• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

بعد ان ضربها الزلازال ثم تسونامي : بركان يثور في جزيرة جزيرة سولاويسي الاندونسية

Dembélé

عضو
إنضم
8 مارس 2016
المشاركات
32.691
مستوى التفاعل
73.821
استيقظ في إندونيسيا اليوم الأربعاء، بركان جبل سوبوتان في جزيرة سولاويسي المنكوبة بالزلزال، قاذفا الرماد البركاني إلى ارتفاع 4 كيلو مترات.

وذكرت هيئة إدارة الكوارث في إندونيسيا أنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات، مشيرة إلى أن الرماد المتصاعد من البركان لا يشكل تهديدا لحركة الطيران، بعد أن كانت قد حذرت الطائرات في وقت سابق من خطر الرماد المنبعث على حركة الملاحة الجوية.

5bb47cb7d4375014728b45f2.jpg


وأشارت إلى أن مستوى التأهب للبركان يظل عند درجة واحدة أقل من المعدل الطبيعي مع وجود منطقة استبعاد للمواطنين على مسافة 4 كيلومترات، منوهة بضرورة حذر السكان المحليين من خطر التدفقات الطينية المتوقع حدوثها بعد ثوران البركان.


ويقع البركان الذي يبلغ ارتفاعه 1785 مترا على الطرف الشمالي من جزيرة سولاويسي، وسبق وثار في فبراير عام 2016، قاذفا أعمدة رماد وغازات كثيفة.

ويأتي ثوران البركان بعد أيام قليلة على أمواج تسونامي قوية اجتاحت مدينتي بالو ودونغالا في جزيرة سولاويسي، عقب هزة أرضية عنيفة بقوة 7.5 درجة، ما أسفر عن مصرع 1203 أشخاص غالبيتهم في مدينة بالو.
 
الحمد لله على كل حال
 
ربي معاهم
الوالي متاع المنطقة لو كان جا في تونس راك ريت شنوة صار فيه
قلك شبيهم ما قصوش المطر
 
هناك حكمة ربانية فيما يحدث في تلك الربوع...
نسأل اللطف فيما هو ٱت...
 
بعد أسبوع واحد من الزلزال وموجات تسونامي ، التي ضربت اندونيسيا وأدت إلي مقتل 1400 شخص ، في جزيرة سلاويسي انفجر اليوم الأربعاء بركان جبل سوبوتان ، وأطلق عمودا ضخما من الدخان الأسود ، الذي غطي الجزيرة المنكوبة و أحال نهارها إلي ليل حالك السواد.
وأعلنت السلطات الاندونيسية حالة الطوارئ علي الجزيرة ، وطلبت من المواطنين الابتعاد إلي مسافة 2.5 ميل من محيط البركان الغاضب ، خوفا من تعرضهم للحرق والطمر بسبب الحمم والرماد البركاني .
وطالبت السلطات جميع السكان المقيمين ، علي مسافة دائرة الخطر البركاني ، بضرورة ارتداء الأقنعة الواقية ، حتي لا يتعرضوا للاختناق والتسمم ، بفعل الأدخنة والغازات الكبريتية .
وقررت السلطات الاندونيسية ، حظر عمليات الطيران التجاري والعسكري والسياحي ، علي جزيرة سلاويسي حتي إشعار أخر .
وقال اسيب سيف الله رئيس مركز المراقبة في سلاويسي لوسائل الإعلام المحلية أن البركان انفجر أربع مرات اليوم الأربعاء، وكانت المرة الأولي في الساعة 8.47 صباحا بالتوقيت المحلي ، والمرة الثانية الساعة 10.44 صباحا، والثالثة 11.12 صباحا و الرابعة 11.52 صباحا.
ويقع بركان سوبوتان علي قمة جبل يبلغ ارتفاعه 5850 قدم فقط ، في الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة سولاويسي ، و على بعد 400 ميل من مدينة بالو الساحلية ، وهي واحدة من المناطق الرئيسية التي دمرتها الكارثة المزدوجة التي وقعت الأسبوع الماضي.
وهذه هي الثورة الخامسة لبركان جبل سابوتان ، خلال السنوات العشر الأخيرة ، من بينها مرتين في يناير 2015 ويناير 2016.
.misr-alan
 
أعلى