• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مشاريع "صندوق قطر" في تونس بـ250 مليون دولار

sergio_fontella

نجم المنتدى
إنضم
2 جانفي 2017
المشاركات
2.267
مستوى التفاعل
3.277
يستعد صندوق قطر للتنمية لتنفيذ باكورة مشروعاته في تونس، بعد زيارة عمل لوفد من الصندوق بقيادة مدير برامج الدول ناصر العسيري إلى تونس التقى خلالها عددا من المسؤولين الحكوميين بهدف وضع آجال لإطلاق المشاريع وتوقيع الاتفاقيات النهائية.
وفي تصريح لـ"العربي الجديد" قال مصدر مسؤول في سفارة دولة قطر بتونس إن مشروع مستشفى الأطفال بمدينة منوبة سيكون أول مشروع ينفذه الصندوق بقيمة 82 مليون دولار، مشيراً إلى أن قائمة مشاريع مهمة في مجال البنية التحتية والتمكين الاقتصادي ستكون ضمن خطة التمويل المقدرة بحوالي 250 مليون دولار.

وأضاف المصدر ذاته أن الصندوق يهتم بتمويل المشاريع في مجالات حيوية تساعد على تحسين البنى التحتية والمعيشية، مؤكدا أن مكتب تونس سيكون أول مكتب للمؤسسة خارج الدوحة، وموعد افتتاحه لن يتجاوز شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويأتي إطلاق المكتب وفق مذكرة تفاهم تم إبرامها بين الصندوق والحكومة التونسية على هامش المؤتمر الدولي "تونس 2020" الذي انتظم في العام 2016.
وتكثف حكومة تونس هذه المدة المباحثات مع مؤسسات التمويل والصناديق السيادية التي لها تعهدات مع تونس من أجل تنفيذ اتفاقيات أبرمت إبان ندوة الاستثمارات التي انتظمت في تونس منذ سنتين.

واعتبر الخبير في استراتيجيات التنمية صادق جبنون أن بداية تنفيذ استثمارات صندوق قطر للتنمية خطوة مهمة، غير أنها
تبقى غير كافية للاقتصاد التونسي الذي يحتاج إلى استثمارات لا تقل عن 3 مليارات دولار في الوقت الحالي.

وقال جبنون في تصريح لـ"العربي الجديد" إن أغلب مشاريع قطر للتنمية في قسطها الأول هي مشاريع إنشائية عمومية، تتعلّق أساسا، بتحسين الجانب الاجتماعي والمعيشي للتونسيين.

وأضاف أن من دور الحكومة والغرف التجارية المشتركة بين تونس وقطر اختيار مشاريع اقتصادية في مجالات الصناعة والتكنولوجيا في الفترة المقبلة، ما يحقق مكاسب اقتصادية مهمة للبلدين ويساعد على تبادل الخبرات وجلب التكنولوجيات الحديثة وتوفير الوظائف.

واحتلت دولة قطر المرتبة الثانية من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تونس، بنحو 16 في المائة، من حجم الاستثمارات المتوفرة في البلاد.

alaraby
 

sergio_fontella

نجم المنتدى
إنضم
2 جانفي 2017
المشاركات
2.267
مستوى التفاعل
3.277
مبلغ 82 مليون دولار من اجل بناء مستشفى اطفال !!! اليس المبلغ مبالغ فيه نوعا ما اذا ما علمنا ان مبلغ 120 مليون دولار يكفي لانجاز مستشفى جامعي بالعديد من الاختصاصات وبطاقة استيعابية تفوق 500 سرير وبجميع التجهيزات الطبية اللازمة + الارض من المفترض ان تكون مجانا من الدولة !!!
 

سي نسيبنا راجل بنت خالي SNRB5

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
29 أوت 2018
المشاركات
1.203
مستوى التفاعل
3.984
ههههه ذكرتنا بهذاكة المنتدى الاقتصادي تكركيرة
منتدى اقتصادي 2016 الشاهد عبارة يلمد في الرمو متاع الكراسة في عرس
و لغة رئيس الحكومة يعلن تعبئة 34 ألف مليون دينار خلال الندوة الدولية للاستثمار
للاسف طلعت الحكاية فشوش
و في الوقت هذاكة بعثولنا Vals بصفته فرنسي اللي يحب يشد رئيس بلدية برشلونة بصفته اسباني


خبر وطني - تونس تتعرض إلى عملية تحيل كبرى من قبل قطر (وثيقة)
* قطر: 1250 مليون دولار (3000 مليار).
(نعتذر عن العنوان الخاطئ من رابطة احباء قطر في تونس)
أولا
قطر تكفّلت بتكاليف الندوة الدولية للاستثمار تونس 2020

ثانيا ال1250 مليون دولار عمرهم ما كانو هبة بل دعم للاقتصاد التونسي كما قال امير قطر

كلها كانت استثمارات و قروض

ويستمر هذا المؤتمر إلى يوم الغد الأربعاء 30 نوفمبر 2016، حيث أنّ إمكانية إرتفاع هذا العدد موجودة، وفيما يلي قيمة أهم الوعود الاِستثمارية:



* قطر: 1250 مليون دولار (3000 مليار).

* البنك الأوربي للإستثمار: 1000 مليون يورو (2500 مليار).

* الوكالة الفرنسية للتنمية: 250 مليون يورو (600 مليار).

* كندا: 24 مليون دولار ( 50 مليار).

* ألمانيا: 82 مليون دولار ( 200 مليار).

* الكويت: 500 مليون دولار ( 1200 مليار).

*تركيا: 300 مليون دولار ( 720 مليار).

*سويسرا: 250 مليار.

* البنك الدولي: 1 مليار دولار (2400 مليار).

* البنك الأوروبي للبناء و التنمية : 650 مليون يورو ( 1600 مليار).

*مجموعة أبراج الإستثمارية الخليجية: 300 مليون دولار (720 مليار).

*السعودية: 600 مليون دولار ( 1450 مليار).

أعلن الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر خلال مؤتمر «تونس 2020» عن مساهمة بلاده بمبلغ 1.250 مليار دولار لدعم اقتصاد تونس وتعزيز مسيرتها التنموية، حسبما ذكر وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» في كلمة أمام الاجتماع الوزاري الأول لآلية المتابعة للمؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار «تونس 2020» الإثنين بنيويورك.

وأكد وزير الخارجية على أهمية هذا الدعم في خلق فرص عمل للشباب والمساهمة في حل مشكلة البطالة والوقاية من الظواهر السلبية التي تؤدي إلى العنف والتطرف.






وأوضح أن صندوق قطر للتنمية خصص 250 مليون دولار قرضا لدعم حزمة مشاريع استثمارية مهمة بتونس في قطاعات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي في إطار تنفيذ مساهمة دولة قطر.

وكشف أن الصندوق يعد حاليا آلية لتمويل هذه المشاريع وسيعلن عن المشاريع الممولة خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن الصندوق مول مشاريع تنموية وإنسانية في تونس بأكثر من 30 مليون دولار في مجالي الإسكان والصحة فضلا عن دعم أسر الشهداء.



وأكد الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» أن دولة قطر والجمهورية التونسية ترتبطان بتاريخ طويل من التعاون في المجال التنموي، موضحا أن صندوق الصداقة القطري في تونس قدم منحة تنموية بمبلغ 97 مليون دولار بعد إطلاقه عام 2013.

وقال إن الصندوق يسعى إلى توفير فرص عمل للشباب بهدف مساعدتهم في تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم وحمايتهم من الأيديولوجيات المتطرفة التي تستفيد من يأس العاطلين عن العمل وانسداد آفاقهم لجذبهم إليها.

وقال إن صندوق الصداقة القطري نجح بالتعاون مع شركاء محليين في تونس منذ عام 2013، في توفير أكثر من 10 آلاف و400 فرصة عمل مباشرة ونحو 26 ألفا و500 وظيفة غير مباشرة عبر 3 آلاف و400 شركة صغيرة ومتوسطة، مشيرا إلى أن الصندوق يتطلع لتوفير 15 ألف فرصة عمل للشباب التونسي بنهاية عام 2018.

وأوضح وزير الخارجية أن الصندوق يعكف حاليا على إعداد منظومة اقتصادية متكاملة ونموذجية هدفها جمع عدد مهم من الشركاء من بينهم مؤسسات تونسية حكومية وغير حكومية تعمل على توفير التمويل للشباب التونسي ومساعدته في مختلف مراحل تصميم وإنجاز مشروعاته.

وجدد تأكيد دولة قطر مساندة خطة الحكومة التونسية في التنمية والنهوض الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز الاستقرار السياسي وحشد الدعم الإقليمي والدولي لتمويل المشاريع التنموية.

ووصف وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، السياسة الاستباقية التي تطبقها دولة قطر في الحرب على التطرف والإرهاب بأنها «خيار بناء يعالج الجذور الاجتماعية لهذه الظاهرة المقيتة».

وشدد على أن محاربة الإرهاب ينبغي ألا تقتصر على البعد الأمني فقط بل يجب أن تركز على معالجة الأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي تؤدي إلى اليأس والتطرف.



 
التعديل الأخير:

ThisguyisOK

نجم المنتدى
إنضم
20 فيفري 2013
المشاركات
12.747
مستوى التفاعل
26.523
المهم الفعل
عندما يطبق علي ارض الواقع لنتحدث
اما الوعود و ارقام لا تعني شئ حتي تحدث
 

sassim1982

نجم المنتدى
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
1.574
مستوى التفاعل
3.217
تبقى قطر الدولة الوحيدة الي واقفة مع تونس و برامجها التنموية موش مرتبطة بالانتخابات، انا نحكي على مشاريع باشرتها و أنجزت في تونس تابعة للصندوق القطري في حين وقت تحالفت النهضة مع النداء السعودية و الإمارات وقفوا جميع برامجهم و لتوة متعمل شئ و أكبر دليل مستشفى القيروان،
 

chihabbedine

نجم المنتدى
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
3.686
مستوى التفاعل
8.796
إشنوه الهم التونسي ما يعجبه شيء لا يخدم ولا يخلي شكون يخدم
 

riadhnebaoui

نجم المنتدى
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
7.962
مستوى التفاعل
15.443
مبلغ 82 مليون دولار من اجل بناء مستشفى اطفال !!! اليس المبلغ مبالغ فيه نوعا ما اذا ما علمنا ان مبلغ 120 مليون دولار يكفي لانجاز مستشفى جامعي بالعديد من الاختصاصات وبطاقة استيعابية تفوق 500 سرير وبجميع التجهيزات الطبية اللازمة + الارض من المفترض ان تكون مجانا من الدولة !!!
مستشفى أطفال جامعي ، بطاقة إستيعاب كبيرة ، وأقسام كثيرة : الأشعة ، جراحة أطفال ، عظام أطفال ، عناية مركزة أطفال ،تقويم أعضاء، مخابر ، قسم سرطانيات الأطفال إلخ إلخ يضاهي مستشفى جامعي لأن كل مايتم للبالغين له مقابل لأطفال.. ..بالعكس التجهيزات أغلى كثيراً لأنها للأطفال حيث أنها أصغر وأكثر دقة
 

kamelo72

نجم المنتدى
إنضم
21 سبتمبر 2014
المشاركات
6.296
مستوى التفاعل
6.104
زعما ينجو يدعمونا في المشاريع الصغرى
 
أعلى