ماتشو بيتشو ( مدينه ضائعه فوق السحاب )

الموضوع في 'الإستفسارات والطلبات للوثائق السفر' بواسطة wymma, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2008.

  1. wymma

    wymma عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جويلية 2008
    المشاركات:
    783
    الإعجابات المتلقاة:
    1.313
      22-09-2008 03:52
    عجائب الدنيا كثيرة ولا يمكن حصرها بعدد معين .. فهناك من يعتبر تراث بلاده القديم من عجائب الدنيا .. بينما يرفض البعض الآخر ..

    لكن ما هو متعارف بين الؤرخين عجائب محددة .. يتم التدوال بينها ليضعوا لنا عجائب جديدة بدلاً من القديمة ..

    لربما يتبع علماء الآثار نظام المداولة بين تلك العجائب .. وذلك لـ إرضاء أكبر عدد ممكن من الدول وتراثها .. !

    نأتي الآن .. إلى أحد أكثر عجائب الدنيا الجديدة جمالاً ومتعةً وتعجباً

    إنها المدينة المفقودة .. إنها

    .::ماتشو بيتشو::.


    ماتشو بيتشو والسفر إلى صفاء الروح ،، إلى المنظر الخلاب الرائع ،، هناك تحس بشعور لا يوصف ،، هناك أحد أعظم عجائب الدنيا ،، مكان تواجد المدينة المفقودة


    [​IMG]

    منتصف القرن الخامس عشر وبالتحديد في عام 1440 م ، قام إمبراطور الإنكا باشاكوتيك بتشييد مدينة في السحاب فوق الجبل المعروف باسم ماتشو بيتشو (أي "الجبل القديم"). وتقع هذه المستوطنة غير العادية في منتصف الطريق أعلى جبال الإنديز على إرتفاع قرابة الـ 2430 متر ، في أقصى غابات الأمازون بين جبلين Machu Picchu (جبل قديم) و Huayna Picchu (جبل صغير) بشكل رائع ومثير وفوق نهر "أوروبامبا".
    [​IMG]
    وبمرور القرون تكفّلت الغابات المحيطة على إخفاء الموقع ، ولم يتمكن أحد من إكتشافها مجدداً ، حتى وصول المؤرخ والمستكشف هيرام بينجهام الذي استطاع أن يعيد " المدينة المفقودة " إلى العالم في عام 1911 م وذلك بعد ثلاثة قرون من إختفائها .

    إفترض بينجهام وآخرين أن هذا الموقع كان مسقط رأس شعب الأنكا أو المركز الروحي لهم " كانوا يعبدون الشمس " ، حيث عرف عن حضارة الانكا تقديسها للشمس ولا تزال تصميم معابدهم تثير حيرة العلماء .

    كما يُقال هذا المكان أختير لموقعه الفريد وميزاته الجيولوجية ، وبأن صورة الظل النتاجة من السلسلة الجبلية خلف جبل Machu Picchu كانت تمثل وجه الأنكا وهي تبدو صاعدة نحو السماء .

    وفي عام 1913 ، تم إشهار الموقع بواسطة الدعاية والإعلان بعد أن كرّس المجتمع الجغرافي الوطني كامل قضيته إلى المدينة المفقودة .

    وبحلول 7 يوليو / تموز 2007 ، أصبحت "مدينة الانكا الضائعة" المعروفة بـ "ماتشو بيتشو" أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد تصويت الجمهور ولجنة الخبراء .

    جميع أبنية ماتشو بيتشو أستعمل فيها نمط فن معماري كلاسيكي بالحجارة الجافة الملمّعة بشكل منتظم للحيطان . شعب الأنكا كان سادة هذه التقنية ، المسماة بالحجر المنحوت . حيث تُقطع كتل الحجارة بشكل دقيق لتتطابق بإحكام بدون أي فراغ . الكثير من الأبنية في المدينة المركزية مثالية جداً بحيث لا يمكنك إدخال سكين بين الأحجار .

    الأنكا لم تتعجّل في أي أسلوب عملي لهم . هكذا تحركوا ووضعوا كتل هائلة من الأحجار . الأمر الذي أصبح لغزاً للعلماء ، على الرغم من أن الإعتقاد السائد هو أنهم إستعملوا مئات الرجال لرفع الأحجار إلى الأعلى وتثبيتها

    [​IMG]
    [​IMG]

    في عام 2003 زار المدينة 400 الف سائح مما حدا باليونيسكو التعبير عن قلقها بان تتأثر المدينة بهذه الاعداد من الناس . منذ ذلك الوقت يسمح لالفين وخمسمائة سائح بزيارة المدينة يوميا فقط . وبعد ذلك حذت حكومة البيرو ممثلةً في وزارة النقل والمواصلات بحظر الطيران الجوي حول المنطقة ، بعد أن إدّعى ممثلو البيئة بأن عدد من الحيوانات والنباتات النادرة ، يمكن أن تتأثر بطيران المروحيات القريبة من المنطقة
    [​IMG]
    تعد ماتشو بيتشو أكثر من رمز من الماضي ، حيث أصبحت هذه المدينة مصدر جذب السواح لدولة البيرو التي تريد الإستفادة في تحسين أوضاع شعبها .

    ومن هذا المنطلق ، ترفض دولة البيرو بقاء بعض من آثار 'ماتشو بيتشو' في متحف موجود بنصف الكرة الأرضية الآخر .

    حيث تتواجد بعض المصنوعات اليدوية من هذه المدينة في متحف 'Yale's Peabody Museum' لأكثر من 90 سنة . وتتهم سيدة البيرو الأولى هذا المتحف بالربح من تراث البيرو الثقافي .

    قالت زوجة رئيس البيرو إيلينا كارب : " هذه الآثار لنا . ليس هناك مزيد من الإستعمار في القرن الحادي والعشرين " .

    المتحف الذي يحوي بعض الآثار سمي بإسم الأستاذ يايل الذي إكتشف هذه الآثار مع هيرام بينجهام مثل المزهريات المزخرفة ، المجوهرات ، ومصنوعات يدوية أخرى .

    ووقعت حكومة البيرة "مراسيم تنفيذية" تسمح لـ بينجهام بشحن بعض هذه الآثار ، لكن بشرط إعادتها لاحقاً .

    لكن يايل أعاد بعضها وأبقى على البقية ، وبذلك هددت دولة البيرو بمقاضاة يايل ، الذي عرض تعاونه بصفقة ترضي الطرفين ، لكن البيرو رفضت أي صفقة لا تعيد لها حقوقها الأثرية .

    في الـ 19 من سبتمبر 2007 ، قيل بأن البيرو توصلت إلى إتفاق مع الطرف الثاني يقضي بضمان مالي ، وبناء متحف ومركز بحوث جديد في عاصمة إمبراطورية الأنكا سابقاً (كوزكو) Cuzco .

    [​IMG]
    [​IMG]
    * يُقال بأن هذه المدينة لم تكن مدينة عادية ، بل كانت منتجعاً للطبقة العليا والنبلاء والأسرة الحاكمة للإمبراطورية الأنكا .

    * تقع ماتشو بيتشو على بعد 70 كيلو متر عن عاصمة الإمبراطورية كوزكو في المنطقة الشمالية الغربية .

    * يقال أيضاً بأن هذه المنطقة كانت مركز عسكري نظراً لمنحدراتها العميقة وجبالها الشاهقة التي كانت تشكل دفاع طبيعي لها .
     
    5 شخص معجب بهذا.

  2. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      22-09-2008 18:28
    :besmellah1:


    سبحان الله

    :satelite::satelite:
     
    1 person likes this.
  3. BABAdjo1987

    BABAdjo1987 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    648
    الإعجابات المتلقاة:
    261
      27-09-2008 02:50
    sobhenek ya allah
     
    1 person likes this.
  4. BABAdjo1987

    BABAdjo1987 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    648
    الإعجابات المتلقاة:
    261
      05-10-2008 01:07
    sobhana alah:satelite:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...