شرح شراء العملات الإلكترونية و تداولها حسب تجربتي

Aladin-14

عضو فعال
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
408
مستوى التفاعل
253
لاحضت مؤخرا أن العديد من الأعضاء يتساءلون عن وسيلة لشراء العملات الإلكترونية، سواء لتداولها أو للاحتفاظ بها (أو لإستعمالها مع بعض المواقع التي تدعم الدفع بالكريبتو)، للأسف مع تخلف بلدنا في هذا المجال و كثرة المحتالين يعتبر هذا صعباً :(، لهذا سأحاول في هذا الموضوع تفسير ما يجب القيام به بأسهل طريقة ممكنة متاحة للجميع (و بدون وسيط حقير)، قبل كل شئ أريد إن أوضح أن منصات التداول كثيرة لكن ليست كلها متاحة، مثلاً هناك منصات لا تقبل مستخدمين من تونس، أخرى تفرض حدا أدنى للإيداع أو توفر رافعة ضعيفة (BitFinex 3.3x)، المواقع التي سنستعملها 3 وهي:



Neteller.jpg

في البداية يجب التسجيل في موقع Neteller، يمكن شحن حساب نتلر حتى 500$ دون الحاجة إلى القيام بالتحقق من الحساب (account verification)، بالإمكان إستعمال Skrill لكني شخصياً لم أجربه.
هنا السؤال كيف أحصل على دولارات؟ الإجابة: إتصرف، أعمل طلة على Publinet الحومة تو تلقى.

للتسجيل في موقع نتلر: neteller.com




Bitpanda.png

بالنسبة BitPanda، هذا الموقع عبارة عن منصة لشراء وتخزين العملات الإلكترونية أو العكس، حيث أنه عند التسجيل في هذا الموقع ستحصل تلقائياً على مجموعات كبيرة من المحافظ الإلكترونية للعملات المدعومة بالأضافة إلى محفظة بالأورو (مع إمكانية تحويل العملة إلى USD/GBP/CHF)، بطبيعة الحال يدعم الموقع التحويلات من و إلى Neteller مع العلم أنه توجد ضريبة (تقريباً 1$ + 1.5%) يجيب دفعها.

h.jpg


المشكل مع BitPanda أن التسجيل ليس آليا، يجب التحقق من هويتك عن طريق محادثة بالفيديو، حيث أنه مع التسجيل سيرسل لك رابط لتحميل تطبيق على الهاتف، محدثك سيكون شخصا من ألمانيا أو النمسا، لكن الحوار باللغة الإنجليزية، طريقة التثبت من الهوية بالنسبة لتونس هي جواز السفر، سيتم أخذ صورة لك و لجواز السفر بواسطة كاميرا هاتفك ثم سؤالك عن المنصة التي ستستعملها (الاجابة: BitPanda)، الأيميل الذي استعملته للتسجيل، عن رقم جوازك، هل ستتاجر لحسابك أو لحساب غيرك (الاجابة: لحسابي الخاص) و في النهاية سيتم إرسال SMS إلى هاتفك به كود (يمكن تسميته code de verification)، العملية سهلة لمن يفهم الإنجليزية، شخصياً لم ألقى أية صعوبة.

بعد التحقق من هويتك يتوجب عليك تحويل المبلغ المراد تداوله من Neteller إلى BitPanda، العملية فورية حيث سيضهر المبلغ الذي أرسلته في محفظة الأورو.

كما هو واضح في الصورة BitPanda يدعم العديد من العملات الإلكترونية، لكن هنا يجيب شراء البتكوين لأن BitMex لا يقبل سوى BitCoin.


T.jpg


للتسجيل في موقع بتباندا: bitpanda.com




Bitmex.png

أخيراً BitMex، وهو الموقع الذي يتيح المتاجرة بالعملات الإلكترونية، يجب أولا التسجيل في الموقع (التحقق من الهوية غير ملزم) ثم إرسال البتكوين من محفظة BitPanda إلى محفظة BitMex، العملية سهلة لكن يجب الانتظار 20 دقيقة تقريباً.

E.jpg


للتسجيل في موقع بتماكس: bitmex.com

ملاحظة: إذا سجلت عن طريق الرابط الذي وضعته ستحصل على خصم 10% من الضرائب لمدة 6 أشهر.
:frown:



انصح المبتدئين باستعمال حساب تجريبي والمتاجرة بنفس المبلغ الذي تنوي استثمارة، و في كل الأحوال لا تتاجر بكل ما تملك دفعة واحدة ولا تنسى إضافة حد إيقاف الخسارة (stop loss)، مع العلم أن BitMex يوفر رافعة حتى 100x (كان قلبك حديد :))، تذكر أنه كلما استعملت رافعة أكبر كلما تقلص هامش التصفية "liquidation".

على كل لست خبيراً في هذا المجال لتقديم إستراتيجية تداول مربحة، كل ما أعرفه أن سعر العملات الإلكترونية يتأثر كثيراً بمخططات المضاربين وجشعهم (مثل سعر البطاطا في تونس) على عكس أسهم Stocks التي يمكن تقيمها و توقع حركة الأسعار بالإعتماد على مؤشرات موثوقة، لكن الأخيرة تتطلب استثمارات أكبر.

التالي فيديو تعليمي لفهم مبادئ التداول في BitMex:



أي سؤال أنا في الخدمة ;)

 

mimo110

نجم المنتدى
إنضم
11 ماي 2008
المشاركات
2.746
مستوى التفاعل
1.295
ما رأيك في موقع spectrocoin?
 
أعلى