اجهاد الام ما قبل الولادة يؤثر على نمو الاطفال الفكري

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة cortex, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      20-09-2008 17:53
    تشير دراسة جديدة الى ان الاطفال الذين تعرضت امهاتهن حتى لاجهاد متوسط الشدة خلال الحمل ربما يؤدى الى ظهور اثار فى نموهم الفكري.

    واوضح البحث ان الاجهاد الكبير خلال الحمل ربما يؤثر على نمو الجنين وتطوره لكن لا يعرف سوى القليل عما اذا كان ذلك له اثار طويلة المدى على الوظيفة الادراكية للاطفال.

    وقيمت هذه الدراسة الجديدة النمو العقلى واللغوى لدى 89 طفلا كانت اعمارهم خمس سنوات وكانت امهاتهم حوامل خلال عاصفة ثلجية اجتاحت اقليم كيبيك بكندا والتى تسببت فى ترك عدة ملايين دون كهرباء لمدة ستة اسابيع.

    ووجد الباحثون ان التطور اللغوى ومستوى الذكاء الشفهى يميل الى ان يكون منخفضا لدى الاطفال الذين واجهت امهاتهم اكبر اجهاد خلال العاصفة - الذين يعيشون اياما اكثر دون كهرباء او يجبرون على البقاء فى مأوى او يخسرون الدخل، على سبيل المثال.

    وكل هؤلاء الاطفال كانوا فى النطاق الطبيعى بالنسبة للذكاء والنمو اللغوى كما يشير الباحثون برئاسة الدكتور ديفيد بي. لابلينت من مركز بحوث مستشفى دوجلاس فى كندا.

    لكن هذه النتائج تشير الى ان اجهاد ما قبل الولادة ربما يكون له اثار طويلة المدى على بنية مخ الاطفال وخاصة تلك التى تتعلق بالقدرات اللغوية والشفهية.

    ونشر لابلينت وزملاؤه نتائجهم فى "دورية الاكاديمية الامريكية للطب النفسى للاطفال والمراهقين".

    وقال الباحثون انه لم يتضح تماما السبب الذى يجعل اجهاد ما قبل الولادة الخطير يؤثر على النمو العقلى للاطفال. لكن الصلة ظلت قائمة حتى عندما اخذوا فى الحسبان تعليم الاباء والدخل والمهنة التى تتصل بشكل مستقل بنتائج الاختبارات للاطفال.

    وكتب لابلينت وزملاؤه "نشتبه فى ان التعرض لمستويات عالية من هذا الامر "اجهاد ما قبل الولادة" ربما يغير من النمو العصبى للاجنة، وبالتالى يؤثر فى ظهور القدرات السلوكية العصبية للاطفال فى الطفولة المبكرة".

    واضافوا ان الكوارث الطبيعية الاكثر حدة مثل الاعصار كاترينا او امواج المد البحرى "تسونامي" فى آسيا من المرجح ان تؤثر بشكل اكبر على النساء الحوامل وربما اطفالهن.

    لكن الباحثين خلصوا الى انه مازالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد ان مثل هذا الاجهاد قبل الولادة يمكن فى واقع الامر ان "يبرمج" نمو المخ فى الاجنة.


     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
بناء منزل قبل الزواج ‏1 سبتمبر 2016
الفحص الطبي قبل الزواج ‏19 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...