• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

زيتون : الواجب قد يدفع الجيش لإيقاف التحوّل الديمقراطي مؤقتا

peter1977

نجم المنتدى
إنضم
20 أوت 2007
المشاركات
26.918
مستوى التفاعل
29.235


ألمح المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة لطفي زيتون إلى إمكانية إستيلاء الجيش على السّلطة في تونس لإعادة ما أسماه بـ”ترتيب الأوضاع وتطهير المؤسسات العمومية” معتبرا في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك “أنّ الواجب الوطني قد يدفع الجيش إلى إيقاف التحوّل الديمقراطي مؤقتا”.

وبخلاف المضمون الصادم للتدوينة ، فقد جاء حذفها ليزيد من الجدل الذي احدثته ومن طرح تساؤلات عن امكانية قرصنة الصفحة بما يعني أن مضمونها لا يلزم صاحب الحساب الفايسبوكي.

وأكدت مصادر قريبة من زيتون انه هو من كتب التدوينة مبرزة ان لا علم لها بأسباب حذفها ، ولفتت في المقابل الى ان ما جاء في تدوينة زيتون قد يكون ردّا على تصريحات وزير الدفاع عبد الكريم الزيبدي أمس التي نبه فيها الى أن الشعب سيحاسب السياسيين يوما ما.

ولم يسبق لاي من قياديي النهضة ان طرح فرضية تدخل الجيش في الشأن السياسي ، بل ودأبت الحركة على التنديد بأية دعوات من هذا القبيل سواء تتم بشكل مباشر أو ضمنيا .

ونشير في هذا السياق الى التصريح الشهير لرئيس الحركة راشد الغنوشي ابان الحملة الانتخابية البلدية والذي أكد فيه أن السلط المحلية المنتخبة ستتصدى لاي جنرال مجنون قد يفكر في انقلاب”.

وفي ما يلي ترجمة للتدوينة التي جاءت بالفرنسية:

“في حال انهيار الدّولة يمكن للجيش بإعتباره آخر القلاع لحماية الوطن الاستيلاء على السلطة لمدّة يقوم خلالها بترتيب الأوضاع وإصلاح المؤسسات وتطهير ادارة متضخمة وضارّة وتهيئة المؤسسات العمومية التي تتسبب يوميا في مزيد إفلاس البلاد. وهو دور لا يتحمّس له الجيش لأنه ليس من مشمولاته ولكن الواجب الوطني قد يدعوه للقيام به وايقاف هذا “التحول الديمقراطي” ايقافا مؤقتا، تحوّل لا يرى أحد نهاية لنفقه، خاصّة أنّ الوضعية الاقتصادية والمالية للبلاد تقود مباشرة نحو فقدان السيادة وأنّ الذئب والفوضى باتا في الزريبة”.



achera
 

zoroking

نجم المنتدى
إنضم
19 نوفمبر 2005
المشاركات
4.218
مستوى التفاعل
7.769
كلام واقعي و زيتون يتكلم كتونسي
و ليس كنهضاوي .
 

Jolarito.02

نجم المنتدى
إنضم
2 نوفمبر 2014
المشاركات
1.715
مستوى التفاعل
2.040
ولو أني أمقت الحكم العسكري أتمنى أن يقوم الجيش بtime-out ليضع القيود و الأغلال على الفاسدين و السارقين و ينظف الدولة من الطفيليات التي نمت بعد الثورة ثم يقيم انتخابات نزيهة و يعود لدوره المحايد
 

caspertn

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
5.423
مستوى التفاعل
42.875
تنصل من هذا الكلام و قال أنه نقله على صفحته و لا يتبنى ما جاء فيه وانما نقله ليطلع عليه الأصدقاء حسب قوله...

لكن عندما تنقل كلاما و لا تردفه بأي تعليق يظهر اعجابك بهذا الطرح
 

souaanix

نجم المنتدى
إنضم
27 ماي 2012
المشاركات
5.633
مستوى التفاعل
16.200
كلام معقول جدّا ولكن... من يضمن مؤقّتا...
 
إنضم
28 أكتوبر 2017
المشاركات
1.196
مستوى التفاعل
3.006
نحن لا نعرف عن الجيش شيئا , لا نعلم شيئا عن طبيعة المعاملات المالية و الادارية فيه أي مستوى الشفافية و النزاهة , بل اني أعرف كما يعرف الجميع أن الدخول للعمل بالجيش كجندي يخضع للواسطة كما هو الانتساب للحرس الوطني و الشرطة في دوراتهم , بالتالي لا استطيع أن افترض شيئا من كلام زيتون , بل ان الجيش بذاته قد يحتوي بذرة الفساد .
 
أعلى