1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أهداف الحشود العسكرية السورية على الحدود مع لبنان

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cortex, بتاريخ ‏24 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      24-09-2008 16:17

    الحشود العسكرية السورية على الحدود مع شمال لبنان شغلت الأوساط السياسية والديبلوماسية خاصة الغربية منها، التى سعت إلى قراءة مغزى هذه الحشود فى توقيتها ومكانها، وحجمها من دون أن يبدى معظمها اقتناعاً بما نُقل عن أوساط معادية لسوريا تتخوف من دخول قوات سورية إلى لبنان.

    المصادر القريبة من دمشق تؤكد بأن الحشود السورية تهدف إلى "منع التهريب من سوريا إلى لبنان وبالعكس" وانها لا تتعلق بأى عمل ضد لبنان على الاطلاق بل "تتصل بدواع أمنية داخلية فى سوريا لجهة مكافحة أعمال التهريب".

    والى أن يبرز مزيد من المعطيات الدقيقة التى يمكن على أساسها تبيّن ما إذا كانت لهذا التطور صلة فعلية بالمجريات اللبنانية، بدا أن ثمة ملاحظات أولية لدى العديد من الأوساط المتابعة لهذا الموضوع قد تشكل فى مجموعها إطاراً لقراءة إيحاءاته أقلّه من جانب فئات لبنانية تنظر إلى هذا التطور بعين التوجس والتخوف من أن تكون له خلفيات سلبية... هذا فى الوقت الذى تؤكد فيه معلومات رسمية وعسكرية واستخباراتية لبنانية أن الحشود السورية لا تشكل أى مخاطر لتدخل سورى فى لبنان، وان لا دخول للجيش السورى إلى الأراضى اللبنانية، وهو أمر مؤكد ومطمئن.

    وتعتقد هذه المصادر أن الأمر فى الحشود السورية لا يتجاوز الإطار الروتينى المحلى خاصة أن هذا الانتشار العسكرى السورى هو علنى وقد تمّ الإعلان عن أهداف رسمياً من قِبَل السلطات السورية العسكرية والمدنية.

    وإضافة فى بثّ رسائل الاطمئنان إلى اللبنانيين، تلفت أوساط سياسية واسعة الإطلاع أن الأجواء الداخلية اللبنانية والمصطلحات التى درت فى مدينة طرابلس بشمال لبنان وعلى مراقبة من الحدود السورية، وكذلك الحديث عن مصالحة بين حزب الله والنائب سعد الحريرى واللقاء المرتقب بينهما، وكذلك المصالحة التى جرت بين حزب الله والحزب التقدمى الاشتراكى بقيادة وليد جنبلاط قبل أيام... كلها مؤشرات مطمئنة إلى أن الوضع الداخلى اللبنانى مقبل على مزيد من التماسك والهدوء، ولا داعى لأى مخاوف سورية من انهيار الوضع فى لبنان، بما يستدعى تدخلاً سورياً لمنع انهيار وشيك.

    غير أن المفارقة الأخرى فى هذا السياق هى أن أوساط ديبلوماسية عربية وأجنبية فى بيروت اهتمت بتقصى خلفيات هذا التحرك السوري، لم تبد قلقا كبيرا من إمكان أن يتجاوز إطار الرسالة السياسية فى حال اتصالها بالوضع اللبناني، لكن دون أن تتجاوز هذه الحدود إلى مخاوف من تدخل عسكرى أو توغل سورى نحو لبنان. وتستبعد هذه الأوساط تماما أن يكون هناك أى اتجاه سورى إلى تدخل مماثل لأن لا الظروف الإقليمية والدولية واللبنانية تسمح بذلك، ولا ثمة معطيات تشير إلى أن القيادة السورية هى فى طور التورط مجددا فى لبنان. وتعتقد هذه الأوساط أنه ما دامت سوريا تعتقد أن نفوذها فى لبنان مؤمّن عبر حلفائها وعبر عودة بعض المؤشرات التى تريحها على مستويات خارجية ولبنانية عدة، فإنها لن تتورط فى مغامرة خطيرة ومنزلق من هذا النوع. ولذلك لا بد من الانتظار بعض الوقت لرصد حقيقة هذه التحركات التى يفترض، فى رأى هذه الأوساط، عدم اسقاط العوامل السورية الداخلية فى توقيتها وحجمها أيضا.

    وربما تكون الرسالة السورية من ذلك موجّهة إلى الخارج الدولى ومفادها أن سوريا تقوم بما عليها من ضبط الحدود مع لبنان، خصوصا فى ضوء التقارير الدولية التى صدرت أخيرا وأكدت استمرار تسلل الأسلحة والتهريب عبر الحدود السورية إلى لبنان.
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. kboudhief

    kboudhief عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    355
    الإعجابات المتلقاة:
    796
      24-09-2008 17:08
    اخي الكريم الحشود العسكرية السورية لا تعني لبنان وانما وضعت تلك الحشود هناك ارتباطا بما يحصل في اسرائيل من انتخابات ومناورات عسكرية متكررة للجيش الصهيوني كما وتحركات البعض من الجماعات السلفية الجهادية في الشمال اللبناني القريب من الحدود السورية وقد يكون ذلك ايضا كدعم معنوي للمقاومة اللبنانية بعد تهديدات باراك الاخيرة باجتياح لبنان اذا هاجم حزب الله اسرائيل مرة اخرى مع الاشارة وان سورية تجري مفاوضات سرية مع اسرائيل والقاعدة تقول فاوض ولوح بعصاك يخشاك عدوك والسلام
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. nizta

    nizta عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    801
    الإعجابات المتلقاة:
    842
      24-09-2008 17:36
    information intéressante:satelite:
     
  4. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      25-09-2008 12:29
    الأمور لبأس إنشاء الله ويجب جيران فلسطين المحتلة أن تحرك جيوشها وتقوم بمناورات حتى تعرف إسرائيل حجمها الحقيقي لكن هيهات منا الذلة بقيت إلا سوريا تتحمل وحدها الأعباء من الغرب وكذلك من العرب والمسلمين "المعتدلة" كما سمتهم الشمطاء رايس ورأس الفتنة في العالم "وجه القرد بوش"
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...