المهدية أو «ذات الهلالين»:هناك حيث ينام التاريخ على شاطئ صاف

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏21 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      21-09-2008 14:41
    المهدية أو «ذات الهلالين»:هناك حيث ينام التاريخ على شاطئ صاف
    [​IMG]
    تقع مدينة المهدية (ويطلق عليها المدينة ذات الهلالين) على الساحل الشرقي بوسط الجمهورية التونسية وهي عبارة عن برزخ ممتد داخل البحر (شبه جزيرة) يحيط بها البحر من ثلاث جهات وهي ذات مناخ معتدل تؤثر فيها التيارات الهوائية للحوض المتوسط وتبعد عن العاصمة 200 كلم.
    والمهدية مدينة عريقة جذورها ممتدة على امتداد التاريخ، ولئن عرفت فترات تاريخيّة متعاقبة منذ القدم فإنّ الغموض يكتنف تاريخ هذه المدينة قبل العهد الفاطمي رغم الآثار التي وجدت في البحث والحفريات الأثريّة برّا وبحرا والتي تدل على التواجد الفينيقي أو البوني أو الروماني.
    وامتدت الحقبة التـاريخية التي ميزت المدينة منذ تـأسيس الفـاطميين لهـا وجعلهـا عـاصمة للخلافة الفـاطمية سنة 308هـ./920م، وقد اتخذهـا الخليفة الأول عبيد الله الفـاطمي عـاصمة لموقعهـا الجغرافي المميز، فهي تطل على البحر من ثلاث جهـات جعلت من المدينة حصنـا منيعـا قادرا على التصدي للغزوات الخـارجية وجعلتهـا مركزا تجـاريا هـامـا بالحوض المتوسط. كما تعاقب على المدينة بعد خروج المعز لدين الله الخليفة الفـاطمي إلى مصر سنة 360هـ/970م، وتـأسيس مدينة القـاهرة حكم الصنهـاجيين الذين تـألبوا فيمـا بعد على الفـاطميين فانتقم الفاطميون منهم وأرسلوا إليهم القبـائل الهلالية وقد عرفت هذه الفترة بفترة الزحف الهلالي على البلاد التونسية، ومنذ ذلك التـاريخ توالت الحملات ضد المدينة من الهلاليين والصليبيين والاسبان وتراوحت المدينة بين الاحتلال والتحرير آلت في الآخير الى تدميرها وحرقهـا من طرف الإسبان وفقدت بذلك المدينة أهميتها العسكرية والتجارية خاصة في العصرين الحسيني والتركي.
    مسلك سياحي متميز
    تمثل المدينة العتيقة بالمهدية عاملا من عوامل تركز السياحة وتطورها بالمنطقة وذلك لثراء مخزونها التراثي والتاريخي والثقافي، هذا إلى جانب اختلاف الأنشطة بهذه المدينة ومدى مواكبتها للتنمية التي تشهدها المهدية في مختلف مراحلها، ومساهمتها في استقطاب الوافدين على المدينة باعتبارها مسلكا سياحيا فريدا من نوعه.
    فثراء المعالم الأثرية دليل على تعاقب الحضارات بالمدينة وتنوعها مما دفع بالبلدية إلى دعم مجهودات ترميم الآثار وصيانتها، كما تتميز المدينة العتيقة بطابع معماري مميز من حيث تنوع أشكال المعمار التقليدي ويرجع السبب في ذلك إلى اختلاف الوافدين قديما من مختلف الأصقاع،
    وتسعى البلدية جاهدة للحفاظ على الطابع المعماري التقليدي وذلك من خلال: التنسيق مع المعهد الوطني للتراث عند اسناد رخص البناء بالمدينة العتيقة، واعتماد كرّاس شروط خصوصي لصيانة المدينة العتيقة. وابراز دور «البيت المخبر» من حيث كيفية البناء وإعادة البناء وتكوين البنّائين أصيلي الجهة ويندرج هذا المشروع في اطار شبكة عالمية للمدن التاريخية الساحلية تحت اشراف منظمة اليونسكو، وذلك حفاظا على الطابع المعماري التقليدي للمدينة العتيقة ومقاومة البناء الفوضوي والمساهمة في تهيئة المنطقة بالتنسيق مع صندوق حماية وتهيئة المناطق السياحية من تعبيد الأنهج وتبليط الأزقة وتركيز التنوير التجميلي والتنوير العمومي.
    المدينة العتيقة
    إن المتأمل في المدينة العتيقة يلاحظ نوعا خاصا من التقسيم الحضري فهي شبه جزيرة تتوسطها الأحياء السكنية التي تستغل قرابة ?45 من المساحة الجملية للمدينة.
    ويربط التجمعات السكنية والمدينة الحديثة الحي التجاري أو ما يطلق عليه السوق العربي ويتسع لـ: ?35 من المساحة أما المنطقة الثالثة المتبقية فهي المقبرة البحرية ومساحتها ?20 علما وأن المساحة الجملية للمدينة العتيقة تفوق الـ1 كلم مربع.
    ويقطن التجمعـات السكنية قرابة 5500 سـاكن تختلف أنشطتهم بين صيـادين وفلاحين وموظفين (800 صياد ـ 1000 موظف..) وأهم نشاط في المدينة هو نشاط الصيد البحري من حيث عدد المشتغلين في هذا القطـاع وارتبـاطه بالحيـاة اليومية لكـافة متسـاكني المنطقة إذ هو مورد الرزق الأوحد لعدد كبير من العـائلات.
    كما تضم هذه المنطقة السوق المركزي و«سوق التركى» للصناعات التقليدية و«دار الهمّة» للتعريف باللباس التقليدي ونقابة التوجيه السياحي و«دار الحرفي» الى جانب تواجد المناطق الخضراء بساحة القاضي النعمان وساحة البيئة ومنطقة رأس افريقيا (وراء المنارة البحرية).
    وما يميز المنطقة التجاربة كثافة المرافق الخدماتية والسياحية من مقاه وآثار فهي اضافة الى المعالم الأثرية للعهد الفاطمي (الجامع الكبير والسقيفة الكحلاء) أو العثماني (البرج الكبير) تتواجد المعالم الدينية الأخرى من جوامع وزوايا وكتاتيب ومدرسة قرآنية الى جانب مقام الأولياء الصالحين التي توليها البلدية عناية فائقة من حيث الترميم والتعهد والصيانة والتجميل باعتبار هذه المعالم ارثا قيما.




    [​IMG]
     
    4 شخص معجب بهذا.

  2. mozzrigui

    mozzrigui عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    848
    الإعجابات المتلقاة:
    281
      17-03-2010 22:20
    مشكور أخي على المعلومات القيمة
     
  3. farkoun

    farkoun عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏13 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    235
    الإعجابات المتلقاة:
    67
      19-03-2010 08:32
    ماهي وسائل النقل المتاحة للذهاب للمهدية من العاصمة ؟
     
  4. mimos-32

    mimos-32 مراقب قسم الاغاني طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    7.898
    الإعجابات المتلقاة:
    14.692
      19-03-2010 11:12
    salem , tu peux prendre Louage ou train

    :tunis:
     
  5. maher92

    maher92 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    2.014
    الإعجابات المتلقاة:
    1.947
      20-03-2010 21:14
    il y a tous a mahdia le transport le logement
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
أفضل شاطئ بجربة؟ ‏10 جويلية 2016
أفضل شاطئ بتونس؟ ‏12 جويلية 2016
استفسار عن احسن مكان للاصطياف في المهدية ‏30 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...