تدريب على تحليل نصّ حماسيّ (4آداب)

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة cobraaa, بتاريخ ‏28 سبتمبر 2008.

  1. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      28-09-2008 02:21
    قد اقترحت على تلاميذي في السّنة الفارطة هذه القصيدة في فرض المراقبة عدد1، وأنا أقترحها عليكم تدريبا للوقوف على بعض الصّعوبات التي قد تعترض البعض، في التّعامل مع نصّ شعريّ قديم.
    حاولوا الاشتغال عليه وإذا واجهتكم بعض المشاكل، فالمجال مفتوح لطرح التّساؤلات، والله وليّ التّوفيق..

    [​IMG]


     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. أبو خالد

    أبو خالد عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2008
    المشاركات:
    299
    الإعجابات المتلقاة:
    249
      30-09-2008 03:35
    :besmellah1:
    1000شكر للأستاذ العزيز ،
    لكن ألا ترى أنّ النّصّ ينقصه الأسئلة الموجّهة لمراكز الاهتمام في القصيد؟
    أرجو منك وبكلّ إلحاح أن تواصل مدّنا بخبرة السنة الفارطة أو بزبدتها كما يقال
    مرّة أخرى أقول ألف شكر ...:kiss::kiss::kiss::kiss:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. سيف قفصة

    سيف قفصة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    206
      24-10-2008 19:37
    ارجو مدي باسئلة هذه القصيدة لاستطيع الاشتغال عليها
     
  4. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      24-10-2008 21:12
    قد تعمّدت إغفال الأسئلة، وذلك كي يكون التلميذ قادرا على تحديد مراكز الاهتمام، في أيّ نصّ بمفرده، وأغلب النّصوص، التي نحن مطالبون بها نتوقّف فيها عند الخصائص الفنيّة والخصائص المضمونيّة، فحاولوا الاشتغال عليه، ولي عودة للتوضيح بإذن الله إن وجدت أعمالا ومحاولات..
     
    1 person likes this.
  5. nadiotta

    nadiotta عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    254
    الإعجابات المتلقاة:
    460
      30-11-2008 17:27
    السلام عليكم يا سيدي الاستاد
    الاسئلة تساعد التلميد علي تحديد العناصرخلافا من الانطلاق من الاساليب ثم المضامين تساعد علي التحكم في النص و الفهم شكرا علي النص شخصيا فهمته بدون اسئلة
     
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      30-11-2008 22:18
    إليكم الأسئلة:

    حلّل النصّ تحليلا أدبيّا مسترسلا مستعينا بما يلي:

    - حلّل صورة "الثغريّ" و بيّن مظاهر البطولة فيها، مبرزا دور أفانين القول في أدائها.
    - تعدّدت في النصّ أسماء الحرب و العدّة الحربيّة، تبيّن دورها في تعميق البعد الحماسيّ.
    - إلى أيّ مدى تحقّقت مقوّمات الملحمة في هذا النصّ؟
     
    1 person likes this.
  7. sil 2008

    sil 2008 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2008
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      02-12-2008 14:18
    سيدي لك جزيل الشكر على التحليل المطروح لكن ألا ترون أن السؤال الأخير المقترح قد يخرج النص والعمل من باب الحماسة لأن فيه تعرض للملحمة وهي بعيدة كل البعد عن معاني الحماسة في الشعر كما نصت عليها البرامج الرسمية
     
  8. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      02-12-2008 23:16
    أخي العزيز،
    إنّ الملحمة داخلة في الحماسة واحذر اسقاطها، وبالنّسبة للبرامج الرّسميّة فاتركها على جنب، فهي مثيرة للتقزّز فما وضّحت أمرا ولا فصّلت مسألة، بل انّها في باب الحماسة تركت الباب مفتوحا على الغارب رغم أنّ المسألة حديثُ ادراجها..
    على كلّ أدعوك إلى قراءة الاحالات الواردة في الكتاب المدرسيّ، وهي إن من حيث النّصوص المساعدة أو من حيث الجهاز البيداغوجي المرافق للنصّوص تشير صراحة إلى الملحميّ في النصّ الحماسيّ، وحسبي شاهدا على هذا الكلام أن تنظر في الكتاب المدرسيّ في الصفحات التالية:14 و16 وتنظر في السّؤال عدد 3في النقاش الخاص بنصّ الكريم الحرّ ليس له عمر، وسؤال النقاش عدد1 في نصّ الحدث الحمراء وغيرها من الإشارات ممّا لم أشر إليه كثير...



     
    أعجب بهذه المشاركة أبو وليم
  9. sil 2008

    sil 2008 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2008
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      03-12-2008 19:32
    شكرا على تأويلك سيدي .لكن البرامج الرسمية عقد تعليمي بين الأستاذ والتلميذ والامتحان النهائي يصاغ وفق ما رسم فيها من أهداف عامة وخاصة للمحور ومن جملة هذه الأهداف الضمنية والصريحة أن نوجه التلميذ إلى التفريق بين الملحمي والحماسي من جهة والملحمي والتاريخي من أخرى وإلا سقط المتعلم في فخ التعميم وابتعد عن الحماسة كمعنى شعري مبثوث في الاغراض وأعدك سيدي أن أمد سيادنكم بالجدول التفصيلي المبين للفروق بين المسائل بمجرد أن أنهي الدراسة التي لن أتأخر في عرضها على رواد المنتدى وخاصة تلاميذ الباكالوريا .
     
    1 person likes this.
  10. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      03-12-2008 22:18
    هذا الأمر متّفق حوله، لذلك، كان السّؤال الأخير الذي ذيّلت به القصيدة "إلى أيّ مدى" لتبيّن نقاط الإئتلاف والإختلاف بين هذه القصيدة الحماسيّة والملحمة، ومثل هذا السّؤال تقع الإجابة عنه عادة في التقويم..
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو وليم

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...