ما هي اضرار بذور الكتان؟

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
22.044
مستوى التفاعل
18.650


يحتوي بذور الكتان على عناصر غذائية هامة، كما تعتبر مصدر نباتي لأحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، ولكن ببعض الأحيان وبسبب الإفراط في تناول بذور الكتان، تحدث أضرار صحية، وهي مانتعرف عليها في السطور القادمة، وفقاً لما ذكره الموقع الهندى" ndtv ".


الإسهال

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن من حركة الأمعاء، مما يقي من الإصابة بالإمساك ولذلك الإفراط في تناولها يسبب الإسهال.

انسداد الأمعاء

يقول الباحثون أن استهلاك الكثير من بذور الكتان دون وجود سوائل كافية يمكن أن يؤدي إلى إمساك و انسداد معوي.

الحساسية

يسبب الإكثار من تناول بذور الكتان، الإصابة بالحساسية مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الحكة وطفح جلدي، وإنخفاض ضغط الدم، والغثيان وآلام البطن والقيء.
سرطان الرحم

تحاكي بذور الكتان عمل الأستروجين، ولذلك تلاحظ المرأة التي تتناول هذه البذور بإنتظام تغييرات في دورتهن الشهرية، وكما يجب على المرأة التي تعاني من حالات مرتبطة بالهرمونات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، الأورام الليفية الرحمية، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض أن تتوخى الحذر من الإفراط في تناول بذور الكتان، لأنها يمكن أن ينتهي بها الحال للإصابة بالعقم.

أضراره على الأم الحامل

ولأن تأثير بذور الكتان نفس تأثير هرمون الاستروجين على الحيض، ينصح الأم خلال فترة الحمل، بعدم تناولها لتجنب الأضرار الصحية التي قد تحدث للطفل والأم مثل الإجهاض.

التفاعل مع الأدوية الأخرى


تعتبر بذور الكتان، غنية بالألياف الغذائية التي تحسن من عملية الهضم، وتقي من الإمساك وتمنع امتصاص بعض الأدوية والمكملات الغذائية، ولذلك عند تناول الدواء عن طريق الفم، يجب تجنب تناول بذور الكتان، لأنها تتفاعل مع بعض الأدوية خاصة أدوية السكر.

ومن ناحية أخرى فأن استهلاك بذور الكتان بإعتدال له فوائد عديدة مثل خفض نسبة السكر والكولسترول في الدم، وكما يساعد في علاج اضطرابات المناعة الذاتية، وتعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية، والمعادن، والأحماض الدهنية أوميغا 3 ، ومضادات الأكسدة وما إلى ذلك ومع ذلك تسبب أضرار صحية عند الإفراط في تناولها.​
 
أعلى