لأسئلتكم حول العربيّة في التعليم الثانوي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة cobraaa, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2008.

  1. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.442
      19-09-2008 01:10
    بداية، مرحبا بكلّ أبنائنا التلاميذ الذين التحقوا بنا في المنتدى ونرجو أن يجدوا فيه ما يفيدهم وما يكون لهم عونا في مشوارهم الدّراسيّ..
    ونرحّب بكلّ من كان معنا وعاد إلينا مع انطلاق هذه السّنة الدراسيّة، ونرجو للجميع النّجاح والتوفيق..
    ولا يفوتني أن أرحبّ بزملائي من الأساتذة الذين هم معنا يجيبون عن أسئلة السّائلين، ويحاولون تقديم المعارف وتبسيطها قدر الإمكان فهم رمز لعطاء يتجاوز حدود القسم، وساعات العمل...
    أبناء تونيزيا سات، أفتح هذه الصّفحة كي تكون لكم مجالا لطرح ما يعنّ لكم من أسئلة تتعلّق بمادّة العربيّة في التعليم الثانوي في كلّ الشعب والاختصاصات، وسأحاول تقديم إجابات تشفي الغليل وتبرّد حرّ السّؤال...
    وفي انتظار تساؤلاتكم، ترجو لكم إدارة المنتدى، سنة دراسيّة مكلّلة بالنّجاح والتوفيق..


     
    8 معجب بهذا.
  2. ibnsara

    ibnsara عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    128
    الإعجابات المتلقاة:
    137
      20-09-2008 23:36
    :besmellah1:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخي كوبرا،
    هل يمكن أن تبين لنا أهم الجوانب التي ينبغي الوقوف عليها عند تحليل قصيدة شعرية؟
    هل يمكن أن تفصل لنا هذه العناصر:
    - الإيقاع
    - التراكيب
    - الصور؟
    هل يمكن أن تقدم لنا عناوين لكتب في المنهج وكتب أو دراسات من مجلات تهم برنامج الرابعة آداب في محور الحماسة مبدئيا.
    ولك الشكر الموصول.
     
    5 معجب بهذا.
  3. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.442
      21-09-2008 02:54
    مرحبا بك أخي العزيز وأرجو لك النّجاح والتّوفيق..
    بالنّسبة لما سألت، وفي تحليل القصيدة هناك مستويات نقف عندها، فيتمّ الإنطلاق من كيفيّة القول إلى مضمون القول ثمّ مقاصد القول، وهي:
    -1- كيف قال الشّاعر: ونقصد بذلك ماهي مختلف الأساليب التي وظّفها، وعندما نقول الأساليب فنحن نشير إلى التّراكيب(جمل اسميّة أو فعليّة)،الصّيغ الصّرفيّة.. والأساليب، والبلاغة والإيقاع(ينقسم الإيقاع إلى قسمين: الإيقاع الخارجيّ، ونتعرّض فيه إلى بحر القصيدة ورويّها، والإيقاع الدّاخليّ، ونتعرّض فيه إلى التّصريع والتّوازي والتّكرار والجناس...)..
    -2- ماذا قال الشّاعر: ونقصد بذلك ماهي الصّور التي شكّلها، والمعاجم التي استعملها...
    -3- ما مقصد الشّاعر: ونقصد ماهي الفكرة التي أراد الشّاعر أن يبلّغها، أو بعبارة أخرى، إلاَمَ يرمي الشّاعر من خلال ذلك..
    هذا كلام نظريّ ولا يمكن أن يتمرّس به التّلميذ إلا من خلال التّطبيقات، وأجيبك عن الشقّ الثاني من سؤالك، ببعض المراجع التي يمكن اعتمادها بالنّسبة للمحور الأولّ:

    -1- الحاج ساسي، عماد: الحماسة في القرنين الثالث والرّابع للهجرة، تونس-صفاقس، دار دنيا للنشر والتّوزيع، 2008.
    -2- الحاج ساسي، عماد: العربيّة بالسّنة الرّابعة آداب،صفاقس-تونس، دار دنيا للنشر والتّوزيع، 2008.
    -3- الحسين، الهاشمي، وبن سالم، عمّار: المنهاج في المقال وتحليل النصّ (الطّريق إلى الباكالوريا)، تونس، مطبعة التّسفير الفنّي، 2007.
    -4- الرّقيق، حافظ: الحداثة والحماسة، تونس، مطبعة التّسفير الفنّي، 2008.
    -5- النّيفر، زهير: مداخل إلى شعر الحماسة، تونس، دار نهى للطّباعة والنّشر والتّوزيع، ط1، نوفمبر2007.

     
    6 معجب بهذا.
  4. أبو خالد

    أبو خالد عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏20 افريل 2008
    المشاركات:
    300
    الإعجابات المتلقاة:
    248
      22-09-2008 01:07
    :besmellah1:
    كلّ سنة تربوية وأعضاء تونيزيا سات وكل أعضاء السلك التربوي بألف خير
    تحية كبرى إلى كلّ الأساتذة والمعلّمين وأخصّ بالذّكر منهم الأستاذ كوبرا لما يقدّمه في هذا المنتدى من معلومات وإيضاحات قد لاتنفع التلميذ فحسب بل تنير السبل أمام بعــض الأساتذة من أمثالي ،أولئك الّذين مرّت عليهم سنوات طــــــــوال في المدارس الإعداديّة
    واليوم يجدون أنفسهم بإزاء المرحلة الثانويّة يواجهون صعوبات جمّة قد يذلّلها المواضيع المتداولة في منتدانا العزيز .
    أرجو أستاذي العزيز أن تبقى هذه السنة رفيق دربنا فتفتح لنا سبل النّجاح...
    دمت ذخرا لهذا المنتدى...لأنّي تابعت ما كنت قدّمته خلال السنة الفارطة وأرجو أن أجد المزيد من الإيضاحات والتفسيرات في مواضيعك...:satelite::satelite::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
     
    7 معجب بهذا.
  5. سيف قفصة

    سيف قفصة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    205
      24-09-2008 19:35
    شكرا لك على ما تقدمه مع تمنياتي بسنة دراسية موفقة لجميع التلاميذ
    اريد مصادر ومراجع حول شعر الحماسة في القرنين 3و4 للهجرة
     
    2 معجب بهذا.
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.442
      24-09-2008 19:57
    -1- الحاج ساسي، عماد: الحماسة في القرنين الثالث والرّابع للهجرة، تونس-صفاقس، دار دنيا للنشر والتّوزيع، 2008.

    -2- الحاج ساسي، عماد: العربيّة بالسّنة الرّابعة آداب،صفاقس-تونس، دار دنيا للنشر والتّوزيع، 2008.
    -3- الحسين، الهاشمي، وبن سالم، عمّار: المنهاج في المقال وتحليل النصّ (الطّريق إلى الباكالوريا)، تونس، مطبعة التّسفير الفنّي، 2007.
    -4- الرّقيق، حافظ: الحداثة والحماسة، تونس، مطبعة التّسفير الفنّي، 2008.
    -5- القيسي، نوري حمّودي: شعر الحرب عند العرب، العراق، دار الجاحظ للنشر، 1981.
    -6- المحاسني، زكي: شعر الحرب في أدب العرب، مصر، دار المعارف، 1961.
    -7- النّيفر، زهير: مداخل إلى شعر الحماسة، تونس، دار نهى للطّباعة والنّشر والتّوزيع، ط1، نوفمبر2007.
     
    3 معجب بهذا.
  7. سيف قفصة

    سيف قفصة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    205
      05-10-2008 10:19
    اريد ان اعرف هل من المستحسن في الفرض ان تكون الوحدات في المقدمة اول في بداية الجوهر
     
    1 معجب بهذا
  8. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.442
      05-10-2008 17:15
    لا فرق بين الحالتين في الباكالوريا، وإن كنت أحبّذ وجود التقسيم في بداية الجوهر..
    بامكانك النظر في هذا الرّابط

     
    3 معجب بهذا.
  9. alitoumia

    alitoumia عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فيفري 2006
    المشاركات:
    186
    الإعجابات المتلقاة:
    189
      26-10-2008 14:40
    اخي العزيز لقد بلغنا من طرف المتفقدين منذ السنة الفارطة ان اتفاقا حصل حول موضع تقسيم النص الى وحدات وهو بداية الجوهر ...مع التحية
     
  10. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.442
      29-10-2008 22:48
    هذا الإتّفاق الذي تشير إليه أخي الكريم، غير حاصل بالمرّة وللأسف، وأذكر في السّنة الفارطة خلال اصلاح الباكالوريا أثيرت هذه النّقطة عينها، وكانت التّوصيّات واضحة، التّقسيم إذا وجد في المقدّمة أو في الجوهر فإنّ هذا يعتبر سليما، وأظنّ أننا نحتاج إلى لقاءات عدّة كي نتّفق على منهج واحد في تحليل النّصوص أو في التعامل مع المقالات، وهذا الأمر مازال بعيد المنال...
     
    2 معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة