• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خطة لتخفيض نسبة الملح في الخبز

bactun

كبار الشخصيات
إنضم
29 جويلية 2014
المشاركات
6.875
مستوى التفاعل
19.045
خطة لتخفيض نسبة الملح في الخبز

أعلنت وزارة التجارة، السبت، انخراطها في المبادرة الرامية إلى تخفيض نسبة الملح في الخبز، وذلك عقب لقاء تشاوري عقدته بالتعاون مع وزارة الصحة، بحضور ممثلين عن الغرفة الوطنية للمخابز وأطباء ممثلي جمعية أمراض القلب والشرايين.


واكد وزير التجارة عمر الباهي، على ضرورة ان تتحول هذه المبادرة إلى خطة وطنية لخفض الملح في الخبز الى جانب توحيد الجهود مع قطاع الصناعات الغذائية من أجل تخفيض تدريجي لمحتوى الصوديوم في الأغذية المصنعة، وفق بلاغ اصدرته وزارة التجارة اليوم.
وأشار الباهي إلى أن الوزارة ستبدأ بتطبيق المرحلة الأولى للانطلاق في هذا البرنامج بالتعاون مع الغرفة الوطنية للمخابز ووزارة الصحة ومكونات المجتمع المدني من خلال إسناد علامة خاصة إلى المخابز التي ستنخرط في هذه الخطة و رفع مستوى الوعي لدى المستهلك من خلال حملة إعلامية متعددة المراحل.
ونبه الأطباء ممثلو جمعية أمراض القلب والشرايين الى الاثار السلبية للملح والتى من أهمها ارتفاع الضغط الذي يؤدي إلى أمراض القلب، وزيادة احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية. ويتراوح معدل الاستهلاك الطبيعي للملح بين 5 و6 غرامات في اليوم في حين أن التونسي يستهلك كميات تتراوح بين 13 و14 غرام يوميا وهو ما اعتبره الاطباه مؤشرا مفزعا خاصة مع تصنيف تونس ضمن كوكبة الدول المستهلكة للخبز.
وتشير الدراسات الى أن الخبز في تونس يمثل 20 بالمائة من الملح الذي يستهلكه التونسي يوميا فضلا عن توفره بكميات هامة في مختلف الأطعمة الأخرى.
وشدد الأطباء على أهمية ارساء خطة وطنية لتخفيض الملح في الخبز بما يسهم في تقليص نسبة المصابين بالضغط وأمراض القلب والسرطان والحد من الوفيات نتيجة هذه الأمراض مثلما أكدته بعض التجارب النموذجية التي تم انجازها بجهة بنزرت وبعض المناطق الأخرى و التي تم على إثرها إسناد علامة الجودة ل 23 مخبزة انخرطت في هذه الخطة دون أن تتأثر عائداتها المالية.

 

tintin26

نجم المنتدى
إنضم
10 جويلية 2006
المشاركات
53.718
مستوى التفاعل
61.135
On va nous pourrir la vie pour limiter l achat des baguettes
 

نجاتمنار

عضو مميز
إنضم
7 سبتمبر 2017
المشاركات
1.054
مستوى التفاعل
2.139
توا اللي مريض بالضغط و الطبيب مانع عليه الملح اش يعمل مع الخبز ؟؟ خطوة باهية انو انقصوا الملح في الخبز خلي الناس لكل تاكل من غير ما تخاف على صحتها .
قبل كي كنا الصغار ، الخبز يبدا مرشوش عليه الملح الخشين و هاك الكعبات ملح على جنب منا ومنا نبدوا ناكلو فيهم من غير ما نشلقوا كي نبدوا مروحين بيهم في الثنية من عند العطار.
 

ahmedkolsi

نجم المنتدى
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
4.966
مستوى التفاعل
11.193
ماذا عن تخفيض نسبة البطالة؟
مليون بطال !
تخيل 100 ألف شخص منهم يشتعلون !
100 ألف شخص ينتج و يستهلك
100 ألف شخص يدفع الضرائب
100 ألف شخص ساهموا في الحياة الإقتصادية
100 ألف شخص دفعوا مساهامات لصناديق التقاعد و التأمين .....
دولة بربع قوى عاملة مشلولة. ...
 

alberto31

نجم المنتدى
إنضم
20 سبتمبر 2015
المشاركات
1.693
مستوى التفاعل
2.094
تصدير الملح للاتحاد الاروبي نقص ، الاسباب كثرة استعماله في الخبز ، الحل خطة وطنية لتخفيضه من الخبز بالتحسيس باضراره على صحة الانسان ههههه
 

طاهر1980

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
27 جانفي 2016
المشاركات
9.991
مستوى التفاعل
46.180
قرارات هذه تثبت عمالة السياسين وولائهم ل اسيادهم في الخارج
 

RIDHAX

عضو مميز
إنضم
15 ماي 2008
المشاركات
758
مستوى التفاعل
1.909
قرار فاشل و فيه انبطاح للإمبريالية العالمية و الصهيونية و .....
+++++
قرار زيادة الملح فالخبز :
دولة عميلة تحب الناس تموت بضغط الدم و امرض القلب و ...
+++++
لا ينقصوا لا يزيدوا ؟
حكومة تضرب في النوم جرد قرار ما ينجموش ياخذوه ، جبناء و عملاء و ..،
 
أعلى