• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

صفاقس: مديرو 13مدرسة ابتدائية بمعتمدية بئر علي بن خليفة يحتجون و يلوحون بتعليق الدروس

إنضم
3 نوفمبر 2017
المشاركات
7.502
مستوى التفاعل
20.217
نفذ مديرو 13 مدرسة ابتدائية بمعتمدية بئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018، أمام تفقدية المدارس الابتدائية بالمعتمدية، الراجعة بالنظر للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1، وقفة احتجاجية للتنديد بافتقار مدارسهم لأعوان تنظيف، ملوّحين بإيقاف الدروس بالكامل بداية من يوم الجمعة القادم.
ووقّع المديرون المحتجون عريضة ضمنوها مواقفهم الرافضة لتواصل وضعية غياب أعوان التنظيف وما انجر عنها من "تدني الوضع الصحي والبيئي" دفع بمدرستين (سيدي الظاهر 1 وسيدي الظاهر 2) إلى تعليق الدروس بهما منذ يوم أمس الاثنين.
وهددوا في صورة عدم إيجاد حلول من قبل سلط الإشراف بإيقاف الدروس بباقي المدارس المفتقرة لأعوان نظافة بداية من يوم الجمعة المقبل، كخطوة أولى قبل إيقاف الدروس بكامل مدارس المعتمدية البالغ عددها 52 مدرسة انطلاقا من يوم الخميس 11 أكتوبر، وذلك بتنسيق بين الاتحاد المحلي للشغل ببئر علي والنقابة الأساسية للتعليم الأساسي.
وحمل المديرون المحتجون السلط المحلية والجهوية ووزارة التربية المسؤولية في ما وصفوه ب"خطورة الوضع الصحي الذي قد يحدث للأطفال في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد" بحسب نص العريضة.
من جهته عبر رئيس الاتحاد المحلي للشغل ببئر علي بن خليفة الحبيب باللّطيّف عن خشيته من تجدد الإصابات بالأمراض الناتجة عن الظروف الصحية السيئة بالمدارس الابتدائية، مذكرا بالحادثة التي حصلت في مفتتح السنة الدراسية الفارطة والمتمثلة في وفاة التلميذة مريم زهمول بسبب الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي.
ووجه باللّطيّف دعوة لوزارة التربية ورئاسة الحكومة للتدخل العاجل بحل هذه المعضلة باعتبار أن العامل هو ركيزة المدرسة، مشيرا الى أن عددا من المدارس يعانون من هذا النقص منذ ما يقارب 7 سنوات حيث يتم الاقتصار على عون حظيرة، وهو ما لا يمكن أن يكون حلا بالنظر إلى أهمية وحيوية الأدوار التي يقوم بها العون من حيث النظافة والحراسة بالأساس.
يذكر أن المجموع المدارس التي تفتقد لعون نظافة في المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 يصل إلى 34 مدرسة منها 13 مدرسة ببئر علي بن خليفة.
من جهته، أكد المندوب الجهوي للتربية صفاقس 1، محمد بن جماعة، وجود برنامج لإعادة توظيف عملة الحضائر لتوظيفهم في خطط عمال نظافة بالمدارس المعنية في إطار عملية تشرف عليها الولاية وشركة البيئة والبستنة والمندوبية،وأضاف أنه تم الشروع في إبرام عقود تشغيل مع المعنيين وسيقع تعيينهم بمجرد أن تؤشر رئاسة الحكومة على هذه العقود.
وقال بن جماعة إن المساعي لتدارك هذه الوضعية الحرجة في نقص أعوان التنظيف والناتجة عن توقف الانتدابات بالوظيفة العمومية وعدم تعويض المغادرين للتقاعد من 2014 متواصلة كذلك من خلال الانتدابات الاستثنائية التي وعدت بها رئاسة الحكومة، علما وأن الوزارة أحالت الوضعيات عليها، وتنتظر الموافقة عليها.
وأشار المندوب إلى أن المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1 في حاجة ماسة لحوالي 142 عاملا من الصنف 1.

footerLogo.png
 
أعلى