• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

كم تحتاج تونس لتعود للاستقرار

إنضم
10 مارس 2017
المشاركات
45
مستوى التفاعل
67
باش نبدى الموضوع بجمل قالها استاذ الفلسفة متاعي عامة الباكالوريا ... نتفكرو يقول بصريح العبارة "السياسين كلهم يكذبو يقولو رانا باش نخدمو و باش نديرو و باش نعملو و هوما كلهم يعرفو الي تونس تحبلها اقل شي 20 سنة باش تركح" .... لماذا هذا التعنت لدى السياسيين و هذا الاستبلاه للشعب و هذا الكذب ... علاش بكل بساطة ما يقولوش بصريح العبارة "تونس ماهاش باش ترجع اقتصاديا ولا سياسيا ولا ديبلوماسيا كيما 2010 حتى ل 2030" علاش بعض سياسيين يحبو بالسيف يقولو "تونس خير بعد الثورة في كل شي" ... سطرلي على كل شي .... علاش يصعبوها على رواحهم ولا عالعباد و ما يقولوش بسهولة "حتى شي ما هو باش يرجع كيما قبل لمدة بين 20-30 سنة و الشعب اختار الثورة عليه تحمل المسؤولية . بن علي لن يعود ولازمنا نتاقلمو مع الوضع الجديد" ... للاسف ما عنديش تفسير كبير لماذا لا يتم مصارحة الشعب بهذا لكن عندي بعض التخمينات

1- اولا و السبب الاول واضح انو السياسين يعيشو مالكذب سوى في الانتخابات و لا في كبرى الاستحقاقات .... النهضة في 2011 لعبت على وتر الدين و حامي حمى الدين و لعبت على وتر تشغيل 500 الف بطال ... طبعا البطالة زادة و كذلك الفساد ... مثلا بعد 2011 ولينا نشوفو في التلفزة كلام زايد مباشرة و فسوق و حتى كفر في مجلس النواب ... مثلا ولينا نراو عرى اكثر من قبل بل و بالشماتة في الاسلام .... الاجهار بالافطار ماكانش في عهد الزين الخ الخ الخ

2- التجمع لعب على وتر "تونس في خطر" ... "الدولة المدنية في خطر" ... "هيبة الدولة" ... بعد 2014 ... تونس ولات في خطر اكثر من 2011 اقتصاديا و سياسيا و كل شي ... بعد 2014 ... الارهاب ضرب تونس بطريقة مباشرة في سوسة و باردو و تونس خسرات مئات المليارات من السياحة .... بعد 2014 زادة هيبة الدولة زادت تعفست و مفما حد يقدر الي فوقو في القراد بالعكس كلها تحفر لبعضها و اتحاد الشغل ركع الحكومة عديد المرات في وضعيات غير لائقة (لا علينا فيها) ... كما انو قام باغتصابها سياسيا العديد من المرات (المعذرة عن التوصيف القاسي) لكن تلك هي الحقيقة و مشلكة الاساتذة خير دليل الي ما صارتش مثلا مثلها في تاريخ تونس ....

3- السياسي ما يساعدوش يقول راو تونس باش تتريقل من هنا ل 30 سنة لانو يعكعك و كي الناس تعرف انو لازمها تصبر 30 سنة (طبعا كي نحكي عالناس نحكي عالساسة اولا مثلا ... اذا الساسة يتفقو انهم يصارحو الشعب انو علينا التقشف و الصبر لمدة 30 سنة ... القرارات البديهية هي انو النواب يخدمو بلاش او بشهرية رمزية مش يقارنو في شهرياتهم بشهاري مجالس نواب اوروبية ... كيف كيف الرئيس الي باش يولي يخلص مليون و كيف كيف رئيس الحكومة الي باش يولي يخدم بلاش ) و بالتالي السيناريو هذا ما يساعدهمش البتة لانو مصالحهم الاقتصادية باش تتضر بطريقة مباشرة ... و كيما يقول المثل 'في التراب و لا في كروش .....' ... هكذا يفكر الكثير من السياسيين

4- نقطة اخرى ايضا ....المزايدات ..... ما نظنش انو ينجم يتفق الساسة او قادة الاحزاب على مصارحة الشعب الكريم .... يعني بلغة اخرى يجي حزب ا يقول راو 30 سنة باش تركح تونس و يتفاهم مع الحزب ب انو المعركة السياسية تكون على برامج من هنا ل 30 سنة ... بلغة اخرى الحزب ا يقول راو تونس تركح بعد 30 سنة ... الحزب ب يقول بعد 28 سنة ....
طبعا في ظل التكالب المفرط عن الكراسي و التكالب المالي الغير معتاد الحزب ب باش يغدر الحزب ا و باش يحول المعركة السياسية الي 10 سنوات ... يعني حزب ا يقول نركح البلد في 30 حزب ب يقول في 10 ... الحزب ا اوتوماتيكيا باش يرد الفترة 5 سنوات حتاشكي نوصلو لمرحلة تشغيل 500 الف بطال و ذلك ما قوع للاسف ....

5- التاثيرات الخارجية و صندوق التقد الدولي ....
ابله من يظن ان صندوق النقد الدولي ما يعرش الي تونس تحبلها اقل شي بين 20-30 سنة باش تنجم تاقف على ركايبها (مش على ساقيها) ... و بالطبيعة يساعدهم كي السياسيين يكذبو عالشعب طبعا و كثير من الشعب يصدق لانو للاسف مازلنا شعب ابله ولا استثني نفسي ..... يعني كلمة تجيب و كلمة ترد ..... صندوق النقد الدولي و الفرارات متاع صناع القرار في الخارج يقلك خالي يقول في 2020 تونس باش تولي دبي و اني نغرقهم في الدوين و السياسي الحقير ما عمبالو و باش يصدم عالتداين كالعادة و العوايد و غرق البلاد ... هو يخرج و الحكومة الي بعدو توحل في تركة ثقيلة .... الى متى ... الله اعلم

هذم بعض اسباب حسب رايي المتواضع يخليو السياسين و اشباه السياسيين يكذبو عالعباد على الفترة الازمة باش تونس "تركح" .... شاركونا باسباب اخرى غابت عليا في المشاركة
بالمناسبة يمكن فما ناس تقلي راو ماهمش يكذبو نقلهم جيبلي سياسي واحد قال تونس تحبلها 30 سنىة باش تركح و جيبلي سياسي واحد مش اكثر من 80 في المائة من وعودو الانتخابية ان لم تكن كلها زائفة من 2011 الى يوم الناس هذا

تقلي شنية الحل نقلك اني مواطن كيفك مانيش مطالب باش نلقى حل ... السياسي البلعوط لازمو ينقص مالكذب و المواطن 'الاحمق لازمو ينقص مالبهامة و السذاجة" ....
طبعا شخصيا الحل بالنسبة ليا باش ما نحس عندي 2 قرون و وذنايا طوالو شويا بعد الانتخابات اني ما ننتخبش من اصلو

شكرا
 

Riabnej11

نجم المنتدى
إنضم
9 أكتوبر 2009
المشاركات
1.828
مستوى التفاعل
4.518
السؤال الحقيقي-حسب رايي طبعا- ليس كم و انّما من تحتاج تونس للاستقرار .تونس بحاجة لساسة "نظاف"اصحاب مشاريع حقيقية و شعب له شعور بالمسؤوليّة و على الاقل حد ادنى من الوعي .لازم وقت صحيح لكن الزعم بتحديد فترة ثلاثة عقود و البعض يذهب حتّى الى 3 او 4 اجيال فذلك قول تكذّبه عديد التجارب اين عديد الدول لم تستقر فقط بل و قفزت الى مصاف الدول المتقدّمة في وقت قياسي.هي رواندا التي كانت فيها حرب اهلية و رمز لماسي انسانية و شعب قبلي متناحر تغلب عليه الاميّة و استطاعت في اقل من عقد ان تصبح دولة مستقرّة تحقّق في مؤشّرات اقتصادية و نسب نمو عالمية .
 

Ahmed .z

مشجع ليوفنتوس
عضو قيم
إنضم
4 أوت 2006
المشاركات
7.262
مستوى التفاعل
23.948
هذا ما تحتاجه تونس


 

kesbes

نجم المنتدى
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
1.872
مستوى التفاعل
4.681
سي محمود!
كان كل تونسي واقف على ساقيه، تونس واقفة على ساقيها.
المشكل ما انجموش نرجعوا الناس الكل واقفين على ساقيهم، اما انجموا نعطوا فرصة لكل واحد باش ينجم يقف على ساقيه.
sss.jpg

يعني عمري باش يمشي سلاطة لان الكاريار متاعي جات في الوقت اللي فيه سي دجو يحب ياقف لتونس.
فيديو هذا اعلاه مهم جدا: الفاشل يلقي باللوم دوما على الحكومة، على الاقتصاد، الخ.

تونس وقت عملت نمو سلبي ـــ2% الزواولة هوما اللي احوالهم تفرهدت ههههههههه




 
إنضم
10 مارس 2017
المشاركات
45
مستوى التفاعل
67
سي محمود!
كان كل تونسي واقف على ساقيه، تونس واقفة على ساقيها.
المشكل ما انجموش نرجعوا الناس الكل واقفين على ساقيهم، اما انجموا نعطوا فرصة لكل واحد باش ينجم يقف على ساقيه.
مشاهدة المرفق 1033372

يعني عمري باش يمشي سلاطة لان الكاريار متاعي جات في الوقت اللي فيه سي دجو يحب ياقف لتونس.
فيديو هذا اعلاه مهم جدا: الفاشل يلقي باللوم دوما على الحكومة، على الاقتصاد، الخ.

تونس وقت عملت نمو سلبي ـــ2% الزواولة هوما اللي احوالهم تفرهدت ههههههههه




متفاهمين كل واحد يضرب على درابوه
لكن مصارحة الشعب واجبة حسب رايي
بالعكس كي تقول تونس تحبلها 30 سنة باش تاقف
الناس تولي تعمل على روحها اكثر و تعرف الي زايد العياط و زايد البكاء و التمسكين
 

kesbes

نجم المنتدى
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
1.872
مستوى التفاعل
4.681
متفاهمين كل واحد يضرب على درابوه
لكن مصارحة الشعب واجبة حسب رايي
بالعكس كي تقول تونس تحبلها 30 سنة باش تاقف
الناس تولي تعمل على روحها اكثر و تعرف الي زايد العياط و زايد البكاء و التمسكين
وقتها تعطيهم المشروعية للحرقة في حرقات مليونية.
تصبح المشكلة مشكلة المانيا الشرقية في الثمانينات و مشكلة كوبا في الستينات و مشكلة كوريا الشمالية حاليا: المواطنون يهربوا من بلادهم.
 
إنضم
10 مارس 2017
المشاركات
45
مستوى التفاعل
67
وقتها تعطيهم المشروعية للحرقة في حرقات مليونية.
تصبح المشكلة مشكلة المانيا الشرقية في الثمانينات و مشكلة كوبا في الستينات و مشكلة كوريا الشمالية حاليا: المواطنون يهربوا من بلادهم.
هاكا الي صاير تدريجيا
 

توفيق 77

كبار الشخصيات
إنضم
1 جوان 2017
المشاركات
4.058
مستوى التفاعل
26.380
الطبيب الصحيح قبل ما يباشر معالجة مريضه , يحاول يحضرو نفسيا , لأن الأمراض(ربي يلطف بينا و بيكم) في مجملها خليط بين العضوي و النفسي , و لذلك يُعتبر التحضير النفسي للمريض تقريبا شطر العلاج لأنو يمنح الأمل ( و لو بعد مدة) , و يبقى الشطر الآخر ما بين أدوية و زرارق و غيرها ...
تخيل طبيب مزيف و يحاول يعالج مريض , الطبيب ذكي (بش ما نقولوش خبيث) , يعرف يمثل و يعرف اللعب على الجانب النفسي للمريض و يعرف يعطيه الأمل ... و لكن في أول خطوة فعلية في العلاج العضوي حل الشباك على المريض العاري الي بدا يصرفڨ فيه الهواء على اجنابو :sm-chick: ... زرقلو زريقة غالطة أو في غير موضعها أو في غير توقيتها :bang: ... حكم عليه يعمل تمارين تضر ليس تنفع :85:
المريض و رغم ادراكه أنو فما حكاية موش و لا بد الا أنو لآخر لحظة ينادي و يقول "سيدي الطبيب" :no: لماذا عوض التحسن أزداد سوءا ؟

الخلاصة : ليس كل من يلبس ميدعة بيضاء و يعطيك الأمل هو بالضرورة طبيب , المريض الي يختار "طبيب" غالط هو الوحيد الي يخلص تبعات اختياره
 

akilos

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2007
المشاركات
826
مستوى التفاعل
1.445
انا ك مواطن (اذا الدولة اعتبرتني مواطن مش نومرو بطاقة التعريف) مش مطالب بش نستنى حتي تونس تركح و مش مطالب باش نلقى حلول. بالنسبة ليا فما زوز طرق : يا تعكعك مع السيستام يا الهجرة كانك زوالي (يعني راكش تحت الحيط)
و السلام
 

free03

نجم المنتدى
إنضم
26 أوت 2011
المشاركات
2.516
مستوى التفاعل
3.393
إذا كان إختار الشعب النظام الديمقراطي فعليه أن يشارك فيه ، الشعب مازال في عقلو عايش في نظام دكتاتوري ، سيستام شعبة و ينظر للسياسة على أنها مصالح بحتة وللسياسة بنظرة سلبية والسياسيين على أنهم أشرار .....



تصدق انو نسبة لا بأس بها من الشعب لا تزال تدعو على فلان أو فلتان من السياسيين ، كيانو كيما قبل يدعو بزن العابدين بن علي أنا نعرف العزايز يدعيو نظراً لضعفهم ، ياخي ناسي الشعب هذا إلي هو ينجم يغير جميع الطبقة السياسية .

أو حتى يقدم نفسو كمعارض .
يوجد ضعف الحس الجماعي
 
أعلى