• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي أمريكا توافق على بيع تكنولوجيا نووية للسعودية "سرا"

DRO

كبير مشرفين منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
7.496
مستوى التفاعل
20.166
وافق وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري على 6 تراخيص سرية تتيح لشركات بيع تكنولوجيا خاصة بالطاقة النووية وتقديم المساعدة للمملكة العربية السعودية.
وتتيح موافقات بيري، التي أظهرتها وثيقة، وتعرف باسم تراخيص الجزء 810، للشركات القيام بالعمل التمهيدي بشأن الطاقة النووية قبل الصفقة وليس بشحن المعدات المطلوبة لأي محطة.
وقالت الإدارة الوطنية للأمن النووي التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية في الوثيقة إن الشركات طلبت من إدارة ترامب إبقاء الموافقات سرية.
وأضافت الإدارة: "في هذه الحالة، قدمت كل الشركات التي تسلمت ترخيصا خاصا طلبا مكتوبا بمنع نشر الترخيص".
وأشار مسؤول بوزارة الطاقة إلى أن الطلبات تحتوي على معلومات تتعلق بالملكية، وأن عملية منح التراخيص تطلبت موافقة جهات عدة.
ويخشى العديد من المشرعين الأمريكيين أن تؤدي مشاركة تكنولوجيا نووية مع السعودية في نهاية المطاف لسباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.
وسعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهدوء لإبرام صفقة أوسع نطاقا لمشاركة تكنولوجيا الطاقة النووية مع الرياض، بهدف بناء محطتين نوويتين على الأقل.
وتتنافس عدة بلدان بينها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وروسيا للفوز بتلك الصفقة، ومن المتوقع أن تعلن السعودية عن الفائزين بها في وقت لاحق من العام الجاري.
وفي وقت سابق من العام الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع شبكة "سي.بي.إس" الإخبارية إن المملكة ستنتج أسلحة نووية إذا فعلت إيران ذلك.

المصدر: رويترز
 

تكلم لأراك

نجم المنتدى
إنضم
7 فيفري 2019
المشاركات
2.513
مستوى التفاعل
8.987
الولايات المتحدة لن تقدم للسعودية النووي حتى لو حصلت إيران على ذلك
من يصدق مثل هذه الترهات أشفق عليه حقا

الصفقة بين إيران والولايات المتحدة تمت في العراق وإنتهى بعدها العرب
من يعتقد أن الولايات المتحدة ستدخل في حرب مع إيران فهو يضحك على نفسه، نفس الشيء بينها وبين الصهاينة، لن يحدث أي من ذلك

كلها أفلام هندية لمزيد الضغط على العرب، كلما أرادوا حليبا أكثر حركوا البعبع الإيراني، عداوتهم (حتى إن صحت) تصب فقط في خانة تقسيم الجسد العربي السني لا غير، الضحية الوحيدة في هذا الصراع " الوهمي " هو الجسد العربي السني، سمها صدفة أو إلتقاء مصالح أو سمها ما تريد، لكنها هذا هو الواقع بدون ماكياج

 

ahmedkolsi

نجم المنتدى
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
4.675
مستوى التفاعل
10.685
العالم العربي عبارة عن كعكة او ثروة يتقاسمها سادة العالم ! و الحرية وهم كبير !
 

miro1109

عضو مميز
إنضم
16 جانفي 2019
المشاركات
1.308
مستوى التفاعل
1.616
مزالو يحلبو في السعودية مزالت تضخ بيترو دولار
مشاء الله علا دويلات العربية لما يسرقوهم اجانب يفرحو
حسبنا الله ونعم الوكيل في حكام انظمة فاسدة حب كراسي وتباهي بي جمع اموال وبناء القصور وشعوب ليها الله
 

houcine8

نجم المنتدى
إنضم
31 جانفي 2006
المشاركات
5.476
مستوى التفاعل
4.244
أمريكا تبيع في الوهم للسعودية
 

Limem73

نجم المنتدى
إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
2.990
مستوى التفاعل
4.844
أنا مواطن بسيط و سمعت بالخبر ما فهمتش سرية على شكون و الموضوع قديم و كانت فرنسا بش تاخذو و مبعد عملية المنشار مشى لأمريكيا.
 

lqlaq

عضو
إنضم
15 أفريل 2006
المشاركات
97
مستوى التفاعل
76
المواضيع النووية والقنابل منتهي موضوعها من سنوات بين السعودية الممول 10000000 % للمشروع الباكستاني والكل يعلم ذلك بدون امريكا وبدون هم وغم.... صواريخ رياح الشرق الصينية وصلت وركبت في مواقعها وامريكا نايمة في العسل ولم يكتشفها سوي اسرائيل وتم تحديثها بالجيل الحديث منها والكل يعرف انها صواريخ فتاكة وموجود مواضيع بالهبل عنها في اليوتيوب تستطيعون معرفة الكثير مما يجهل
 

DRO

كبير مشرفين منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
17 جوان 2016
المشاركات
7.496
مستوى التفاعل
20.166
وزير الطاقة الأمريكي ينفي علمه بتوقيت الموافقات النووية للسعودية


نفى وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري علمه بما إذا كانت أي من الموافقات التي منحها لشركات أمريكية لبيع تكنولوجيا طاقة نووية للسعودية، قد ترجمت على الأرض بعد واقعة مقتل جمال خاشقجي.
وفي معرض رده على سؤال أحد أعضاء مجلس الشيوخ، قال بيري خلال جلسة استماع عقدها المجلس أمس الخميس: "لا يمكنني أن أوافيك بتاريخ محدد"، ووعد بالعودة إلى هذا الموضوع في وقت لاحق.
وذكر بيري أنه وافق فعلا على بعض التراخيص لشركات أمريكية لبيع تكنولوجيا طاقة نووية أولية وتقديم المساعدة للسعودية منذ نوفمبر 2017، مؤكدا بذلك تقارير إعلامية أوردتها صحيفة "ديلي بيست" ووكالة رويترز الأربعاء.
وفي وقت لاحق من الخميس، أصدرت وزارة التجارة الأمريكية بيانا يوضح أنها منحت سبع موافقات لشركات ترغب في المشاركة في برنامج المملكة للطاقة النووية المدنية، لكنها أشارت إلى أنها لا تسمح بنقل "مواد أو معدات أو مكونات نووية".
وانتقد مشرعون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إدارة ترامب لتفاوضها على صفقة نووية مع الرياض دون علم الكونغرس، حيث يخشى المشرعون أن يؤدي ظهور برنامج ذري لدى السعودية دون ضمانات لسباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.
وتنامت المخاوف تجاه ذلك، بعد أن قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان العام الماضي إن المملكة ستطور أسلحة نووية إذا فعلت إيران ذلك.

المصدر: رويترز
 
أعلى