الفوركس متاح للجميع

saad forex

عضو
إنضم
25 فيفري 2015
المشاركات
79
مستوى التفاعل
10
سوق فوركس يتضمن شراء وبيع العملات الأجنبية فى شكل أزواج فأنت تقوم بشراء الدولار الأمريكى فى مقابل بيع الباوند البريطانى أو تبيع المارك الألمانى فى مقابل شراء الين اليابانى.

قد يكون السؤال هنا هو لماذا تباع وتشترى العملات ؟

الإجابة ببساطة هو أن الحكومات والشركات تحتاج إلى عملات أجنبية من أجل مشترياتهم ومدفوعاتهم للحصول على سلع وخدمات متنوعة.

وهذا النوع من التجارة يمثل نحو 5 % من كافة التعاملات فى سوق فوركس فيما 95 % الأخرى يتم القيام بها من أجل المضاربة والتجارة.

فى واقع الأمر فأن الشركات سوف تشترى العملات الأجنبية حين تهبط قيمتها وذلك بهدف حماية إستثماراتهم المالية.

أحد الأشياء الأخرى التى يتوجب معرفتها عن سوق فوركس هو أن معدلات الصرف تتغير بشكل مستمر وعلى أساس يومى ومن ثم فأن المستثمرون والمديرين الماليين يقتفون أثر معدلات الصرف فى سوق الفوركس والذى يتم شكل يومى.

هؤلاء المنخرطون فى العمل فى تجارة الفوركس يعلمون أن ما يقرب من 85 % من التداولات فى السوق يتم القيام بها بإستخدام عملات الدولار الأمريكى والين اليابانى واليورو والباوند البريطانى والفرنك السويسرى والدولار الكندى والدولار الإسترالى.

ويرجع هذا إلى أن هذه العملات تعد الأكثر سيولة على مستوى العالم حيث يمكن بيعها وشرائها بكل سهولة وبساطة.

كون السوق يعمل على مدار الأربعة وعشرين ساعة فى اليوم ومن خلال خمس أيام فى الأسبوع.

فأن هذا يعنى أن أسوق التداول تفتح فى أوقات متباينة فى المراكز المالية المتواجدة فى سيدنى وطوكيو ولندن ونيويورك.

المستثمرون والمضاربون على حدا سواء يستجيبون إلى المواقف المتغيرة بشكل دائم والتى على أساسها يقومون ببيع وشراء العملات الأجنبية المختلفة بشكل مستمر.

فى واقع الحال فأن كثيرون منهم يعملون فى سوقين أو أكثر لتبادل العملات بإستخدام بعض الموازنات لتحقيق أرباح أو الشراء من أحد الأسواق والبيع فى سوق أخر والعكس بالعكس وذلك من أجل الإستفادة من فروقات الأسعار فى تحقيق أرباح.

عند التعامل فى سوق الفوركس فأن المتداول يجب عليه أن يفتح أحد حسابات الهامش.

بكل بساطة إذا كان لديك 1000 دولار أمريكى إستخدمته فى حساب هامش يوفر رافعة مالية تصل إلى 1 : 100.

فأنك حينها تكون لديك القدرة على الشراء بما قيمته مائة ألف دولار.

وذلك لأنك بحاجة فقط إلى هامش يساوى 1 % من اللوت بقيمة مائة ألف دولار أى ألف دولار أمريكى.

وبالتالى فأن هذا يعنى أنه مع حساب الهامش فأن ألف دولار أمريكى سوف يوفر لك قوة شرائية حقيقية بين يديك بقيمة مائة ألف دولار.

وبما أن سوق العملات تتقلب بشكل مستمر فأن المتداول يتعين عليه أن تكون لديه القدرة على فهم العوامل المؤثرة على تحركات هذا السوق.

هذا الأمر يمكن الوصول إليه من خلال التحليل الفنى والتحليل الأساسى.

هاتين الأداتين للتجارة يتم إستخدامهما فى مختلف الأسواق المالية كالأسهم وصناديق الإستثمار وغيرها.

التحليل الفنى يشير إلى قراءة وتلخيص وتحليل البيانات التى أنتجها السوق.

فيما التحليل الأساسى يشير إلي العوامل المؤثرة على الوضع الإقتصادى والتى بدورها تؤثر على تجارة العملات.

هناك عدد أخر من العوامل الإقتصادية وغير الإقتصادية التى يمكنها أن تؤثر فجأة على أسواق الفوركس مثل أحدث 11 سبتمبر وما شابهها.

المتداول فى سوق الفوركس بحاجة دائما إلى أن يكون لديه فطنة ودهاء وقدرة على التعامل مع الأرقام حتى يتمكن من تحقيق الأرباح فى تجارة العملات الأجنبية.
 

badr9moumen

عضو مميز
إنضم
4 جويلية 2018
المشاركات
1.253
مستوى التفاعل
147
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بالفعل الفوركس متاح للجميع إذ أنه يكفي التوفر على حاسوب و خط أنترنت للبدء في العمل عليه، كما أنه من أهم مميزات هذا المجال هو أنه عمل حر بحيت ليس هناك من يتحكم بقراراتنا في التداول و بالتالي تكون لنا كل الحرية في دلك، و السعر أيضا يصعب التحكم فيه و هوما يعطي الفوركس النزاهة و الشفافية ، و لكن يجب التعلم قبل ولوج المجال لأن هناك أشخاص محترفين فيه و سيصعب عليك التفوق عليهم إن لم تستثمر الوقت و المجهود لكسب مهارة و خبرة لتمكن من التنافس معهم، و أنصح بالبدئ بمسابقات الحسابات الديمو لأنه تكون فيها منافسة و تكون فيها فرصة أيضا لكسب مبالغ مالية يمكن البدئ بها إن ما تم الحصول على إحدى المراكز الاولى ، و خصوصا مسابقة قناص إينستافوركس لأنها أسبوعية و هناك فرصة كبيرة للفوز بإحدى دواراتها.
 
أعلى