دعوة للسؤال وللنقاش حول مسألة .مطلب الكلي -الكوني

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة مينارفا2, بتاريخ ‏28 سبتمبر 2008.

  1. مينارفا2

    مينارفا2 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أفريل 2008
    المشاركات:
    138
    الإعجابات المتلقاة:
    176
      28-09-2008 01:46

    أهلا بالجميع
    يقضي برنامج الفلسفة بالسنوات الرابعة أن يقع تناوله تحت عنوان واحد وهو: مطلب الكلي - الكوني وهو ما يعني أنه يمثل ليس مدخلا للفلسفة بل قوامها وأساسها في تمثل بقية مسائل البرنامج وتحديد طبيعة المقاربة للها ورسم الرهان االدي ننحو نحوه.
    إن الأمر ليس بالسهل خاصة إدا إقرن لا بمطلب التأريخ له بل بالتفلس فيتعين داخله المطلب ليس إعلانا عن الكلي أو تبشيرا به بل تنقيبا فيه وحفرا في تضاريسه من أجل أن نلتقيه أو أن نجعله يستلقي عندنا ومن ثمة المشكل . أية فلسفة اليوم ترتقي إلي قوله ؟ أي قول يمنح الكلي إمكاناته من دون إغراقة في ضرب من التمثل الدي يخنقه؟ كيف نجعل ا لكلي مقول بنحو كلي بما هو كلي ؟ أية نزعة إنسانية تتحمل عبئ اللقاء به\ا الكلي ؟ عن أي كلي نتكلم عندما نتكلم لا بنحو كلي بل بنحو مختلف ؟....
    هده الإشكاليات أردتها أن تكون تنبيها للتلاميد إلي ضرورة التفطن جيدا إلي ما قام به أساتدتهم من مدخل حول المسألة ومراجعة دلك وأن لا يغفلوا أن تفريطهم في دلك يعني اللإنتمااء إلي مسائل البرنامج بنوع من العماء .وهي دعوة للأساتدة للنقاش حول المسألة ربما طمعا في قلب مسألة الكلي إلي مسألة تعنينا أي ننخرط فيها بضرب من الإنهمام الفلسفي.
     
    سحورة, tatu001, marrrriem و 1 شخص آخر معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...