؟؟!!!
    عندما أقرأ عن آراء
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. منير009

    منير009 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2008
    المشاركات:
    982
    الإعجابات المتلقاة:
    1.748
      19-09-2008 01:03
    أقعدوا احلموا بالسلام مع أعداء السلام
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. mounir-vision

    mounir-vision كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    14.001
    الإعجابات المتلقاة:
    33.699
      19-09-2008 02:01
    سامحونى انا ضد تواجد الاخبار عن الصهاينة في المنتدى من اصلو
    هذا رايي الشخصى وانفرد به وليس ملزم على احد

    من كلماتى المدوّنة =
    والله قالو القبر أهون من حكيم يخون
    والموت أستر من حياة ذليلة
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...