1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

هل نحن في حاجة إلى ثورة إنتخابية حقيقية ؟

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة deltas, بتاريخ ‏10 مارس 2019.

  1. deltas

    deltas كبير مشرفي المنتدى التعليمي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2010
    المشاركات:
    3.685
    الإعجابات المتلقاة:
    9.133
      10-03-2019 18:11


    منذ إندلاع الثورة و المشهد السياسي في تونس غير مستقر و يشهد عدّة تقلّبات بتعاقب العديد من الحكومات الفاشلة
    الّتي أثبتت فشلها كلّها على جميع الأصعدة لعدّة أسباب أذكر أهمّها التكالب على السلطة و افتكاك المناصب و المحاصصات الخزبية بالولاءات و غيرها
    و آخرها حكومة الشاهد و ما شهدته من تقلّبات و صراعات و كوارث آخرها كارثة موت الرضّع في ظروف غامظة تشوبها شبهة عمل إجرامي بامتياز فى إنتظار التحقيقات و ما ستسفر عنه من نتائج لتحديد الطرف المتورّط في الجريمة لتقديمه للعدالة لينال العقوبة اللاّزمة علما و أنّي غير متفائل من جدّية الأبحاث و كالعادة ستمرّ هذه القضية كغيرها من بين المئات من القضايا المماثلة بالتضحية بكبش فداء و يبقى المجرم الأصلي حرّ طليق.
    و هذا دليل على فشل الحكومة على جميع المستويات و فقدانها لمصداقيتها و عليها بالرّحيل في صمت .
    كذلك مجلس النّواب و في الحقيقة ليسوا بنوّاب بل مرتزقة تعبث بمستقبل البلاد و العباد همّهم الوحيد الزيادة في المنح و الإمتيازات و سنّ قانون لتقاعدهم.

    ففضيحة مثل الّتي صارت لو صارت في إحدى الدّول المتقدمة لاستقالت الحكومة كلّها و قدّمت للمحاكمة.
    لكن في هذه المرّة أصبح الأمر مختلفا تماما يريدون من تونس أن تصبح مقبرة لشعبها و بالتّالي لا يجب أن تمّر هذه الجريمة دون معاقبة الجناة حيث نحن اليوم في أمّس الحاجة إلى ثورة انتخابية تقلب المشهد السّياسي تماما بكنس جميع السياسيين الفاسدين إلى مزبلة التاريخ و خلق مشهد سياسي جديد بوجوه جديدة نظيفة تخدم مصلحة البلاد و العباد .

    الثورة الإنتخابية تتّم بدخول الأغلبية الصامتة إلى الإنتخابات القادمة بقوّة و ترجيح الكفّة للشخص القدير المقتدر الّذي يستطيع النهوض بالبلاد و كنس الفضلات الباقية خارج السّاحة السياسية و من كلّ عمل سياسي.
    و بالتّالي العزوف عن الإنتخابات من الأغلبية الصامتة لهذا الشعب العظيم بتعلّة كرههم للسياسة و السياسيين لكثرة وعودهم الكاذبة و نفاقهم هو السّبب الرئيسي في تمهيد الطريق لوصول هؤولاء السّاسة الفاسدين للسلطة عن طريق التزوير و طرق ملتوية أخرى.


    لذلك نحن في أمسّ الحاجة إلى ثورة إنتخابية حقيقية .


     
    Hackoo ،free03 ،mohamed221 و 3آخرون معجبون بهذا.

  2. تكلم لأراك

    تكلم لأراك عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 فيفري 2019
    المشاركات:
    641
    الإعجابات المتلقاة:
    2.238
      10-03-2019 19:16
    فما حاجة إسمها " وعي إنتخابي "، يعني الناخب وقت ينتخب نفس النائب منذ سنة 2011 وهو نفس النائب إلي ما قدم حتى شي فعليا له على أرض الواقع لجهة ذلك الناخب ولم يفي ببرامجه الإنتخابية، تولي فما إشكالية ومعضلة كبيرة جدا في " الوعي الإنتخابي " لذلك الناخب التعيس

    في دول العالم الديمقراطي يحاسب الناخب النائب على ما تم تحقيقه في برامجه الإنتخابية التي وعد بها، إن لم يفعل ذلك، المنطق يقول أنك لن تجد ذلك النائب مرة أخرى في دورة نيابية أخرى لأنه نائب فاشل وكذاب، إلا في تونس ستجد العكس
    هذا الكلام ينطبق أيضا على الأحزاب


    نعطيك مثال لنائب وحيد منذ الثورة إلى اليوم، رغم أنو مدة نيابته ليست بالكبيرة، وحقق فيها كل ما وعد به وبالوثائق، هو النائب المستقل ياسين العياري
    يخدم بطريقة شبابية معاصرة مواكبة للواقع وكل شغلو يوثق فيه في شكل Bilan، هاو آش عملت وقدمت وبالحجة والبرهان...

    النائب هذا أنا شخصيا نتوقع مانيش باش نشوفو في المدة النيابية القادمة رغم أنو حقق ما وعد به لناخبيه، فيهم حتى بعض القوانين الثورية إلي كان وراءها هو شخصيا، لأنو بكل بساطة في تونس مازلنا ما وصلناش لمرحلة معاقبة النائب أو الحزب عما فعل ومدى ما حقق من وعود، الناس مازالت تنتخب هذا نكاية في هذا أو بطريقة القطيع وهذا ينطبق على كل الأحزاب

    نتفكر في سنة 2014 في قاعة الرياضة واحد شباب صغير عمرو في حدود 20 سنة، نحكوا على الإنتخابات وقتها قتلو شكون باش تنتخب، قالي " الباجي "، قتلي علاش؟ قال هو الوحيد إلي باش " يركح " البلاد، تبسمت وعملت روحي موش غادي، واحد من الضحايا إلي تم التأثير عليهم وقتها بالباتيندة متع " هيبة الدولة والكفاءات إلي تسير 4 دول وباش يقضي على الإرهاب " (إلي كان الأسوأ في فترة حكمو)، وهاك شفت وين وصل بينا الحال

    رغم ما يحدث في ميدان الإنتخابات والأحزاب المنتخبة والوعي الإنتخابي المضروب نشوفو أمر صحي جدا، لأنها مرحلة ضرورية جدا لبناء ذلك الوعي الإنتخابي إن عاجم أو آجلا (أتمناه عاجلا طبعا) لكني لازلت على موقفي أن إنتخاب نفس التشكيلة ونفس الأحزاب لن يؤدي سوى إلى نفس النتيجة وهذا ينطبق على من ينتخب النهضة أو النداء في الإستحقاق الإنتخابي القادم، حكموا البلاد سنوات ومشكورين على الفشل ووجب رؤية أحزاب ووجوه أخرى
    لست ضد مشاركتهم طبعا لكن لا أريد أن أراهم في المراتب الأولى والثانية أو حتى الثالثة لأن ذلك سيعني إئتلافا آخر وتوافقا آخر لسنة 2024


    أحيانا يجب أن تصطدم بالقاع وبقوة حتى تعلم تعاسة الوضع الذي وصلت إليها، ربما هو العلاج الوحيد لما نحن عليه الآن منذ سنوات لبناء هذا الوعي الإنتخابي المحنون

    كنت مع مقاطعة الإنتخابات لكن المرة القادمة سأنتخب الشخص الذي أقتنع به، سواء فاز أو لم يفز، هي بداية لتغيير الوضع التعيس بما نقدر وهو " التصويت "، مقاطعة الإنتخابات تعني حظ أوفر للعصابات للوصول إلى الحكم، عمليا لا يصلون إلى الحكم سوى بفضل مقاطعة شريحة كبيرة للإنتخابات لأن التصويت لمن تحب أو ترى فيه الكفاءة يعني صعوبة وصولهم مرة أخرى إلى الحكم، ذلك هو السبيل الوحيد لقطع الطريق عليهم
     
    deltas ،dabbab i ،tootihamza و 2آخرون معجبون بهذا.
  3. elya39ouby

    elya39ouby مشرف منتدى التسلية و الترفيه طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2018
    المشاركات:
    11.400
    الإعجابات المتلقاة:
    57.827
      11-03-2019 22:13
    مشكلتنا اننا عايشين في حملات انتخابية دائمة و هذا مصيبة في اتخاذ القرارات و سير دواليب الدولة
     
    deltas و ماهر بنحميدة معجبون بهذا.
  4. HaythamCaspr

    HaythamCaspr نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 نوفمبر 2011
    المشاركات:
    5.971
    الإعجابات المتلقاة:
    11.299
      12-03-2019 00:03
    بعد تدقيق و دراسات معمقة للواقع التونسي و بعد ثماني سنوات عجاف تعكس ثقافة التونسي و حبه لوطنه و شعبه و من خلال ما رأيت من وعي عميق و تحلي بأخلاقيات الوطنية اامتجذرة في ضمير المواطن و السياسي و النقابي و ما يكتنفه التونسي من مشاعر الرحمة و المودة و الحب لاخيه المواطن و هذا ما يعكسه تاريخ هذا الشعب الضارب في القدم و الأصالة و 3000 سنة حضارة اضم صوتي الى صوتك و ادعو الى الاقبال على انتخاب هذه الاحزاب الوطنية كي نعيش في بحبوحة من العيش و الازدهار والتقدم و كما قال الشاعر الفذ "كلنا ناقفو لتونس"
     
    deltas و IhEciEN معجبون بهذا.
  5. ياسين84

    ياسين84 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    4.535
    الإعجابات المتلقاة:
    8.420
      12-03-2019 08:12
    تحبوا الحقيقة -وللأسف قول الحقيقة مر غالبا- ؟ ...باهي الحقيقة إنو الإنتخابات معندها متعمل وشخصيا منؤمنش بيها وهذا قد لا يروق للبعض لكن لي أسباب أستند إليها في ذلك : أولا نحن دولة لاسيادة فيها ولا سيادة لنا عليها بمعنى أن نتائج الإنتخابات مرتبطة بضغوطات خارجية وتنازلات مقابل صعود ذلك الطرف للحكم أو لا بمعنى أن فرنسا خاصة و أمريكا يجب أن تأخذ ضمانات لحماية ورعاية مصالحها السياسية و الإقتصادية والإستراتيجية وغيرها قبل القبول بهذا أو ذاك طرفا في الحكم يعني الكرة ليست في ملعبنا و الطبخ ليس في مطبخنا ولكم أن تراجعوا الشروط التي يضعها "المستعمر القديم الجديد" على بلادنا خاصة في الإتفاقيات الدولية و كذلك الإتفاقيات مع شركات استخراج الثروات المنهوبة التي يذهب خيرها لبوبرطلة والبراني على حساب ولد البلاد على شاكلة المثال المقلوب " الماء اللي ماشي للزيتونة السدرة أولى بيه" والفاهم يفهم ...ثاني حاجة الإيديوليجيات البغيضة والمال الفاسد لاتترك الأصلح أو لنقل الأقل فسادا ليحكم البلاد إما لعدم قبوله كضد أو كشخص لايتفق و إيديوليجياتي أو لأنه يفسد علي "مصالحي" و يعكر صفوي بمحاربته للمفسدين و شنه حربا لاهوادة فيها في محاسبتهم لأن الفاسد ليس من مصلحته أن يحكمه غير الفاسد كي لايضر "بمصالحه" ...كذلك الطابور الخامس والمرتزقة وأبواق التشهير والدعاية تشيطن هذا لتلمع ذاك ...إذا العملية الإنتخابية عملية مغشوشة مغلوطة لأن من ذهب للإقتراع إما شخص رأى أن هذا هو الأنسب له والذي يراعي مصالحه ويوافق مبادءه وإما فئة خير أن يقبل بأقل الأضرار مرغما وهؤلاء قلة قليلة وإما فئة تم تخديرها وتبنيجها سواء بواسطة الإعلام -دمغجة إعلامية- أو تم شراء ذممهم - يباعون ويشترون بدبوزة زيت والا دبوزة حليب والا حتى دبوزة من نوع آخر لاداعي لذكرها ونظنكم تعرفونها- و الفئة التي تمثل الطبقة البرجوازية الإنتهازية المتمعشة والتي تقتات حتى من هموم الناس وأزماتهم ومصائبهم و اللي تمول وتسند في ذلك المترشح رعاية وضمانا لمصالحها وأغلبية صامتة مقاطعة و هم الفئة الأكثر من الأخرى ولكنهم لايقارنون -لامن حيث العدد ولا من حيث الوعي والحس الوطني- بمن ذكرتهم سابقا . هم خيروا الصمت لأنهم خيروا أن لا يشاركوا في مسرحية هزلية يعرفون مسبقا أطوارها وأحداثها ونهايتها البائسة .
     
    آخر تعديل: ‏12 مارس 2019
    nedved002, sonsarra, deltas و 1 شخص آخر معجبون بهذا.

  6. ياسين84

    ياسين84 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    4.535
    الإعجابات المتلقاة:
    8.420
      12-03-2019 08:18
    في إجابة عن سؤالك ...نحن نحتاج لثورة وعي قبل كل شيء ...لأنه مادام بعض المواطنين يصدقون الإعلاميين والساسة ويذودون عنهم ويكذبون ماتراه أعينهم هم وما تسمعه أذانهم هم ولكنهم يرون بأعين الآخرين ويسمعون بآذانهم و يتكلمون بأفواهم نيابة عنهم فلن يصل صوتك لأحد ...لكن هنالك المعذور إما بجهله أو درءا لضرر قد يحصل له بمنطق الباب اللي يجيك منو الريح سدو واستريح... وهناك من إختار الصمت رعاية لمصالحه النفعية ولسان حاله يقول أخطى راسي و أضرب ...
     
    آخر تعديل: ‏12 مارس 2019
    deltas و wisseming معجبون بهذا.
  7. wisseming

    wisseming عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فيفري 2013
    المشاركات:
    1.287
    الإعجابات المتلقاة:
    2.478
      12-03-2019 13:01
    على حسب من شوف في الشّارع و في محيطي سيكون هناك عزوف عل الإنتخاب رغم محاولتي إقناعهم بالعكس. شارع منقسم بين اللامبالاة و المغيبين و المتأدلجين. جزء كبير مالشعب هذا يتحمّل آش صاير في البلاد و يستاهل شيعملو فيه. ناس باعت صواتها بخمسة دينارات و حاشاكم حارة بيرة تستاهل كان الفقر و الميزيريا.
     
    dabbab i, تكلم لأراك, deltas و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  8. تكلم لأراك

    تكلم لأراك عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 فيفري 2019
    المشاركات:
    641
    الإعجابات المتلقاة:
    2.238
      12-03-2019 21:36
    هذا هو لب الموضوع، ما يمشيش يصوت ويكون سبب في وصول من لا يستحق ويخرج بعدها يسب ويحتج
    فما حاجة إسمها " ورقة بيضاء " عندها برشة معاني

    الشعب التعيس هذا يحب يصور نفسو أنو خير من شعوب وصلت فاتتنا بسنين ضوئية ورغم ذلك تلقاهم أفواجا أفواجا ماشيين للإنتخابات

    إذا كان ه الشعب التعيس هذا ما يمشيش يصوت لإيصال من يستحق في هذه الظروف فأكاد أجزم أن المشاركة ستكون صفر لو تحسن وضع البلاد لأنه سيتعامل بمنطق " جونا فسفس فلمذا أذهب إلى الإنتخابات "

    هذا الشعب ليس ضحية بل مشارك في الجريمة ويستحق ما يحدث له، النواب عينة من المجتمع وماهمش جايين من كوكب آخر
     
    dabbab i, moez2002, wisseming و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  9. deltas

    deltas كبير مشرفي المنتدى التعليمي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2010
    المشاركات:
    3.685
    الإعجابات المتلقاة:
    9.133
      12-03-2019 21:36



    كلامك صحيح لكن كيف الواحد يحسبها بالباهي كيما يقول المثل الشعبي " بعض المال و لا المال الكلّ "
    معناها نخصر شويا و ما نخصرش الكلّ
    بالطبيعة برنامج تونس مسطر و مطبوخ و وقع تسطيره و طبخه في أروقة السفارات الأجنبية لكن حمل الجماعة ريش حيث الكثرة و الأغلبية يمكن لها أن تغيّر المسار ليس 100 % في يوم و ليلة و لكن لها تأثير بطيئ و تدريجي و بمرور الزمن يمكن تعديل و تصحيح المسار .





     
  10. تكلم لأراك

    تكلم لأراك عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 فيفري 2019
    المشاركات:
    641
    الإعجابات المتلقاة:
    2.238
      12-03-2019 21:45
    مجرد الذهاب إلى التصويت يعني بداية بناء الوعي الإنتخابي وفهم أهمية ذلك اليوم
    نحير في شعب " يبخل " باش يمشي يصوت مرة في الخمسة سنوات !!!
    عملتها المرة إلي فاتت وندمت، نعم القانون الإنتخابي تعيس ووجب وجود " العتبة " للتخلص من المتملقين والوصوليين كمرحلة أولى

    إذا وجدت شعب " فقير " ينتخب رجال أعمال أعرف أنه لا خير يرجى منه رغم التحذيرات قبيل إنتخابات 2014

    كل شي يجي بالصبر، سأعتبر نفسي والجيل متاعي ثمن بسيط يتم دفعه لصالح الأجيال القادمة (عمرنا مشى سلاطة)
    لكن على الأقل الواحد يعيش على أمل أنو أولادو و أولاد أولادو يعيشوا في جو خير ملي عشناه
     
    ماهر بنحميدة و deltas معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...