القيروان: انتشار لمرض اليشمانيوز و البلدية عاجزة عن مكافحة البعوض

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة mohsen 254, بتاريخ ‏11 أكتوبر 2018.

  1. mohsen 254

    mohsen 254 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2015
    المشاركات:
    8.947
    الإعجابات المتلقاة:
    11.461
      11-10-2018 13:09
    [​IMG]

    عبّر عدد من سكان منطقة الشوايحية التابعة لمعتمدية الشراردة من ولاية القيروان عن استيائهم من انتشار مرض الليشمانيوز بالمنطقة مع ظهور تشوهات لدى الأطفال نتيجة الإنتشار الكبير للبعوض بالمنطقة نظرا لموقع الجهة بالقرب من سبخة، إلى جانب كثرة المياه الراكدة ووجود مصب لمادة المرجين.

    كما أكد المتضررون، واغلبهم من ذوي الاحتياجات الخصوصية، انهم غير قادرين على شراء الأدوية واظطرار البعض منهم إلى التداين من الصيدلية نظرا لعدم توفر الأدوية بالمستشفيات العمومية.

    من جهتها أكدت رئيس بلدية الشرائطية القصور وصال مطيراوري أنها قامت بإبلاغ السلطات الجهوية والمحلية من اجل تنظيم حملات نظافة ومداواة للسبخة، وما تزال في انتظار الرد نظرا لعدم امتلاك البلدية المحدثة لتجهيزات ومعدات خاصة بذلك.

    وتم تسجيل أكثر من 70 حالة مصابة بهذا المرض بجنوب ولاية القيروان (نصرالله وبوحجلة والشراردة)، واغلب المرضى غير قادرين على الذهاب إلى للمستشفيات نظرا للظروف الإجتماعية القاسية فضلا عن عدم توفر الأدوية بهذه المؤسسات الصحية في أغلب الأوقات، فيما يفضّل البعض الآخر اللجوء إلى الأدوية الرعوانية.

    وينطلق موسم تكاثر الليشمانيوز ابتداء من شهر سبتمبر من كل سنة، حيث تم تسجيل حوالي 134 حالة خلال الموسم الفارط على مستوى 3 معتمديات ومن المتوقع ارتفاع العدد نتيجة كثرة الوشواشة والتغيرات المناخية لهذا الموسم.

    ويذكر أن الليشمانيوز أو ما يعبر عنه بـ’حبة الفأر’ لدى أهالي المنطقة هو مرض طفيلي ينتقل إلى الأشخاص عن طريق لدغ البعوض ، وغالبا ما يكون مصدر هذا المرض من الفأر الذي يتكاثر بالسبخة والمياه الراكدة والمصبات العشوائية وبالقرب من سد سيدي سعد بالجهة الجنوبية لولاية القيروان.​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...