1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

قضية عدلية ضد "شوفلي حل" بسبب حوار بين الممثلين

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2008.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      19-09-2008 13:15
    يقول الخبر في جريدة الشروق:

    سيكون مسلسل «شوفلي حل» موضوع قضية عدلية تم رفعها ضد مؤلف المسلسل حاتم بلحاج وضد مخرجه صلاح الدين الصيد ومؤسسة التلفزة في شخص ممثلها القانوني.

    وقد تولى رفع الدعوى الاستاذ عبد المجيد الهمامي العدل المنفذ وعضو الهيئة الوطنية للعدول المنفذين.

    وجاء في عريضة الدعوى التي تم تقديمها الى وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس ان مسلسل «شوفلي حل» الذي يعرض على قناة تونس 7 تضمنت احدى حلقاته حوارا على لسان ممثلين يتضمن اساءة وثلبا وتشهيرا بقطاع وسلك عدول التنفيذ وجاء في عريضة الدعوى ان الفصل 54 من مجلة الصحافة يعتبر شتم كل عبارة تنال من كرامة او لقطة احتقار او سبّ لا تتضمن نسبة شيء معين.

    وتقول العريضة انه ورد بإحدى حلقات المسلسل المذكور «لوسي ياما حاش ها المحل» ثم صرح «طلع لوسي كبير» كما صرحت والدته فضيلة في المسلسل «ما نمشيش لدار لوسي» وصرح اثرها ابنها سليمان «حتى انا ياما» واثرها تدخلت والدته فضيلة مرة اخرى وصرحت «وليدي راجل سيد الرجال ومايغلبو حتى لوسي»

    وحيث تعتبر مؤسسة عدالة التنفيذ من أقدم مساعدي القضاء ويرتكز الجهاز العدلي الحديث عليها كثيرا فهي تساهم في تسيير مرفق عام للعدالة.

    واعتبرت العريضة ان التهكم الوارد في السلسلة المذكورة (نصا وتشخيصا) على مؤسسة عدالة التنفيذ يمس العائلة القضائية الموسعة التي تعتبر هي جزءا منه واحد ركائزه وحيث تعرضت هذه السلسلة الى مؤسسة عدالة التنفيذ باسفاف كبير وتهكم وتجريح وتحقير يعكس نظرة دونية الى هذا السلك وتعبر عن خلفية عدائية مجانية ومجانبة للصواب والواقع اضافة الى ذلك فإن تعمد عرض الممثلين لموقف مؤلف المسلسل تجاه مؤسسة عدالة التنفيذ على الهواء مخاطبين كافة الناس فيه تحريض على العداء تجاه مؤسسة عدالة التنفيذ مما يمس من اعتبارها ومكانتها كما تضمن دعوة الى تحقيرها وتعطيل سير عملها وتحطيمها وذلك بتقزيم المجهود الذهني والمادي المبذول من طرف المنسوبين اليها.

    واعتبرت عريضة الدعوى المقدمة ان هذا التصريح يعبر عن موقف مسبق من مؤسسة عدالة التنفيذ يتسم بالازدراء والتقزيم لشأنها ومردوديتها وافراغ لمحتواها ومضامينها ورسالتها النبيلة كجزء من العائلة القضائية الموسعة وحيث ان من يجرؤ على التشهير بقطاع كامل ويمس من اعتباره وهيبته ضمن اكثر المسلسلات مشاهدة وفي قناة فضائية يتحمل مسؤولية جزاء النيل من اعتبار وهيبة قطاع كامل يساعد على اقامة العدل ويساهم في تسيير مرفق عام وحيث ان السماح ببث مثل هذه المواقف ضمن مؤسسة التلفزة التونسية من شأنه ان يرتب مسؤوليتها بصفتها مشاركة بناء على ما تتوفر لديها من سلطة الرقابة المسبقة وسلطة بث المسلسل.

    العريضة طالبت بإحالة اصحاب المسلسل بتهمة الثلب والنيل من كرامة اشخاص طبقا للفصول 50 وما بعده من مجلة الصحافة كما طالب صاحب العريضة الاستاذ عبد المجيد الهمامي العدل المنفذ بفتح بحث جزائي ضد المشتكى بهم وكل من سيكشف عنهم البحث من اجل ما ذكر اعلاه مسلسل «شوفلي حل» الذي شغل الناس الآن طيلة سنوات قد يشغل ايضا بال الساحة القضائية في المدة القادمة.

    التعليق:


    حسب رأيي ومع كل احترامي لسلك عدول التنفيذ وغيرهم ومع يقيني بوجود بعض المنتمين الى هذا القطاع لا يشرفون السلك بسبب المخالفات التي يرتكبونها فيشوهون هذه المهنة وهو ما نجده في مختلف هذه القطاعات.

    فإنني متأكد من أن الدافع الأساسي لهذه القضية ليس الدفاع عن سلك عدول التنفيذ باعتبار ان الحوار عادي جدا ويقال بصفة عادية في العائلة التونسية اذ أن كلمة اللوسي التي تطلق على شخص العدل المنفذ لها مرجعية لدى الناس تحيلهم الى كل ما يتعلق بحجز الممتلكات وتنفيذ أحكام المحاكم ولذلك تعد كلمة اللوسي نذير شؤم حين تقال.

    أما هذا الاستاذ الذي يريد رفع القضية فغايته بالاساس هي استغلال شهرة المسلسل والصاق اسمه باسم المؤلف ونحن ندرك تلهف الاعلام من اجل مواكبة مثل هذه القضايا.والاكيد ان ذلك سيحرك العمل بمكتبه ... طبعا فحين يقال ان هذا العدل المنفذ قد قام بقضية ضد شوفلي حل فإن الاقبال عليه سيتزايد ... ويصبح يحمل صورة البطل الذي وقف في وجه أشهر مسلسل رمضاني.

    لذلك يمكن القول أن هذا الموضوع لن يطول وسيقع استغلاله اعلاميا من قبل هذا العدل المنفذ ثم تنتهي الحكاية

    :bang::bang::bang::bang:
     
    26 شخص معجب بهذا.
  2. papamoez

    papamoez عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2008
    المشاركات:
    595
    الإعجابات المتلقاة:
    2.641
      19-09-2008 13:29
    :besmellah1:



    قريب نوليو كيما مصر

    نرفعو قضية من لا شيء

    باهي برشة كي معملولوش قضية تكفير او ما شابه


    بالنسبة لشوفلي حل هذا موسمو الاخير

    علاش؟

    عائلة السيت كوم تعاركت مع تونس 7

    السبب؟

    توقيت البث ..

    مسلسل مكتوب كسر اللعب على شوفلي حل


    توة يلزمنا نلقاو حل لشوفلي حل


    [​IMG]
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. so3looook

    so3looook عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2008
    المشاركات:
    288
    الإعجابات المتلقاة:
    52
      19-09-2008 13:35
    du n'importe quoi. ay 7aja tanja7 fi tounes na3mloulha mochkla w ba3ed y9oulou chbiha el bled mechiya w twa5er rabi yehdi w akahaw
     
  4. jouiliwadie

    jouiliwadie عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    1.205
    الإعجابات المتلقاة:
    2.096
      19-09-2008 16:14
    بصراحة مشكلة من لا شيئ:bang::bang::bang::bang::bang:
     
    1 person likes this.
  5. montaproduction

    montaproduction عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    231
    الإعجابات المتلقاة:
    109
      19-09-2008 16:20
    C du n'importe quoi ! En effet, 7keyet ellousi barcha ma y7e****ech ! w la3zayez el kol hakka normal ma3neha ! ma chla9 biha 7ad ! ama bech twalli mochkla !! malla 7ala !
     
    1 person likes this.
  6. CHAKALA22

    CHAKALA22 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    677
    الإعجابات المتلقاة:
    123
      19-09-2008 16:50
    [​IMG]
     
    6 شخص معجب بهذا.
  7. yassingta

    yassingta عضو نشيط عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جانفي 2008
    المشاركات:
    263
    الإعجابات المتلقاة:
    1.334
      19-09-2008 18:49
    آن الأوان لكي نتعلم أن التعرض لقطاع أو لمهنة أو لأشخاص ليس بالشيء الهين و كان يجب منذ زمن تفعيل قضايا من هذا النوع ضد القادحين و الثالبين لعرق أو لجهة من الجهات أو للهجة فهاته القضية و إن بدت أسبابها لا ندعو لرفعها أمام القضاء فإنها تحمل في طياتها بداية الإحتكام للقانون و عدم إستهبال الآخرين يدعوى الكوميديا
    و يمكن لي أن أعطيكم سناريو الدفاع في هاته القضية ***إن طبيعة هذا المسلسل إجتماعية هزلية تنقل واقع المجتمع و لا تختلقه و الإشارات الموجودة في الحلقة عن عدول التنفيذ هي نابعة من المجتمع أي أن نقلها كان بأمانة وبدون تنطع أو زيادة و هاته الإشارات هي محاولة للكشف عن واقع لا نستطيع طمسه و إنما نحاول معالجته و هذه مهمة الإعلام كما أن هذا العمل أشرفت على إنتاجه مؤسسة الإذاعة و التلفزة التونسية أي أن الموافقة عليه كانت بعد قراءة السناريو كما أن المشاهد المشار إليها في عريضة الدعوى لم ترقى إلى درجة الثلب أو التجريح
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      19-09-2008 20:15
    اشكرك صديقي..فعلا نظرتك لهذا السيناريو صائبة و هذا فعلا ما سيقال..و السيد العدل مش يدخلوه مالباب و يخرجوه مالخوخة..و سيقع لف القضية و يتواصل مسلسل الاستهبال و الاستغباء..
     
    7 شخص معجب بهذا.
  9. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.679
    الإعجابات المتلقاة:
    7.602
      19-09-2008 23:08
    صحة شريبتكم
    أخي براف إيكس, هل يمكنني أن أطرح هذا السؤال: ما الذي ترونه أصلح؟؟؟أن يتم التعبير عن ما يحسه الناس, على طبيعته, أم ان يقع تحديد الحوار بحيث يتناسب مع الجميع, مثال حكاية العدول المنفذين, و إلا الفكرة التي نعرفها عن السماسرة العقاريين اللي كيف المنشار طالعين واكلين نازلين واكلين , و إلا انطباعنا عن صحافتنا التي ييقر أغلبنا أنها صحافة مأجورة و كلامها بايت و لا تنقل الحقائق و لا تتحدث عن مشاكل الناس الحقيقية, و كلنا نعرف ان المواطن التونسي مثلا دائما عندما يسمع خبر من صحيفة تونسية , يقول ماهو كلام جرائد يا ولدي يكذبو عليك.. فلو وقع التغاضي عن كل هذه التفاصيل , فعن أي مجتمع سيعبّر المسلسل؟؟؟صحيح أنه مسلسل عادي و غير جريء لكنني أتحدث بصفة عامة, و أرى أن هذه القضية لا داعي لها أصلا , و إن أراد أن يحاكم فليحاكم كل نقة في تونس شهدت لوسي , و كل بالاص شهد لوسي, و كل تونسي ينظر إلى العدل المنفذ على أنه لوسي. و شر قادم.
    مع تحياتي
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      19-09-2008 23:14
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا ما فهمتش القضية علاش ؟؟؟؟ على كلمة لوسي ؟؟؟

    معناها كيف الواحد يقول افوكاتو يقدمو بيه قضية ؟؟؟

    على خاطرهم الاثنين تعريب للاسم الاصلى لكل مهنة Avocat ولات افوكاتو

    و L'huissier نقولولو لوسي

    ما هياش تمسخير والا تنقيص من قيمة اصحابها اما هكة تعودنا نسموهم.

    وثمة برشة مهن اخرى وقع تعريب اسمها الفرنساوي واماليها ما يشكوش ....

    والا قاعدين يستنو حتى يجبدوهم في مسلسل ويقيمو القيامة ؟؟؟
     
    5 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...