1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

خبر وطني إمضاء الاتـّفاقية نهاية هذا الأسبوع .. أزمة الصيادلة والكنام تنفرج

الموضوع في 'منتدى الأخبار' بواسطة imed 66, بتاريخ ‏13 فيفري 2019.

  1. imed 66

    imed 66 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1.152
    الإعجابات المتلقاة:
    1.817
      13-02-2019 23:41
    صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/13
    [​IMG]
    بعد إمضاء الاتفاقيات الإطارية الخاصة بأطباء الممارسة الحرة وأطباء الأسنان والبيولوجيين، من المنتظر الإمضاء على اتفاق بين الكنام ونقابة أصحاب الصيدليات الخاصة بعد انتهاء الإتفاقية الاطارية التعاقدية بينهما .


    تونس «الشروق»:


    أمضى مؤخرا الصندوق الوطني للتأمين على المرض على اتفاق بينه وبين نقابات أطباء الممارسة الحرة وأطباء الأسنان والبيولوجيين يتم بمقتضاه استئناف العمل بالاتفاقية السابقة لأطباء الأسنان لمدة سنة والتمديد لمدة سنة في الاتفاقية المبرمة مع كل من أطباء الممارسة الحرة والبيولوجيين (مخابر التحاليل).

    وبخصوص الصيدليات الخاصة علمت مصادرنا أن المشاورات لازالت متواصلة بين مختلف الأطراف وان هناك تقارب كبير في وجهات النظر لتجاوز الخلاف القائم والتوصل الى اتفاق يرضي طرفي التفاوض ويمكّن فئة كبيرة من التونسيين من العودة إلى الانتفاع بمنظومة الطرف الدافع خاصة والحصول على الادوية من الصيدليات الخاصة بعد انتهاء الإتفاقية الاطارية التعاقدية بينها وبين الصندوق منذ تاريخ 20 أكتوبر الفارط.

    وأضافت مصادرنا ان الأزمة الحاصلة بين الكنام والصيدليات الخاصة ستشهد انفراجا نهاية هذا الأسبوع حيث سيتم إمضاء اتفاقية استثنائية بين الطرفين (الصندوق الوطني للتأمين على المرض ونقابة أصحاب الصيدليات الخاصة) يتم خلالها التقليص قدر الإمكان في آجال خلاص مستحقات الصيادلة علما وان الكنام تقدمت بمقترح اعتماد آجال 60 يوما كحد أقصى لخلاص المستحقات في حين لا تزال النقابة متمسكة بالتقليص في هذه الآجال.

    كما طالبت النقابة من جهة اخرى بخلاص جداول المستحقات كاملة دون اعتماد أسباب الرفض ودون الأخذ بعين الاعتبار موجبات رفض الخلاص على اعتبار انه يتم تسليم الدواء فعليا الى المريض وهي نقطة خلافية أخرى لازالت محل تفاوض بين الطرفين ومن المرجح أن يتم تجاوزها قريبا، الى جانب المطالبة بالترفيع في هامش الربح للادوية وإمكانية تغيير الدواء من طرق الصيدلي عند صرفه وتشريك الطرف النقابي في التفاوض حول الامر المنظم لفتح الصيدليات الخاصة الذي يمثل بدوره محور جلسات تفاوضية بينها وبين وزارة الصحة.

    وأشارت مصادرنا الى ان الانفراج قريب لهذه القضية التي شغلت شريحة كبيرة من التونسيين ومثلت محور جلسات ماراطونية بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض ووزارة الشؤون الاجتماعية ورئاسة الحكومة والنقابة التونسية لاصحاب الصيدليات الخاصة ووزارة الصحة قصد التوصل الى حل ينهي الخلاف القائم ويعيد الأمور الى نصابها خاصة بعد إنهاء التعاقد بين طرفي النزاع.

    وللتذكير فان النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة كانت قد اعلنت عن انتهاء العمل بالاتفاقية التعاقديّة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض التي انتهى أجلها يوم 20 أكتوبر 2018 بسبب التأخير الكبير والمتزايد في خلاص مستحقاتهم. وأكّدت النقابة رفضها مواصلة العمل بهذه الاتفاقية في غياب أطر قانونية واضحة داعية الى ضرورة الاسراع بانهاء التفاوض في شأنها وإمضاء اتفاقية قطاعية جديدة تحدد العلاقة التعاقدية بين الطرفين وتراعي الظروف الاقتصادية الحرجة التي يمرّ بها القطاع.

    شافية براهمي
     
    mancous ،abdaouicom و bactun معجبون بهذا.

  2. snyamoez

    snyamoez عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 مارس 2015
    المشاركات:
    375
    الإعجابات المتلقاة:
    597
      14-02-2019 07:03
    الحمد لله
     
  3. عمار بالزور

    عمار بالزور نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏8 جوان 2017
    المشاركات:
    11.396
    الإعجابات المتلقاة:
    43.380
      14-02-2019 08:03
    ديجا الفرمسي اللي ناخذ من عندها رجعت تخدم بالكنام نهار الاثنين..
     
  4. mancous

    mancous نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ماي 2017
    المشاركات:
    2.079
    الإعجابات المتلقاة:
    6.022
      14-02-2019 10:59
    عمل مشكور
     
  5. imed 66

    imed 66 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1.152
    الإعجابات المتلقاة:
    1.817
      14-02-2019 21:39
    امضاء الاتفاقية المنظمة للعلاقة التعاقدية بين "الكنام" ونقابة اصحاب الصيدليات الخاصة
    تاريخ النشر : 19:22 - 2019/02/14

    [​IMG]
    تم اليوم الخميس بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية الامضاء على الاتفاقية القطاعية المنظمة للعلاقة التعاقدية بين الصندوق الوطني للتامين على المرض "الكنام" والنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، والتي يتم بمقتضاها إعادة العمل بتوفير الادوية للمضمونين الاجتماعيين المدرجين بمنظومة طبيب العائلة.
    وأفاد مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية كمال المدوري في تصريح (لوات)، ان الاتفاقية مبرمة لفترة انتقالية لمدة سنة الى غاية يوم 21 جانفي 2020 وتنص على التزام الطرفين المتعاقدين بمواصلة التفاوض والتشاور قصد الوصول الى إبرام اتفاقية قارة تمتد على ست سنوات.
    وأوضح المدوري في هذا الصدد، ان اهم ما ورد بالاتفاقية العودة بالعمل بصيغة الطرف الدافع وبالمنظومات العلاجية الثلاث "للكنام"، وإقرار اجال لخلاص الصيادلة في غضون 80 يوما عوض 90 يوما، علاوة على اقرار نظام للإشعار للإدارة العامة للصندوق الوطني للتامين على المرض ووزارة الشؤون الاجتماعية للتدخل في حال وجود صعوبات عدم خلاص الصيدلي التي يمكن ان تصل الى 70 يوما بغاية تفادي اشكالية تجاوز اجال الخلاص المقدرة ب 80 يوما واتخاذ الاجراءات اللازمة في الغرض.
    وقال مدير عام الضمان الاجتماعي ان اختيار مدة سنة للعمل بهذه الاتفاقية يتنزل في اطار الشروع في التقييم الشامل لمنظومة التامين على المرض بمختلف منظومات العلاج الخاصة بها والعلاقات التعاقدية، من خلال الاستعانة بخبرات وطنية ودولية وبمشاركة كافة مسدي الخدمات الصحية، لافتا الى انه سيتم اجراء تقييم نصف مرحلي الى غاية شهر اوت 2019 قصد الوقوف على مدى احترام "الكنام" للآجال المضبوطة، والذي سيكون له، وفق تقديره، مردود ايجابي على السيولة المتوفرة لدى الصندوق الوطني للتامين على المرض وعلى تحسين اجال خلاص مسدي الخدمات الصحية.
    ومن جانبه اكد مدير عام الصندوق الوطني للتامين على المرض بشيرالايرماني، على اهمية الاتفاقية الممضاة التي اكد انها ستساهم في تنظيم وإحكام العمل مع الصيادلة، والالتزام بآجال الخلاص مع خلق خلية متابعة وإنذار بداية من اجل 70 يوما، مشيرا الى انه سيتم الاعداد لاتفاقية جديدة في نفس الاطار بداية من شهر جويلية 2019
    واعتبر الايرماني ان الاتفاقية تؤسس لتعامل جدي وشفاف وملزم بين للطرفين سيقوم في المستقبل على المنظومة الاعلامية بالبطاقة من اجل ضمان الافادة الكاملة للمضمون الاجتماعي، حسب قوله.
    ومن جهته قال رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة مصطفى العروسي، ان ميزة هذه الاتفاقية تكمن في التمديد في آجال الخلاص والمساهمة في التقليص من الاشكاليات الحاصلة واحداث تغيير جذري على منظومة التامين على المرض بصفة عامة.
    وقال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي في كلمة بالمناسبة ان "الاتفاقية انتقالية بالأساس نظرا لوجود بعض المسائل التي تتطلب مزيد التعمق بها، وتقييمها منذ انطلاق العمل بهذه المنظومة ككل منذ سنة 2006 بغاية معرفة مدى تحقق الاهداف التي بعثت من أجلها، اضافة الى تقييم تركيبة المجلس الوطني للتامين على المرض الذي يعاني من عديد الإشكاليات، وفق تأكيده، وذلك بالتنسيق مع مختلف الشركاء الاجتماعيين ومسدي الخدمات
     

  6. olianzo

    olianzo نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    19.118
    الإعجابات المتلقاة:
    36.840
      14-02-2019 21:59
    شكون عنده فكرة على فحوى الاتفاقية مع أطباء الأسنان
    ينورنا
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...