• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مراسلة تكشف إنتشار 'حمى غرب النيل' بمساكن (صور)

tintin26

نجم المنتدى
إنضم
10 جويلية 2006
المشاركات
53.675
مستوى التفاعل
62.325
كشفت وثيقة مسربة موجهة من المستشفى الجهوي بمساكن إلى معتمد المدينة، انتشار مرض حمى ''غرب النيل'' بالجهة إثر الأمطار الأخيرة.


وقد كشفت المراسلة الموجهة من مدير المستشفى الجهوي بمساكن إلى معتمد الجهة، عن ظهور حالات من هذا المرض و تنتقل العدوى عبر البعوض و'الناموس' الذي يتكاثر بمستنقعات المياه و الأودية.


وباتصال مراسلتنا بسوسة بمعتمد مساكن حليمة حمدي، أكدت توصّلها بإشعار حول حالات بحمى غرب النيل، مشددة على أن المصالح المعنية تدخلت لمداواة المستنقعات منذ يوم الجمعة الفارط


Mosaïquefm
 
حسب منظمة الصحة العالمية
انتقال الفيروس
تحدث العدوى البشرية، في أغلب الأحيان، نتيجة لدغات البعوض الحامل للفيروس. ويكتسب البعوض العدوى عندما يتغذى من الطيور التي تحمل الفيروس في دمها طيلة بضعة أيام. وقد ينتقل الفيروس، خلال الوجبات الدموية اللاحقة (عبر لدغ البعوض) إلى البشر والحيوانات، حيث يمكنه التكاثر وربّما إحداث المرض.

وقد ينتقل الفيروس أيضاً من خلال مخالطة حيوانات أخرى حاملة له أو مخالطة دمها أو أنسجتها.
.
ولم يُوثّق، حتى الآن، حدوث أيّة حالة من حالات انتقال فيروس غرب النيل بين البشر عن طريق المخالطة العارضة، كما لم يُبلّغ قط عن انتقاله إلى العاملين الصحيين عند يتخذون الاحتياطات المعيارية الخاصة بمكافحة العدوى.

العلامات والأعراض
لا تصاحب العدوى بفيروس غرب النيل أيّة أعراض لدى 80% من المصابين بها تقريباً، أو يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بحمى غرب النيل أو بحالة وخيمة من مرض غرب النيل.

ويُصاب نحو 20% ممّن يكتسبون الفيروس بحمى غرب النيل. ومن أعراضها الحمى والصداع والتعب والأوجاع الجسدية والغثيان والتقيّؤ والطفح الجلدي في بعض الأحيان (في جذع الجسد) وتورّم الغدد اللمفية.

ومن أعراض المرض الوخيم (الذي يُسمى أيضاً بالمرض الذي يغزو الأعصاب، مثل التهاب الدماغ النيلي الغربي أو التهاب السحايا النيلي الغربي) الصداع والحمى الشديدة وتصلّب الرقبة والذهول والتوهان والغيبوبة والرعاش والاختلاج والوهن العضلي والشلل. وتشير التقديرات إلى أنّ شخصاً واحداً من أصل 150 ممّن يحملون فيروس غرب النيل يُصاب يشكل مرضي وخيم. ويمكن أن يلمّ المرض الوخيم بأناس من أيّة فئة عمرية، بيد أنّ الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً والأشخاص المنقوصي المناعة (المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء مثلاً) يواجهون أكبر مخاطر الإصابة بمرض وخيم عندما يكتسبون الفيروس.


العلاج واللقاح
يُقدم للمصابين بالمرض الذي يغزو الأعصاب علاج داعم ينطوي، في غالب الأحيان، على المكوث في المستشفى وتلقي السوائل داخل الوريد وخدمات دعم التنفسي والوقاية من العداوى الثانوية. ولا يوجد أيّ لقاح لمكافحة الفيروس لدى البشر.
 
كشفت وثيقة مسربة موجهة من المستشفى الجهوي بمساكن إلى معتمد المدينة، انتشار مرض حمى ''غرب النيل'' بالجهة إثر الأمطار الأخيرة.


وقد كشفت المراسلة الموجهة من مدير المستشفى الجهوي بمساكن إلى معتمد الجهة، عن ظهور حالات من هذا المرض و تنتقل العدوى عبر البعوض و'الناموس' الذي يتكاثر بمستنقعات المياه و الأودية.


وباتصال مراسلتنا بسوسة بمعتمد مساكن حليمة حمدي، أكدت توصّلها بإشعار حول حالات بحمى غرب النيل، مشددة على أن المصالح المعنية تدخلت لمداواة المستنقعات منذ يوم الجمعة الفارط.

موزاييك
 
لمن يعلم
ما هي أعراض هذا المرض عافانا وعافاكم الله.
شكرا
 
، فعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: أقبل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم) رواهابن ماجه في سننه.
 
42885019_1902229736490113_8615630350539816960_n.jpg
 
لمن يعلم
ما هي أعراض هذا المرض عافانا وعافاكم الله.
شكرا

أعراض فيروس غرب النيل:
غالبية الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض، أما أعراض العدوى البسيطة التي تسمى بحمى غرب النيل فتتمثل فى التالى:
- ارتفاع درجات الحرارة – صداع – ألم بالجسد- إرهاق- طفح جلدي (فى بعض الأحيان) – تضخم الغدد الليمفاوية (فى بعض الأحيان) – ألم بالعين (فى بعض الأحيان).
أما علامات العدوى الحادة:
حوالي أقل من نسبة 1% من الأشخاص المصابين بعدوى فيروس غرب النيل تحدث لديهم عدوى بالجهاز العصبي، ومثل هذه العدوى تتضمن التهاب المخ أو التهاب الأغشية المحيطة به.
كما أن العدوى الخطيرة تسبب التهاب فى الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكى (الحمى الشوكية) أو التهاب الحبل الشوكى أو شلل مفاجىء فى الذراعين والرجلين وعضلات التنفس، وتتمثل أعراض الأمراض السابقة في:
- حرارة مرتفعة.
- صداع حاد.
- تيبس الرقبة.
- ارتباك وعدم القدرة على التركيز.
- غيبوبة.
- رعشة.
- افتقاد مهارات التنسيق.
- تشنجات.
- ألم.
- شلل جزئي أو ضعف مفاجىء.
عادة ما تستمر أعراض فيروس غرب النيل بضعة أيام، أعراض التهاب الدماغ والحمى الشوكية تستمر لأسابيع أما المضاعفات التي تلحق بالأعصاب فتصبح علة دائمة تلازم الشخص طيلة حياته
 
التغيرات المناخية التي حدثت و تحدث و ستحدث بتونس تتطلب تجنيد فرق مختصة ليلا نهارا لاستباق زحف الأوبئة و ما كنّا نسمع عنه في ربوع القارة السمراء سيحل ضيفا ثقيلا لدينا ضيفا غير مرحب به سيزيد من حدة معاناة المعذبين في تونس آمل ان نسبق الحدث و ان نجد الحلول ما قبل حلول الكارثة
 
أعلى