محاسبة النفس عند التداول

saad forex

عضو
إنضم
25 فيفري 2015
المشاركات
79
مستوى التفاعل
10
أحد أهم المميزات التى يتميز بها مجال تداول العملات فى سوق الفوركس عن غيره من المجالات الأخرى هى عدم وجود مدير أو رئيس يفرض سيطرته عليك أثناء تداول العملات.

وهذه الميزة تهم العديد من الأشخاص وتعتبر من أكثر الأشياء التى تدفعهم للدخول إلى عالم تداول العملات وترك وظائفهم الأساسية.

نظرا لأن صفاتهم الشخصية ترفض وجود مدير أو رئيس يفرض سيطرته عليم وهؤلاء الأشخاص هم الذين يبحثون عن العمل الحر فى الغالب حيث يكونوا هم المدراء على أنفسهم.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر يجعلهم يتخلصون بالفعل من الضغوط التى يقعون تحتها عند التعامل من مدير أو رئيس ذو شخصية متسلطة.

ولكن بنفس الوقت هذا الأمر يفرض عليهم ضرورة قيامهم بمحاسبة أنفسهم من وقت لآخر وعدم ترك الأمر بدن رقابة على الإطلاق.

حيث ترك الأمر بدون رقابة أو تحديد نقاط الضعف والقوة المتعلقة بقرارات التداول الخاصة بك ونتائج تداولاتك من شأنه أن يؤدى فى النهاية إلى نتائج غير مرضية.

من أجل التغلب على هذه المشكلة يجب عليك أن تقوم بمحاسبة نفسك بصورة دورية منتظمة وأن تكافئ نفسك فى حالة إتخاذ قرارات التداول الصائبة وبنفس الوقت تعاقب نفسك عند إرتكاب أخطاء التداول.

وأفضل طريقة لمحاسبة نفسك عند التداول هى تدوين الأهداف والخطط الخاصة بك.

ومن ثم تدوين كافة الملحوظات الهامة فى أجندة خاصة تضعها أمامك طوال الوقت وترجع إليها بإستمرار لتفادى ما إرتكبته من أخطاء سابقة وأيضا للإستفادة من القرارات الصائبة التى إتخذتها من قبل.

القيام بالتداول بإستخدام أموالك الخاصة قد يجعلك تتعرض لضغط شديد خوف من التعرض للخسارة أثناء التداول فى سوق الفوركس.

يزداد هذا الضغط كلما كانت الأموال التى تستخدمها فى التداول تحتاج إليها للوفاء بأحد الإلتزامات فى حياتك الخاصة أو عندما تكون قد إقترضته من أحد الأشخاص ويتوجب عليك رد هذا المبلغ كامل خلال وقت معين.

وبالتالى فإنك سوف تقع تحت تأثير مشاعرك وإنفعالاتك أثناء التداول فقد تتردد كثير عند إتخاذ قرارات التداول وبالتالى تفوت فرص جيدة للربح وتتعرض للخسارة نتيجة لتأثير مشاعر الخوف عليك.

من الضرورى التخلص من تأثير مشاعر الخوف والغضب أو مشاعر الطمع والجشع وغيرها من المشاعر والإنفعالات التى من شأنها أن تعرضك للخسارة أثناء التداول.

من أجل التخلص من تأثير هذه المشاعر على نتائج التداول الخاصة بك يجب عليك أن تبتعد تماما عن إستخدام أى أموال تحتاج إليها فى حياتك الخاصة عند التداول.

وأيضا يجب أن يكون المبلغ الذى سوف تضعه فى رصيد حساب التداول الخاص بك هو مبلغ قد قمت بإقتراضه من أحد الأشخاص.

وبدل من ذلك يجب أن يكون المال الذى سوف تستخدمه فى التداول الخاص بك هو مالك الخاص بك والفائض عن إحتياجاتك الضرورية وبالتالى فلن تواجه أى مشاكل عندما تخسر هذا المال.

مع إنتشار التداول فى سوق الفوركس ظهرت مجموعة من المعتقدات الخاطئة عن التداول والتى تداولها الناس فيما بينهم حتى بدى وأنها حقائق ثابتة وليست مجرد شائعات.

إلا أن الإعتقاد والإيمان فى هذه المعتقدات الخاطئة أدى إلى إرتكاب الكثير من الأخطاء من قبل المتداولين.

ولهذا السبب فمن الضرورى التخلص من هذه المعتقدات فى أسرع وقت حتى تستطيع أن تتفادى إرتكاب الأخطاء المترتبة على هذه الشائعات والمعتقدات الخاطئة.

أخطر معتقدات التداول الخاطئة والتى إنتشرت مؤخرا بشكل كبير فى أوساط التداول هى أنه بإمكان أى شخص تحقيق ثروات طائلة من التداول فى غمضة عين ودون بذل أى مجهود.

وفى الواقع السبب الأساسى وراء إنتشار مثل هذا الإعتقاد هو شركات الفوركس التى تسعى لجذب أكبر عدد من العملاء إليها فتقوم بنشر مثل هذه الأقاويل حتى تجذب المزيد والمزيد من العملاء إليها.
 

badr9moumen

عضو مميز
إنضم
4 جويلية 2018
المشاركات
1.255
مستوى التفاعل
148
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
محاسبة النفس عند التداول عند التداول هو أمر يجب يقوم به المتداول من خلال مراجعة صفقاته بشكل دوري سواء كان دلك شكل أسبوعي شهري أو غير دلك ، لأنه يسمح لك بتطوير استراتيجياتنا و معرفة نقاط قوتنا و ضعفنا و بالتالي تحسين نتائجنا ، كما و أنصح الأشخاص الذين هم في طور التعلم و يستعملون حسابات الديمو بفتحها مع شركة إينستافوركس لأنها توفر لهم غرفة الشريك للحساب التجريبى و التي ستوفر لهم ملخص و إحصائية للحساب التجريبى و هو ما يساعد على اكتشاف أخطائهم و تصحيحها
 
أعلى